دكتور في الطب

تتبع الكلية منهج دراسي قائم على حل المشكلات مركز على الطلاب في البرنامج الطبي. ويجري التعليم والتعلم في هذا النظام التعليمي من خلال عملية متكاملة لنظام الأجهزة حيث يقوم أعضاء هيئة التدريس بتيسير العملية لمجموعات صغيرة من الطلاب. وتهدف هذه الاستراتيجية التعليمية التي يعتمدها حاليا عدد متزايد من كليات الطب في جميع أنحاء العالم إلى تزويد خريجي الطب بالمعرفة المطلوبة، والمواقف المناسبة والمهارات المهنية اللازمة لممارسة الطب بفعالية ونجاح في المجتمع المحلي، وللتعلم مدى الحياة في مجال الطب السريع التقدم.

Doctor of Medicine

دكتور في الطب

تتبع الكلية منهجًا تعليميًا يعتمد على حل المشكلات ويرتكز على الطالب. في هذا النظام التعليمي، تتم عملية التعلم من خلال اعتماد النظام التكاملي المبني على أجهزة الجسم المختلفة. يعمل أعضاء هيئة التدريس على مساعدة الطلبة على التعلم من خلال العمل كميسّرين لمجموعات صغيرة. تهدف هذه الاستراتيجية التعليمية، والتي يتم اعتمادها حاليًا من قبل عدد متزايد من كليات الطب في جميع أنحاء العالم، إلى تزويد الخريج بالمعرفة المطلوبة والتعلم الذاتي والسلوكيات المهنية اللازمة لتأدية رسالته في رعاية المرضى على أكمل وجه.

استراتيجية المنهج الدراسي

يتميز المنهج المعتمد في الكلية بعدة مميزات، منها أنه قائم على حل المشكلات وهذا يساعد الطالب على تنمية مهارات التعامل مع الحالات المرضية في المستقبل. يركز المنهج على البعد المجتمعي في التعليم الطبي بما يتيح للطالب أثناء سنوات دراسته بالتدريب في المراكز الصحية ...

مصادر التعلم

توفر الكلية مجموعة متنوعة من مصادر التعلم للطلبة، تشتمل التعلم ضمن مجموعات صغيرة (جلسات نقاش المشكلة الأسبوعية). في هذه الجلسات يقوم الطلبة بوجود ميسر من أعضاء هيئة التدريس بنقاش مشكلة أسبوعية والوصول الى الأهداف التعلمية الأسبوعية التي يتعين على الطلبة الوصول...

خارطة المنهج

انقر لتصفح تفاصيل خارطة المنهج

مراحل البرنامج

يشتمل البرنامج على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى والتي تطرح العلوم الأساسية مثل علم الحياة والفيزياء الطبية وغيرها. المرحلة الثانية تركز على العلوم الطبية الأساسية مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وغيرها وتنتهي بمنح درجة "البكالوريوس في العلوم"....

برنامج المهارات المهنية

​يعد برنامج المهارات المهنية عنصراً هاماً في المناهج الدراسية لكلية الطب. ومن خلال هذا البرنامج، يتم إدخال الطالب في مرحلة مبكرة إلى مجموعة أساسية من المهارات السريرية مع التركيز على أبعاد الاتصال والمواقف.

برامج صحة المجتمع

الهدف من برامج صحة المجتمع، والتي تبدأ من السنة الثانية حتى السنة الرابعة من البرنامج، هو تطوير البعد المجتمعي لدى الطلبة والتأكيد على أهميته في الارتقاء في الرعاية الصحية الشاملة للفرد والمجتمع

أساليب التقييم

يتم تقييم الطلبة خلال البرنامج باستخدام مجموعة من الأساليب والتي يتم فيها تطبيق أعلى معايير ضمان الجودة من أجل ضمان الكفاءة والشمولية.

برنامج الارشاد الأكاديمي

اعتمدت الكلية برنامج إرشاد أكاديمي يتم من خلاله تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب. يتم تحويل الطلبة الذين لا يحالفهم الحظ في اجتياز مقرر أو يجتازونها بدرجة ضعيفة (أقل من 62٪) إلى مرشد أكاديمي.

برنامج الموهوبين

أطلقت كلية الطب برنامج الطلبة الموهوبين. يتم اختيار هؤلاء الطلبة وفقًا لمعايير محددة ويخضعون لتدريب داخلي ودولي على منهجيات البحث العلمي. بعد ذلك، يقوم هؤلاء الطلبة بتصميم مشاريع بحثية خاصة بهم ونشرها في دوريات محكمة.

برنامج القيادة والأخلاقيات والاحترافية

يهدف هذا البرنامج إلى تطوير وتحسين أهداف تعليمية محددة في المنهج تتعلق بالأخلاقيات الطبية وتطوير مهارات القيادة والاحترافية لدى الطلبة.