فتح باب القبول للبرنامج

 

ماجستير في صعوبات التعلم

المقدمة

يركز تخصص صعوبات التعلم على الجوانب النظرية والتجريبية للمجال، إلى جانب أسس التشخيص والعلاج. حيث يهدف إلى تدريب الخبراء في مجال البحث والتدريس والتقييم والعلاج الفردي، وتطوير المناهج الدراسية، فضلا عن العمل المنهجي في مجال صعوبات التعلم. كما تعمل الجامعة من خلال هذا البرنامج على خدمة مجتمع مجلس التعاون الخليجي من خلال تحسين أساليب وآليات البحث العلمي، إلى جانب تزويد الأفراد بالمعرفة والمهارات والكفاءات اللازمة للنهوض بمدخلات التعليم والتدريب في مجال صعوبات التعلم.

الأهداف

1.    تزويد الطلاب الحاصلين على شهادتي الدبلوم العالي والماجستير بالمعرفة والخبرة والمهارات والكفاءات المتقدمة في مجال صعوبات التعلم.
2.    تحفيز وتوسيع المهارات البحثية لطلاب الدبلوم العالي والماجستير في مجال اهتماماتهم.
3.     توفير أعلى المعايير الأكاديمية والبحثية لضمان جودة التعليم العالي في كل من درجتي الماجستير والدبلوم.
4.     توفير إطار مرجعي علمي فعال يساهم علميا ومهنيا في مجال صعوبات التعلم.
5.     توفير مدخلات ومهارات أكاديمية ومهنية متقدمة من حيث المستوى والمحتوى.
6.     تعزيز فعالية دور برنامجي الماجستير والدبلوم في خدمة المجتمع من خلال إعداد مواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي يتمتعون بمؤهلات عالية من ذوي الكفاءة والمعرفة والمهارة.
7.     توفير وتطوير المقاييس والأدوات المستخدمة لأغراض تشخيصية في مجال صعوبات التعلم.
8.     العمل على بحوث علمية محكمة تتعلق بالقضايا الهامة والمعاصرة فيما يتفق مع الأولويات الاستراتيجية ذات الصلة بالمجال.

منطلقات التطوير

1.     النظر في تقارير لجان التقييم الداخلية والخارجية والدولية المتعلقة بمجال صعوبات التعلم.
2.     الارتقاء بالمستوى التخصصي للمواد التي تقدم في برنامجي الدبلوم والماجستير من حيث الكم والكيف.
3.     مواصلة إعادة الهيكلة ووضع خطة للدراسات.
4.     مواكبة التطورات العالمية المعاصرة في مجال صعوبات التعلم والتي تقدمها الجامعات الدولية الرائدة في هذا المجال.
5.     الاستجابة لاحتياجات المجتمع العربي والخليجي والمؤسسات التربوية بزيادة الاهتمام بالجوانب المعرفية والمهارات العملية لخريجي صعوبات التعلم.
6.     توفير المعرفة الأكاديمية والمهارات البحثية والكفاءات التدريبية لخلق خريجين مؤهلين في المجال.
آليات التنمية

ويمكن تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه من خلال الآليات الآتية:

1.     دعم وتطوير الكفاءات المعرفية: تتناول هذه الآلية تشكيل الأسس النظرية من حيث المفاهيم والتعريفات والمشاكل والقضايا في مجال صعوبات التعلم، بالإضافة إلى مبادئ وطرق التعرف المبكر على الأفراد وتشخيصهم، وكذلك الأسس العصبية والمعرفية وعواملها وأسبابها.
2.     دعم وتطوير الكفاءات التعليمية: تتضمن هذه الآلية مبادئ وأساليب التدريب العلاجي، وتخطيط البرامج، والخطط التعليمية للمداخل العلاجية والتشخيصية للأفراد، بالإضافة إلى تحديد الاختبارات والأدوات التشخيصية الأكثر استخداما ومصداقية في المجال.
3.     دعم وتطوير المهارات والكفاءات المهنية: تتناول هذه الآلية التطبيقات التعليمية للكفاءات المعرفية ومبادئ تطبيق الأدوات وطرق تحليل وتفسير النتائج.
4.     دعم وتطوير المهارات والكفاءات البحثية: حيث يتم تدريب الطلاب على اكتشاف وتحديد القضايا البحثية، واختيار أدوات القياس، وتحديد المشاركين في جمع البيانات، واتباع الإجراءات المناسبة، ورصد وتحليل البيانات، وتقديم وتفسير النتائج. وبناء على ذلك، يتم تقديم بعض التوصيات والتطبيقات التعليمية المتعلقة بمجال صعوبات التعلم.
5.     دعم وتطوير الكفاءات المتخصصة: تتناول هذه الآلية تطوير واستخدام المصطلحات والأدوات والآليات ذات العلاقة. إلى جانب فئات التشخيص المزدوج والتي يتناولها المتخصصون من خلال البحث والدراسة في المجال.
وستوضح الأمثلة التالية كيف سيتمكن الطلاب من تحويل الآليات لمذكورة أعلاه إلى كفاءات تشغيلية:
•     التعبير عن المعرفة النظرية والعملية المطبقة في مجال صعوبات التعلم.
•     فهم الترابط والعلاقات بين الأبعاد المختلفة للمعرفة في المجال.
•     توظيف المعرفة والخبرة والمهارات المكتسبة في معالجة القضايا الميدانية.
•     استخدام وسائط المعرفة المكتوبة والمقروءة والمصورة.
•     العمل مع فئات مختلفة من الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم.
•     ربط النظرية ونتائج البحوث والدراسات لتشجيع الممارسات والتطبيقات الميدانية.
•     تبني مواقف مهنية إيجابية وآليات تطبيقية عملية.
•     تحمل الباحثين لمسؤولياتهم تجاه المجتمع. 
•     استخدام التقنيات الحديثة في التعرف المبكر على الأفراد ذوي صعوبات التعلم وتشخيصهم.
•     تخطيط البرامج والخدمات التي تساعد في تحديد وتشخيص وتدريب الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم.

