
بالشراكة مع المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم تحت إشراف منظمة اليونسكو.. جامعة الخليج العربي تستضيف أعمال "الملتقى الدولي لتطوير برامج التعليم الجامعي في الدول العربية في ضوء مهارات ومهن المستقبل" ديسمبر المقبل
Arabian Gulf University
25 Sep, 2025
تستضيف جامعة الخليج العربي "الملتقى الدولي لتطوير برامج التعليم الجامعي في الدول العربية في ضوء مهارات ومهن المستقبل" بالشراكة مع المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم تحت إشراف منظمة اليونسكو في الفترة ما بين 2 و3 ديسمبر المقبل بهدف مناقشة آليات ورؤى تطوير التعليم الجامعي ومواكبة التحولات المستقبلية في دول الخليج والعالم العربي.
يشهد الملتقى جدولًا حافلًا بالجلسات العلمية وورش العمل التي يشارك فيها نخبة من المسؤولين والخبراء الإقليميين والدوليين. إذ تنطلق أعمال اليوم الأول بجلسة افتتاحية تشمل كلمات رسمية وفيلمًا تعريفيًا، تليها جلسة محورية لعرض الإطار المرجعي لتطوير برامج التعليم الجامعي.
ويشارك في جلسة رفيعة المستوى عدد من أصحاب المعالي وزراء التعليم العالي في الدول العربية، لمناقشة مستقبل التعليم الجامعي في ظل التحديات والتحولات المعاصرة. ومن المتوقع أن يتحدث في الجلسات مدراء منظمات إقليمية ودولية من بينها اليونسكو، والإيسيسكو، والألكسو، واتحاد الجامعات العربية.
يناقش الملتقى عناوين هامة تتعلق بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في التعليم، مستقبل التخصصات الأكاديمية، والاعتماد الأكاديمي في ظل المتغيرات التكنولوجية، بمشاركة متحدثين دوليين من البنك الدولي، وجامعة هارفارد وغيرها من الجهات الدولية.
هذا، وسيشهد اليوم الأول عرضًا لتجارب عربية ودولية في تحديث التعليم الجامعي، مثل تجربة الجامعات التطبيقية، والتعليم القائم على الكفايات، وتكامل التعليم مع الابتكار والاقتصاد المعرفي. فيما تركز فعاليات اليوم الثاني على جلسات تناقش دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والشراكات مع سوق العمل، ونماذج التمويل المبتكر إلى جانب تفعيل الإطار المرجعي العربي لتطوير التعليم الجامعي،كما ستتناول الجلسات دور الشراكات المجتمعية لمؤسسات التعليم العالي مع مختلف القطاعات منها القطاع الصناعي والتنموي في تحقيق التنمية المستدامة ورؤى 2030- 2060 للدول العربية"
إلى ذلك، ستعقد بالتزامن مع أعمال الملتقى ورش عمل تطبيقية تركز على استشراف مهن المستقبل، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم البرامج الأكاديمية، ودمج مهارات المستقبل في المناهج.