pbl

جامعة الخليج العربي تنظّم ورشتي عمل لتطوير حالات تعليمية فعّالة قائمة على حل المشكلات

Arabian Gulf University

22 May, 2025

 

 

المنامة – جامعة الخليج العربي

نظّم قسم التعليم الطبي بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الخليج العربي ورشتي عمل تدريبيتين لأعضاء الهيئة التدريسية، تحت عنوان: "تطوير حالات تعليمية فعّالة قائمة على حل المشكلات (Developing Effective PBL Cases)"، ضمن برنامج تطوير المهارات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس.

وافتتح الورشتين الأستاذ الدكتور عبدالحليم سالم ضيف الله، عميد كلية الطب والعلوم الصحية، مؤكداً أهمية توظيف نهج التعلم القائم على حل المشكلات (PBL) كأداة تعليمية حديثة تسهم في تعزيز التفكير النقدي لدى الطلبة، وتطوير مهاراتهم السريرية والتطبيقية.

شارك في الورشتين عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وقدم الجلسات نخبة من الأكاديميين والخبراء، من بينهم البروفيسور هاني سالم عطوة، رئيس قسم التعليم الطبي، والبروفيسور محمد هاني شحاتة، رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع، والدكتورة أرشانا كومار، الأستاذة المشاركة بقسم التعليم الطبي، الذين استعرضوا أساسيات بناء مشاكل تعليمية فعالة، وخصائص حالات PBL، وكيفية تطوير سيناريوهات مناسبة لمقررات دراسية مختلفة.

تضمنت الورشتان مجموعة من الأنشطة العملية والعروض التقديمية، إضافة إلى تطوير دليل المعلم، وتحليل مشكلات تعليمية وتقييمها. وهدفت الورشتان إلى تعزيز قدرة أعضاء الهيئة التدريسية على تصميم وتنفيذ حالات تعليمية متكاملة تُستخدم ضمن استراتيجيات التعليم الطبي الحديث.

وحظيت الورشتان بتفاعل ملحوظ من المشاركين، الذين أثنوا على قيمة المحتوى المقدم، وأشادوا بثراء الجلسات التدريبية من حيث المضمون العلمي والتطبيقي، مؤكدين استفادتهم في تطوير ممارساتهم التعليمية.

وتأتي هذه الفعالية ضمن جهود الجامعة المستمرة لتعزيز جودة التعليم الطبي، وتطوير مهارات كوادرها الأكاديمية بما يواكب أحدث الاتجاهات التعليمية المعتمدة في كليات الطب الرائدة عالميًا.