 

​​رمز المقرر​اسم المقرر​الساعات المعتمدة​

السنة الأولى​

الفصل الدراسي الأول​

LRD  522مدخل إلى التربية الخاصة​2​​
LRD  525الاختبارات والمقاييس وتطبيقاتها​2
LRD LD 531   صعوبات التعلم النمائية​3
LRD  LD 533صعوبات التعلم الأكاديمية​3
GS ES   520مقدمة في الإحصاء التربوي​2
GS ES   501اللغة الإنجليزية​0
GS         500الثقافة الإسلامية​​0
أجمالي عدد الساعات للفصل الدراسي الأول​12

السنة الأولى​

 الفصل الدراسي الثاني​

LRD  LD 526تشخيص وتقويم صعوبات التعلم​2
LRD LD  534المداخل العلاجية لصعوبات التعلم​3
LRD  LD 527طرق التدريس الخاصة​2
LRD  LD 538قضايا معاصرة في صعوبات التعلم​                                              3
LRD LD 521      التدريب الميداني​2
GS ES  620الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته​2
 GS  ES  621مناهج البحث التربوي​2
 LRD  506حلقة بحث​0
أجمالي عدد الساعات للفصل الدراسي الثاني16
أجمالي عدد الساعات للسنة الأول28
LRD  680رسالة الماجستير​   8
إجمالي عدد الساعات لدرجة الماجستير​36


وصف المقررات


المقررات المشتركة (صعوبات التعلم، الإعاقة الذهنية، التوحد)


LRD 522مدخل إلى التربية الخاصة (2 ساعة معتمدة)
يهدف المقرر بشكل عام إلى تمكين الطالب من فهم أساسيات التربية الخاصة من حيث المصطلحات والاستراتيجيات المختلفة إلى جانب القضايا الأساسية التي يواجهها المعلم عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. وسيتم التركيز على عدة قضايا، مثل أنواع الإعاقات كالإعاقة الذهنية والتوحد وضعف السمع، فضلا عن الأسباب والوقاية بالإضافة إلى معرفة طرق التدريس الملائمة اعتماداً على نوع الإعاقة وشدتها. كما سيتم مناقشة المعتقدات والمواقف المتعلقة بالتربية الخاصة. وسيتعلم الطلاب كيفية تكوين آرائهم ومواقفهم تجاه الأفراد ذوي الإعاقة.


LRD 525 الاختبارات والمقاييس وتطبيقاتها (2 ساعة معتمدة)
الهدف من هذا المقرر هو تزويد الطلاب بالمعرفة العامة والمهارات الهامة المتعلقة بقياس الجوانب النفسية والتعليمية للإعاقات النمائية.  سوف يصبح الطلاب على دراية بهيكل الاختبار وتطوره وتطبيقه مع الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد وذوي صعوبات التعلم.  كما سيوفر المقرر للطلاب المهارات الهامة اللازمة للاستخدام السليم للاختبارات التعليمية والنفسية بما في ذلك إعداد وتصميم الاختبارات والمبادئ العامة للقياس وصحتها. إلى جانب المعايير الصحيحة وتطبيق الاختبارات. كما سيركز هذا المقرر على القضايا والمشاكل المتعلقة بعملية تقييم الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية، واضطراب التوحد، وذوي صعوبات التعلم.


