د. المثنى مصطفى عبد الله قسايمة
أستاذ مشارك بالتعليم الرقمي
|
almothanamag@agu.edu.bh
|
البريد الإلكتروني |
| السيرة الذاتية | تحميل |
| الباحث العلمي (جوجل) |
Go To Page
|
الدكتور المثنى مصطفى عبد الله قسايمة هو أستاذ مشارك في تكنولوجيا التعليم بكلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية في جامعة الخليج العربي في مملكة البحرين. عمل سابقًا أستاذًا في قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الحسين بن طلال في المملكة الأردنية الهاشمية، عمل كنائب عميد البحث العلمي ورئيس مركز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال في جامعة الحسين بن طلال. حصل الدكتور قسايمة على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا التعليم من جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في التخصص ذاته من جامعة سان خوسيه الحكومية في كالفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في هندسة الكهرباء والاتصالات من جامعة مؤتة، كما أنهى في عام 2021 درجة الماجستير في هندسة الطاقة المتجددة من جامعة الحسين بن طلال. تركز أبحاثه على توظيف التقنيات الناشئة في التعليم، والذكاء الاصطناعي التوليدي، والتعلم المقلوب والمدمج، وتصميم التعليم. نشر عددًا واسعًا من الأبحاث في مجلات دولية محكمة مفهرسة في قواعد بيانات عالمية مثل سكوبس.
- دكتوراه في تكنولوجيا التعليم، جامعة أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية (2009)
- ماجستير في تكنولوجيا التعليم، جامعة سان خوسيه الحكومية في كالفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (2006)
- ماجستير في هندسة الطاقة المتجددة، جامعة الحسين بن طلال، الأردن (2021)
- بكالوريوس في هندسة الكهرباء والاتصالات، جامعة مؤتة، الأردن (2002)
- التقنيات الناشئة في التعليم (الذكاء الاصطناعي، الواقع الافتراضي، التعلم المتنقل).
- التحول الرقمي والابتكار في التعليم العالي.
- استراتيجيات التعلم المقلوب والمدمج.
- استخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لدراسة تقبّل طلبة الجامعة للاستخدام الرسمي للهواتف الذكية في التعلم: منهج نوعي.
- دراسة حول استخدام طلبة البكالوريوس لتقنية المعلومات والاتصال والعوامل المؤثرة في استخدامها: منظور دولة نامية.
- مراجعة استكشافية للأدبيات حول التفكير الحاسوبي في التعليم في العالم العربي.
- تصورات طلبة الجامعة تجاه أدوات الكتابة القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.
- استكشاف استخدام طلبة التربية لتطبيق ChatGPT للأغراض الأكاديمية والشخصية: رؤى من سياق دولة نامي
