أ.د. محمد هاني كامل شحاته

أستاذ ورئيس قسم طب العائلة والمجتمع

قسم طب العائلة والمجتمع

كلية الطب والعلوم الصحية


mohamedhks@agu.edu.bh
البريد الإلكتروني
السيرة الذاتية تحميل
الباحث العلمي (جوجل)
 
مختصر السيرة الذاتية

     الأستاذ الدكتور محمد هاني شحاتة هو أستاذ طب الأسرة ورئيس قسم طب العائلةوالمجتمع بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الخليج العربي بالبحرين (AGU). لديه خبرة واسعة في ممارسة طب الأسرة، وإصلاح المناهج الدراسية، وتطوير أعضاء هيئة التدريس. يتعاون الدكتور شحاتة مع العديد من المراكز الدولية والإقليمية لتعليم المهن الصحية، حيث يساهم في المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الابتكار والجودة في التعليم الطبي. بالإضافة إلى ذلك، يعمل كـ مُدرِّب استشاري ومشرف أبحاث في برامج الدراسات العليا للتعليم الطبي التي تقدمها مؤسسات دولية مرموقة. تشمل اهتماماته البحثية الرئيسية التقييم في التعليم الطبي، وإدارة الأمراض المزمنة، والوقاية، وتحسين جودة الرعاية الأولية، والتعليم المجتمعي. وقد نشر الدكتور شحاتة على نطاق واسع في المجلات الدولية المحكمة.

التعليم الأكاديمي
  • دكتوراه في طب الأسرة (MD/PhD) (2008)، جامعة قناة السويس، مصر
  • ماجستير مشترك في تعليم المهن الصحية (MHPE) (2010)، جامعة ماستريخت (هولندا) وجامعة قناة السويس (مع مرتبة الشرف)
  • زميل معهد فايـمر الدولي (FAIMER) (2015)، فيلادلفيا، الولايات المتحدة الأمريكية
  • العضوية الدولية للكلية الملكية للممارسين العامين (MRCGP-Int.) (2011)، مصر
  • درجة الماجستير في طب الأسرة (2002)، جامعة قناة السويس، مصر
  • شهادة الدراسات العليا في تعليم المهن الصحية: الاعتماد والتقييم (2018)، كلية الطب بجامعة كيل (Keele)، المملكة المتحدة

 

الإهتمامات البحثية
البحوث المختارة
  1. Shehata MH, Kumar AP, Arekat MR, et al. (2020) A toolbox for conducting an online OSCE. Clin. Teach.;00:1–7. doi:10.1111/tct.13285 
  2. Shehata M.H. and Ahmed M.M. (2023). Assessing clinical Competency in Wass V., & Ng, V. (Eds.).  Family Medicine in the Undergraduate Curriculum: Preparing medical students to work in evolving health care systems. CRC press.  doi: 10.1201/9781003325734-32 
  3. Mohamed Hany Kamel, Abdulmajeed Ahmed Abdulmajeed, Sally El-Sayed Ismail. Risk factors of falls among elderly living in Urban Suez – Egypt. The Pan African Medical Journal. (January 2013) 14:26. Available online: www.panafrican-med-journal.com/content/article/14/26/full 
  4. Atwa H, Shehata MH, Al-Ansari A, Kumar A, Jaradat A, Ahmed J and Deifalla A (2022) Online, Face-to-Face, or Blended Learning? Faculty and Medical Students’ Perceptions During the COVID-19 Pandemic: A Mixed-Method Study. Front. Med. 9:791352. doi:10.3389/fmed.2022.791352 
  5. Shehata MH, Abouzeid E, Wasfy NF, Abdelaziz A, Wells RL, Ahmed SA. (2020) Medical Education Adaptations Post COVID-19: An Egyptian Reflection. Journal of Medical Education and Curricular Development. doi:10.1177/2382120520951819