فتح باب القبول للبرنامج
الدكتوراة في الفلسفة في صعوبات التعلم والاعاقات النمائية - صعوبات التعلم
مقدمة
تسعى جامعة الخليج العربي دائماً إلى تبني سياسة التحديث والتجديد والتفرد فلسفة ومنهجاً وآلية. وانطلاقاً من هذا تعمل الجامعة من خلال البرنامج على خدمة المجتمع الخليجي في ضوء حاجة الحكومات الخليجية إلى متابعة تأهيل حاملي درجة الماجستير وابتعاثهم لإكمال دراستهم لدرجة الدكتوراة. وعليه يعمل البرنامج عن طريق الارتقاء بأساليب وآليات التأهيل والتدريب والبحث العلمي على تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات والكفايات اللازمة للنهوض بمجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية في ميادين التربية والتعليم وتفعيل آليات الكشف والتشخيص المبكر والعلاج في مختلف المراحل التعليمية.
الرؤية
أن يكون برنامجاً رائداً ومتميزاً من خلال الأخذ بمستويات مهنية وأكاديمية متفردة تناهز المستويات العالمية في تأهيل وإعداد كوادر تربوية متخصصة علمياً ومعرفياً وبحثياً في مجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية بما يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة في دول المجلس.
الرسالة
تيسير المهام البحثية للطلاب من خلال الدمج المتوازن بين المحددات النظرية والمعرفية والمحددات التطبيقية والميدانية في إطار من تلمس واقع وثقافة المجتمع الخليجي والعربي والأهداف التنموية الاجتماعية والتعليمية من أجل تعزيز التوازن المطلوب لأغراض التنمية المستدامة.
الأهداف العامة للبرنامج
يسعى برنامج الدكتوراة في صعوبات التعلم والإعاقات النمائية إلى أن يكون الطالب المتخرج قد امتلك ما يلي:
- مستوى متقدم من المعرفة النظرية والتطبيقية المتعلقة بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية تحقق له التميز المعرفي والبحثي والمهني على المستوى الإقليمي.
- القدرة على الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية وصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بمراحل التعليم العام والجامعي.
- اكتساب مهارة تشخيص وتقويم حالات صعوبات التعلم بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية.
- اكتساب القدرة على تصميم وتنفيذ الخطط والبرامج التربوية الملائمة لذوي الحاجات الخاصة من خلال المداخل الوقائية والبرامج العلاجية.
- التمرس على استخدام أدوات البحث العلمي وتوظيفها في مجال التخصص.
- إعداد كوادر خليجية مؤهلة ومدربة على نحو تخصصي بمستوى الدكتوراة للتعامل بموضوعية وحرفية وعلمية مع متطلبات المجال من تشخيص وتقويم وعلاج.
- القدرة على التعامل والتواصل بمهارة عالية مع الأفراد ذوي صعوبات التعلم والإعاقات النمائية وذويهم للحفاظ على كفاءة وفاعلية الأنشطة التربوية العلاجية التي تقدم لهم.
- الاعتقاد الراسخ بأهمية رعاية ذوي صعوبات التعلم والإعاقات الذهنية، والتمييز علمياً ومهنياً بينهم داخل الصفوف الدراسية، ومتابعة القضايا المعاصرة المتعلقة بهم عالمياً في المجال.
- دعم التنوع الموجود في الجامعة، وما يترتب عليه من ضرورة فهم وتقبل الاختلاف ووجهات النظر من خلال الحوار والمناقشة، والعمل بروح الفريق كإستراتيجيات وآليات للعمل يتبناها القسم.
الآليات
يمكن تحقيق الأهداف التي تقدمت من خلال الآليات الآتية:
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات المعرفية في مجال صعوبات التعلم ومجالات الإعاقة الذهنية والتوحد من خلال المقررات الواردة في خطط البرامج في القسم وتطبيقاتها.
