دكتوراه الفلسفة في صعوبات التعلم والإعاقات النمائية

Doctor of Philosophy in Learning & Developmental Disabilities

الدكتوراة في الفلسفة في صعوبات التعلم والاعاقات النمائية - الإعاقة الذهنية

مقدمة

تسعى جامعة الخليج العربي دائماً إلى تبني سياسة التحديث والتجديد والتفرد فلسفة ومنهجاً وآلية. وانطلاقاً من هذا تعمل الجامعة من خلال البرنامج على خدمة المجتمع الخليجي في ضوء حاجة الحكومات الخليجية إلى متابعة تأهيل حاملي درجة الماجستير وابتعاثهم لإكمال دراستهم لدرجة الدكتوراة. وعليه يعمل البرنامج عن طريق الارتقاء بأساليب وآليات التأهيل والتدريب والبحث العلمي على تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات والكفايات اللازمة للنهوض بمجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية في ميادين التربية والتعليم وتفعيل آليات الكشف والتشخيص المبكر والعلاج في مختلف المراحل التعليمية.

الرؤية

أن يكون برنامجاً رائداً ومتميزاً من خلال الأخذ بمستويات مهنية وأكاديمية متفردة تناهز المستويات العالمية في تأهيل وإعداد كوادر تربوية متخصصة علمياً ومعرفياً وبحثياً في مجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية بما يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة في دول المجلس.

الرسالة

تيسير المهام البحثية للطلاب من خلال الدمج المتوازن بين المحددات النظرية والمعرفية والمحددات التطبيقية والميدانية في إطار من تلمس واقع وثقافة المجتمع الخليجي والعربي والأهداف التنموية الاجتماعية والتعليمية من أجل تعزيز التوازن المطلوب لأغراض التنمية المستدامة.

الأهداف العامة للبرنامج

يسعى برنامج الدكتوراة في صعوبات التعلم والإعاقات النمائية إلى أن يكون الطالب المتخرج قد امتلك ما يلي

  • مستوى متقدم من المعرفة النظرية والتطبيقية المتعلقة بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية تحقق له التميز المعرفي والبحثي والمهني على المستوى الإقليمي.

  • القدرة على الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية وصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بمراحل التعليم العام والجامعي.

  • اكتساب مهارة تشخيص وتقويم حالات صعوبات التعلم  بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية.

  • اكتساب القدرة على تصميم وتنفيذ الخطط والبرامج التربوية الملائمة لذوي الحاجات الخاصة من خلال المداخل الوقائية والبرامج العلاجية.

  • التمرس على استخدام أدوات البحث العلمي وتوظيفها في مجال التخصص.

  • إعداد كوادر خليجية مؤهلة ومدربة على نحو تخصصي بمستوى الدكتوراة للتعامل بموضوعية وحرفية وعلمية مع متطلبات المجال من تشخيص وتقويم وعلاج.

  • القدرة على التعامل والتواصل بمهارة عالية مع الأفراد ذوي صعوبات التعلم والإعاقات النمائية وذويهم للحفاظ على كفاءة وفاعلية الأنشطة التربوية العلاجية التي تقدم لهم.

  • الاعتقاد الراسخ بأهمية رعاية ذوي صعوبات التعلم والإعاقات الذهنية، والتمييز علمياً ومهنياً بينهم داخل الصفوف الدراسية، ومتابعة القضايا المعاصرة المتعلقة بهم عالمياً  في المجال.

  • دعم التنوع الموجود في الجامعة، وما يترتب عليه من ضرورة فهم وتقبل الاختلاف ووجهات النظر من خلال الحوار والمناقشة، والعمل بروح الفريق كإستراتيجيات وآليات للعمل يتبناها القسم.

الآليات 

يمكن تحقيق الأهداف التي تقدمت من خلال الآليات الآتية:

  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات المعرفية في مجال صعوبات التعلم ومجالات الإعاقة الذهنية والتوحد من خلال المقررات الواردة في خطط البرامج في القسم وتطبيقاتها

  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات التربوية من خلال المقررات النظرية التخصصية الواردة في خطط البرامج.

  • تكوين ودعم وتنمية المهارات البحثية والمهنية العملية من خلال المقررات البحثية والإحصائية والتطبيقات الميدانية

  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات والمهارات البحثية التخصصية من خلال إعداد الطالب لاطروحة الدكتوراة.

  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات التخصصية من خلال التدريب على التشخيص والتقويم والبحث.