GS ES 520 مقدمة في الإحصاء التربوي (2 ساعة معتمدة)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالأسس الكمية للقياس التربوي والنفسي، واستخدامات الإحصاء الوصفي لدراسة الفروق بين الأفراد والجماعات، والتحقق من آثار التجارب التربوية. ويركز المقرر على طبيعة البيانات النفسية والتربوية، وطرائق وصفها إحصائياً بواسطة جداول التوزيع التكراري وطرق العـرض البياني ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت. والاختبارات معيارية المرجع والاختبارات محكية المرجع. كما يناقش المقرر مفهومي الصدق والثبات وعلاقتهما بالقياس النفسي والتربوي.


GS ES 501 اللغة الإنجليزية (0 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المقرر إلى تعزيز مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية من خلال التركيز على الفهم والقواعد والمفردات واشتقاق معاني الكلمات من السياق.  كما يعلم هذا المقرر الطلاب مراحل الكتابة المختلفة مع تعزيز مهارات التفكير النقدي والتعبير عن الآراء، فضلا عن بناء مهارات التواصل. كما سيتم تعليم الطلاب كيفية استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض أكاديمية بما في ذلك الكتابة البحثية.  


GS 500 الثقافة الإسلامية (0 ساعات معتمدة)
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالقضايا المتعلقة بالثقافة والحضارة الإسلامية، وتحديات الحداثة، ومتطلبات التنمية في العالم الإسلامي، والتيارات الرئيسية للفكر الإسلامي الحديث.  ويمكن المنهج التحليلي للمقرر الطلاب من التفكير بشكل مستقل والمشاركة في حوار موضوعي، مع التركيز على ربط المبادئ الإسلامية بقضايا عصرنا الحديث، وتعزيز التفاعلات بين متطلبات الثقافة الإسلامية ومتطلبات الحداثة في تشكيل عقول الطلاب المسلمين المعاصرين.

مقررات ماجستير صعوبات التعلم


LRD LD 531 صعوبات التعلم النمائية (3 ساعات معتمدة)
يتعرف الطلاب من خلال هذا المقرر على العمليات النمائية التي ترتبط بصعوبات التعلم، مثل: الإدراك والتذكر والإنتباه، والتفكير واللغة. ويتمكن الطلاب في نهاية هذا المقرر من تعرف منشأ صعوبات التعلم، الذي يعتبر نمائياً بالدرجة الأولى، وذلك بطرح مجموعة من الحالات التي تعاني من صعوبة في الإدراك السمعي أو الإدراك البصري والمشكلات التي ترتبط بالذاكرة العاملة.

LRD LD 533 صعوبات التعلم الأكاديمية (3 ساعات معتمدة)
ينصب التركيز في هذا المقرر على صعوبات التعلم الأكاديمية وعلاقتها بصعوبات التعلم النمائية بشكل عام. ويركز المقرر على أسباب صعوبات التعلم الأكاديمية بما في ذلك أنواع صعوبات التعلم في القراءة، وصعوبات التعلم في الكتابة، وصعوبات التعلم في الرياضيات مع الإشارة إلى خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم المحددة وكذلك بعض التطبيقات والممارسات في هذا المجال.

LRD LD 526 تشخيص وتقييم صعوبات التعلم (2 ساعات معتمدة)
يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بالأساسيات العلمية لتشخيص وتقييم صعوبات التعلم. بحيث يركز المقرر على تشخيص وتقييم صعوبات الانتباه والإدراك والذاكرة. كما يتناول المساق إجراءات تشخيص وتقييم صعوبات التعلم باستخدام نماذج تشخيصية مختلفة: السلوكية، والتنموية، والطبية، والعصبية، والمعرفية، سواء في القراءة أو الكتابة أو التهجئة أو التعبير الكتابي أو الرياضيات.

LRD LD 534 المداخل العلاجية لصعوبات التعلم (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمختلف المداخل العلاجية لصعوبات التعلم والمناهج العصبية والمعرفية والطبية.  وسيتم تدريب الطلاب على بعض تطبيقات هذه المداخل في الممارسة العملية وفي الميدان. ومن هذه المداخل: المدخل العصبي، والمدخل السلوكي والمدخل المعرفي.

LRD LD 527 طرق التدريس الخاصة (2 ساعات معتمدة)
الهدف من هذا المقرر هو تعريف الطلاب باستراتيجيات مختلفة لتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم؛ ويركز المقرر على تنفيذ استراتيجيات معرفية مختلفة تتعلق بـالإدراك، والذاكرة. وسيوفر المقرر الاستفادة من هذه الاستراتيجيات في المجالات الأكاديمية التالية: القراءة والكتابة والهجاء والتعبير الكتابي والرياضيات. كما يهدف المقرر إلى تدريب الطلبة على تطبيق الخطة الفردية.