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات التربوية من خلال المقررات النظرية التخصصية الواردة في خطط البرامج.
- تكوين ودعم وتنمية المهارات البحثية والمهنية العملية من خلال المقررات البحثية والإحصائية والتطبيقات الميدانية.
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات والمهارات البحثية التخصصية من خلال إعداد الطالب لاطروحة الدكتوراة.
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات التخصصية من خلال التدريب على التشخيص والتقويم والبحث.
الخطة الدراسية لدرجة الدكتوراة (تخصص: صعوبات التعلم)
تتوزع الخطة الدراسية لدرجة الدكتوراة على ثلاث فصول دراسية لدراسة المقررات المطروحة إلى جانب ثلاث فصول دراسية على الأقل لإكمال أطروحة الدكتوراة، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة المطلوبة (52) ساعة معتمدة موزعة بين المقررات الدراسية (40 ساعة) وأطروحة الدكتوراة (12ساعة)، وفيما يلي توزيع الخطة الدراسية للمقررات:
برنامج الدكتوراة للقسم | |||
رمز المقــرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | |
متطلبات الكلية | GED GED 734 | الطرق الإحصائية المتقدمة | 6 |
GED GED 735 | مناهج البحث المتقدم | ||
متطلبات القسم | LRD 730 | الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك | 12 |
LRD 731 | القوانين والتشريعات في التربية الخاصة | ||
LRD 732 | نظريات التعلم وتطبيقاتها | ||
LRD 733 | العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة | ||
متطلبات التخصص | مقررات (صعوبات التعلم) | 22 | |
الأطروحة | 12 ساعة | ||
مجموع الساعات المعتمدة | 52 ساعة |
المقررات التكميلية للطلبة من خارج التخصص
سيتم تدريس هذه المقررات مع طلبة برنامج الماجستير لتخصص صعوبات التعلم خلال الفصل الدراسي الأول حيث يلتحق طلبة الدكتوراة بزملائهم في الفصل الدراسي الثاني
المقررات التكميلية للطلبة من خارج التخصص | ||
رمز المقــرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة |
LRD LD 531 | صعوبات التعلم النمائية | 3 |
LRD LD 533 | صعوبات التعلم الأكاديمية | 3 |
LRD ID 524 | مبادئ التدخل المبكر | 2 |
الفصل الدراسي الأول | ||
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
LRD 730 | الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك | 3 |
LRD 731 | القوانين والتشريعات في التربية الخاصة | 3 |
LRD 732 | نظريات التعلم وتطبيقاتها | 3 |
LRD 733 | العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة | 3 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 12 ساعة |
الفصل الدراسي الثاني | ||
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
LRD LD 730 | النماذج التشخيصية والعلاجية في صعوبات التعلم | 3 |
GED GED 734 | الطرق الإحصائية المتقدمة | 3 |
GED GED 735 | مناهج البحث المتقدم | 3 |
LRD LD 731 | الإرشاد النفسي والتربوي في صعوبات التعلم | 3 |
LRD LD 732 | التطبيقات الميدانية (1) | 2 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 14 ساعة | |
مجموع الساعات المعتمدة للسنة الأولى | 26 ساعة |
الفصل الدراسي الثالث | ||
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
LRD LD 733 | طرق التعليم في صفوف الدمج | 3 |
LRD LD 734 | التكنولوجيا المساعدة والإبتكار في مجال صعوبات التعلم | 3 |
LRD LD 735 | صعوبات التعلم واضطراب السلوك | 3 |
LRD LD 736 | حلقة بحث متقدم في صعوبات التعلم | 3 |
LRD LD 737 | التطبيقات الميدانية (2) | 2 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 14 ساعة | |