LRD LD 538 قضايا معاصرة في صعوبات التعلم (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم القضايا المعاصرة لصعوبات التعلم في ضوء التوجهات الحديثة، وتأثير كل منها على عمليات الكشف والتشخيص والعلاج، كما يركز المقرر على تدريب الطلاب على التفكير التحليلي الناقد ومناقشة نماذج من القضايا المعاصرة. ويهدف المقرر أيضاً، إلى اكساب الطلاب الأسس النظرية والمعرفية المتعلقة بالقضايا المعاصرة في مجال صعوبات التعلم ومنها: قضايا تحديد الهوية والتشخيص، والاستجابة للتدخل، والتكنولوجيا المساعدة للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم، والفئات المتداخلة، وأسر للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المستويين التعليميين الثانوي والعالي، ومحكات تحديد صعوبات التعلم.

LRD LD 521 التدريب الميداني (2 ساعات معتمدة)
يهدف التدريب الميداني إلى إتاحة الفرص أمام الطلاب للمشاركة في مواقف التدريس الفعلية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس واختصاصي صعوبات التعلم بالمدرسة. ويعمل المشرفون خلال التدريب، على إتاحة المواقف التي يلاحظون فيها طلابهم، بما يمكنهم من تقييم قدراتهم على ترجمة المقررات النظرية التي يدرسونها إلى مواقف تدريسية فعالة ومؤثرة، ويمكن مناقشة المشكلات التي تبرز أثناء التدريب الميداني في حلقات النقاش. ويتناول المقرر أيضاً، تدريب الطلاب على التخطيط للبرامج الفردية التربوية، وتصميم الخطط التعليمية الفردية، بناءً على تحليل الأهداف قصيرة المدى للخطط التربوية الفردية، بالتعاون مع الفريق متعدد التخصصات، ثم تنفيذ هذه الخطط، وتقويمها.

GS ES 620 الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته (2 ساعة معتمدة)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالأسس المنطقية للإحصاء الاستدلالي من خلال تناوله لمفاهيم المجتمع والعينة وتوزيعها وطرق اختيار العينات وتقدير أحجامها والتقدير الإحصائي وأنواع الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة كمستوى الدلالة الإحصائية وقوة الاختبار. ويناقش المقرر الأساليب الإحصائية المختلفة لفحص الفرضيات المتعلقة بالفروق بين متوسطات المجموعات كاختبارات الدرجة الزائية والتائية وتحليل التباين الأحادي (One-way ANOVA) وتحليل التباين (Two-way ANOVA)  والمقارنات البعدية. ويتناول المقرر أيضاً، فرضيات النسب ومعاملات الارتباط، ومفهوم الانحدار المتعدد، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتنفيذ تلك الإجراءات.

GS ES 621 مناهج البحث التربوي (2 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بخصائص التفكير العلمي ومقومات الدراسة العلمية وتصنيفات البحوث عموماً والبحوث التربوية والنفسية خاصة، وإكسابهم المفاهيم الأساسية للبحث العلمي ومهارات إعداد المخطط العلمي المبدئي للبحث. ويركز المقرر على قراءات مقترحة حول مفهوم العلم وأهدافه وخصائص التفكير العلمي والدراسة العلمية للسلوك، والتصنيفات الممكنة للدراسات والبحوث العلمية، وتصنيف مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، والمفاهيم الأساسية في البحث العلمي، وأخلاقيات البحث العلمي، وإعداد الخطة الأولية للدراسة أو البحث، وإعداد التقرير العلمي عن الدراسة أو البحث. وأخيرا، يتوقع من الطلاب استخدام المراجع بشكل مناسب والإشارة إليها.

LRD 506 حلقة بحث (0 ساعات معتمدة)
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بفكرة عامة عن مناهج البحث وأخلاقيات البحث العلمي في مجال العلوم التربوية، ويعتمد على النشاط الذاتي للطلاب من خلال المناقشات العلمية التي يشترك فيها أعضاء هيئة التدريس. وتركز المناقشات حول أهم القضايا والمشكلات في مجال صعوبات التعلم، الإعاقة الذهنية والتوحد. ومحاولة تحديد بعض المشكلات التي تحتاج إلى مزيد من البحث العلمي. كما يدرب الطلاب على تلخيص وعرض بحوث ورسائل باللغة العربية والانجليزية، كما يناقش المقرر التصور المقترح من الطلاب لرسائل الماجستير الخاصة بهم.