مجموع الساعات المعتمدة | 40 ساعة |
الفصل الدراسي الرابع | ||
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
DISSR LD 799 | أطروحة الدكتوراة | 12 ساعة |
مجموع الساعات المعتمدة | 52 ساعة |
الفصل الدراسي الخامس | ||
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
DISSR LD 799 | استكمال أطروحة الدكتوراة | 12 ساعة |
الفصل الدراسي السادس | ||
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
DISSR LD 799 | استكمال أطروحة الدكتوراة | 12 ساعة |
توصيف المقررات الدراسية لبرنامج الدكتوراة (تخصص: صعوبات التعلم) وفقاً للخطة الدراسية
الفصل الدراسي الأول :
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه |
3 | الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك | LRD 730 |
تفسير السلوك الإنساني من خلال الاتجاه الفسيولوجي حيث يتم ربط السلوك والمعرفة بالعمليات البيولوجية في الجهاز العصبي، تحديد عمليات الدماغ وفهم وظائفه في ضوء نشاط مناطق الإدراك واللغة وغيرها، معرفة آليات انتقال المعلومات وتفاعل الخلايا العصبية والقشرة الدماغية وكيفية تأثيرها على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، طرق التدخل ذات الأسس النفس-عصبية وتطبيقها في فهم الإعاقات النمائية المختلفة. | ||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه |
3 | القوانين والتشريعات في التربية الخاصة | LRD731 |
القوانين والتشريعات الدولية والإقليمية والمحلية المعمول بها في مجال التربية الخاصة، واللوائح والسياسات والإجراءات التي تكفل مبدأ تكافؤ الفرص، وضع القوانين التي تمثل ركيزة لضمان حقوق المعاقين في المجالات المختلفة كالتشخيص وآلية التقييم والتعليم العام، إلى جانب الشراكة المجتمعية وإعداد الكوادر المتخصصة وتقديم الدعم إلى المعاقين وأسرهم، التركيز على القضايا الأخلاقية المتعلقة بالتربية الخاصة وكيفية سن القوانين الكفيلة بحماية المعاقين. | ||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه |
3 | نظريات التعلم وتطبيقاتها | LRD 732 |
نظريات التعلم المختلفة، شرحها وتوضيحها كالنظرية السلوكية والنظرية المعرفية وتأثيرها على العملية التعليمية ودورها في المخرجات التربوية ومساهمتها في فهم السلوك الإنساني، العوامل المختلفة المؤثرة على نظريات التعلم كالخبرات السابقة، البيئة المحيطة وسمات الشخصية. طرق اكتساب المعرفة والاستراتيجيات المختلفة في التعلم وتطبيقاتها في مجال التربية الخاصة. | ||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه |
3 | العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة | LRD 733 |
المفاهيم الأساسية المتعلقة بمنظومة العدالة الاجتماعية المتكاملة (قانونية، تعليمية، أخلاقية، اجتماعية، صحية ...)، وفهم المتطلبات والإجراءات اللازمة لخلق بيئة دمج ناجحة. فهم المنطلقات والأسس الطبية والاجتماعية للإعاقة بمختلف أنواعها مثل الديليكسيا، والتوحد، والنشاط الزائد، الممارسات المجتمعية والافتراضات والصور النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وفهم وتطبيق منهج القدرات وما يمكن أن يحققه الفرد إذا أعطي الحرية والفرص الملائمة للتعلم. | ||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه |
3 | صعوبات التعلم النمائية | LRD LD 531 |
العمليات النمائية المرتبطة بوظائف الدماغ مثل: الإدراك والتذكر والانتباه، والتفكير واللغة، الخلل هي هذه العمليات وأسبابها وأعراضها، ومنشأ صعوبات التعلم عن طريق تناول العمليات ما قبل الأكاديمية والتي تؤثر بشكل كبير على التحصيل الدراسي، التدخل المبكر وطرق العلاج المختلفة وأثرها على نمو وتطوير هذه الصعوبات. | ||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه |
3 | صعوبات التعلم الأكاديمية | LRD LD 533 |
صعوبات التعلم الأكاديمية المختلفة كصعوبات القراءة والحساب، أسبابها وأعراضها وعلاقتها بصعوبات التعلم النمائية، تأثيرها على استيعاب المفاهيم التربوية المختلفة وأثرها على نتائج التحصيل الدراسي، خصائص الأفراد ذوي الصعوبات وطرق التدخل وأساليب العلاج المختلفة وتأثير الكادر التعليمي والأسرة على مدى تحسن هذه الصعوبات. | ||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه |
2 | مبادئ التدخل المبكر | LRD ID 524 |
أهمية التدخل المبكر مع صغار الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من هم في حالة خطر الإصابة بالإعاقة، مع التأكيد على الدور المحوري للأسر، النظريات الأساسية المتبعة، وبرامج وإستراتيجيات التدخل المبكر، إلى جانب تقييم خدمات التدخل المبكر للطفل من خلال أسرته، والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات لإعطاء الأطفال أفضل الفرص المتوفرة لتطوير وتنمية المهارات الأساسية. |
الفصل الدراسي الثاني:
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | |
3 | النماذج التشخيصية والعلاجية في صعوبات التعلم | LRD LD 730 | |
النماذج والمحكات القانونية لتشخيص صعوبات التعلم، كمحك التباعد، ومحك التربية الخاصة، والمحك النمائي، وتطبيقاتها في مجال صعوبات التعلم كمداخل حديثة للتشخيص والعلاج، ومفاهيم ومراحل وآليات توظيف تلك النماذج في تحديد وتشخيص وعلاج أنماط صعوبات التعلم، وتطورات البحث في مجال الاستجابة للتدخل والدراسات والبحوث المحكمة. | |||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | |
3 | الطرق الإحصائية المتقدمة | GED GED 734 | |
أسس وآليات التحليل الكمي والنوعي للبحوث التربوية والنفسية، واستخدام الاسلوب الإحصائي المناسب لمعالجة المسألة البحثية النوعية أو الكمية موضع الاهتمام، وفحص الفرضيات الإحصائية بأنواعها، والتعامل مع أنواع التحليل الإحصائي المختلفة وتفسير نتائجها، ودراسة دلالات الفروق الكمية والنوعية من خلال الإجراءات المختلفة. | |||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | |
3 | مناهج البحث المتقدم | GED GED 735 | |
دراسة المفاهيم الأساسية في البحث العلمي عموما والبحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس بوجه خاص وتصاميم الحالة الواحدة، واستخدام هذه المفاهيم في إجراء البحوث بأنواعها. تصنيف لأنواع البحوث العلمية حسب طبيعة البحث: أساسية وتطبيقية، كمية ونوعية. طرق اختيار العينات والعوامل المؤثرة بحجم العينة، وأساليب جمع البيانات في كل نوع من أنواع البحوث. قراءة البحوث المنشورة ونقدها، العمل على كتابة خطة البحث حسب الأصول العلمية. | |||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | |
3 | الارشاد النفسي والتربوي في صعوبات التعلم | LRD LD 731 | |
مفاهيم الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي المتعلقة بذوي صعوبات التعلم. أهداف وإستراتيجيات الإرشاد النفسي والأسري، والمدرسي وتقنياته وأسس المقابلة الارشادية وأهميتها، معوقات العمل الإرشادي مع ذوي الصعوبات واحتياجات الأسر المختلفة بناءً على نوع الصعوبة وشدتها والظروف الاقتصادية والإجتماعية. | |||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | |
2 | التطبيقات الميدانية (1) | LRD LD 732 | |
تقديم ورش عمل لإدارة المؤسسات والعاملين فيها إلى جانب تصميم برامج متخصصة في مجال صعوبات التعلم، بالإضافة إلى التطبيق الميداني للمواد النظرية التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي الحالي مثل مادة الارشاد النفسي والتربوي والعمل على خطة إرشادية موجهة إلى المعنيين وتطبيقها بشكل عملي في المدارس، وبالمثل مادة النماذج التشخيصية والعلاجية في صعوبات التعلم. |
الفصل الدراسي الثالث:
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | ||
3 | طرق التعليم في صفوف الدمج | LRD LD 733 | ||
الأساليب المتبعة في العملية التعليمية في الصفوف غير المتجانسة، والتوجهات التربوية والفلسفية المرتبطة بصفوف الدمج، تأثير خصائص الأفراد ذوي صعوبات التعلم على العملية التربوية والعوامل المؤثرة على التحصيل الدراسي، طرق التدريس والاستراتيجيات المتنوعة التي تراعي الفروق الفردية بين الطلبة ذوي صعوبات وغيرهم. | ||||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | ||
3 | التكنولوجيا المساعدة والإبتكار في مجال صعوبات التعلم | LRD LD 734 | ||
الأنواع والاستخدامات المختلفة للتكنولوجيا المساعدة كبرامج التسجيل الصوتي وبرامج تدوين الملاحظات، مكوناتها وبرمجياتها والمستجدات في هذا المجال، طرق استخدام التكنولوجيا في مساعدة الأفراد ذوي صعوبات التعلم وكيفية الاستفادة منها في تنمية المهارات المختلفة المتعلقة بما يواجهونه من صعوبات نمائية كالتعرف والتمييز وصعوبات أكاديمية كالقراءة والكتابة، حيث أن أدوات التكنولوجيا المساعدة تستخدم لتحسين القدرات الوظيفية لذوي صعوبات التعلم وتنمية مهاراتهم التكيفية. | ||||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | ||
3 | صعوبات التعلم واضطراب السلوك | LRD LD 735 | ||
النظريات المفسرة لصعوبات التعلم بأنواعها كالصعوبات في الانتباه المرتبطة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، إلى جانب صعوبات التعلم في القراءة والحساب والذاكرة بأنواعها البصرية والسمعية والحسية، والعوامل المؤثرة في كل منها، بالإضافة إلى طرق واستراتيجيات تحسينها وتنميتها، العلاقة بين صعوبات التعلم واضطراب السلوك بأنواعه، إلى جانب التوجهات الحديثة في تعريف وتشخيص وتصنيف اضطراب السلوك. | ||||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | ||
3 | حلقة بحث متقدم في صعوبات التعلم | LRD LD 736 | ||
أسس ومصادر المشكلات البحثية، والمهارات البحثية، وتحقيق الربط بين النظرية والتطبيق، قراءات إضافية في مجالات التخصص، وكتابة التقارير العلمية بطريقة منهجية وموضوعية، ومراجعة البحوث والدراسات السابقة في موضوعات تخصصية، وكتابة تقرير نقدي عنها، والتدريب على توظيفها وكيفية الاستفادة منها، تنمية مهارات التفكير العلمي الناقد، ومهارات الحوار والمناقشة، والتعبير الكتابي العلمي الوظيفي عن طريق إعطاء الفرصة لمناقشة قضايا معاصرة في التخصص. | ||||
عدد الساعات | اســـــــــم المقرر | رمز المقرر ورقمه | ||
2 | التطبيقات الميدانية (2) | LRD LD 737 | ||
تقديم ورش عمل لإدارة المؤسسات والعاملين فيها إلى جانب تصميم برامج متخصصة في مجال صعوبات التعلم إلى جانب التطبيق الميداني للمواد النظرية التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي الحالي مثل مادة حلقة البحث المتقدم حيث يقوم الطالب بالعمل على خطة البحث المتعلقة برسالة الدكتوراة بناءً على الملاحظات التي يراها في الميدان والمتعلقة بالمواد البحثية الحديثة والهامة في مجال صعوبات التعلم. إلى جانب العمل على التطبيقات العملية لمادة التكنولوجيا المساعدة لذوي صعوبات التعلم. |