ماجستير اكلينيكي في طب الأسرة
لمحة عامة عن البرنامج
إن طبيب الأسرة وغيره من مهنيي الرعاية الصحية في مجال طب الأسرة مسؤولون عن تقليص الفجوة في كفاءة وأداء الممارسة الطبية العامة. ويتضمن تشكيل وهيكل طب الأسرة بعض المكونات المحددة، لأن التركيز يجب ينصب على توسيع نطاق الممارسة السريرية وتشجيع تنمية المهارات. وبالنظر إلى السياق والبيئة السريرية في دول مجلس التعاون الخليجي، فإن طبيب الأسرة مطالب بالخضوع لتناوب سريري شامل لأكثر من عامين من أجل التعود على التعامل مع الحالات السريرية متنوعة.
ومن جهة أخرى، من المهم الإشارة إلى أن الأنشطة النظرية والبحثية تنفذ بمعزل عن التدريب الإكلينيكي/التعليم الطبي لتوسيع نطاق الثقافة الإكلينيكية وتعزيز النهج التشخيصية والقائمة على الأدلة في الممارسة الإكلينيكية. ومن خلال هذا البرنامج الإبداعي، تهدف جامعة الخليج العربي إلى تطوير نهج جديد من أجل تعزيز الأداء السريري للأطباء وتلبية احتياجات المريض. ويهدف البرنامج أيضاً إلى تشجيع مؤسسات الرعاية الصحية على اعتماد معايير دولية للجودة المثلى للرعاية الصحية. وقد اتسع نطاق المناهج الدراسية والكاتبة السريرية لطب الأسرة بسبب الدور الديناميكي والمتنوع لطبيب الأسرة في البيئة الحديثة. فهي تشمل تشخيص مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، وتوفير خدمات الرعاية الصحية في المجتمعات المحلية وفي الأماكن السكنية، والاستجابة السريعة للمخاطر الصحية. وفي البيئة الحالية، يكون أطباء الأسرة مسؤولين عن إدارة الأمراض الطويلة الأجل والحالات المزمنة، إلى جانب التعاون مع مجموعة من المهنيين العاملين في مجال الرعاية الصحية في إطار نظام الرعاية الصحية الحديث.
إن برنامج طب الأسرة هذا قد تم تطويره وتوجيهه إلى الأطباء المتخرجين. ويتم تنفيذه في هياكل محددة للرعاية الصحية تعترف بها جامعة الخليج العربي. وإن مدة البرنامج سنتان مع حضور الإلزامي في مواقع التدريب الإكلينيكي. وإلى جانب المحاضرات والدروس، ستقدم دراسات لحالات على أساس إكلينيكي ودورات بحثية.
الرؤية
النهوض ببرنامج تدريبي ابتكاري في مجال طب الأسرة ذو التوجه السريري في بلدان مجلس التعاون الخليجي والوفاء بالمعايير الدولية للصحة والسلامة.
المهمة
التنفيذ المستدام لبرنامج تدريبي إكلينيكي في طب الأسرة من أجل تحسين نوعية خدمات الرعاية الصحية الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي.
- أهداف البرنامج
تطوير قدرات الأطباء على إدارة خدمات الرعاية الصحية الأولية ذات الصلة. - تحقيق الأهداف والمعايير الأساسية لنظم الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي.
- زيادة نسبة أطباء الأسرة المهرة لكل مريض في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مستوى البروتوكولات الدولية.
شروط القبول
- يكون مقدم الطلب مواطنا في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو مواطنا في إحدى الدول العربية ويقيم في إحدى دول المجلس.
- الترشيح/عدم وجود أي اعتراض من وزارة التعليم أو التعليم العالي في بلد مقدم الطلب.
- حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب أو البكالوريوس في الجراحة أو ما يعادلها من جامعة طبية معترف بها من قبل معهد الطب العالي.
- اجتاز امتحان الترخيص الطبي لمجلس التعاون الخليجي أو امتحان ترخيص معادل.
- يتم القبول النهائي بعد اجتياز المقابلة وامتحان القبول.
مخرجات التعلم
بنهاية هذا البرنامج، يتعين على الطلاب أن يتمكنوا من:
- معرفة مجموعة واسعة من المشاكل الصحية وإدارتها، في جميع الفئات العمرية، وفي بيئات مختلفة على الصعيدين الشخصي والأسري.
- تنمية مهارات الاتصال الفعالة والروابط المهنية مع المرضى والأسر والمجتمعات المحلية ومقدمي الرعاية الصحية.
- اعتماد معايير الرعاية التي تركز على المريض في ممارسة طب الأسرة.
- حل المشاكل الصحية التي تواجهها دول المجلس والوفاء باحتياجاتها من الرعاية الصحية.
- كفالة الإحالات الكافية والسريعة إلى خدمات الرعاية الصحية المتخصصة والمحددة.
- اعتماد نهج شامل للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة.
- إجراء بحوث سريرية وقائمة على الأدلة.
خطة البرنامج
إن الماجستير السريري في طب الأسرة هو برنامج ذو توجه سريري مدته سنتان ويتكون من 92 أسبوعاً. ويشتمل البرنامج على دورات إكلينيكية أساسية إلى جانب دورات محددة تمكن البرنامج من تطوير القدرات البحثية. ويمكن للمتدربين التشاور مع المشرفين فيما يتعلق بالدورات السريرية الأساسية واستراتيجيات البحث والعمليات.
سوف يمنح الطلاب الذين حصلوا على متوسط نقطة الصف (GPA) البالغ 3.0 أو أكثر درجة الماجستير بعد الانتهاء بشكل مرض من المناهج الدراسية ومشاريع البحوث لمدة عامين.
وسيمنح الطلاب الذين يحصلون على برنامج العمل العالمي بين عامي 2.0 و 3.0 درجة الدبلوم بعد الانتهاء بشكل مرض من المنهج الدراسي لمدة سنتين.
ويتولى شخص يعين كمدير تنفيذ البرنامج وتتخذ القرارات لجنة أكاديمية تتألف من أعضاء يمثلون المجالات الرئيسية في البرنامج وفقا لقواعد ولوائح الوحدة.
خطة المقررات
ويدرس الطلاب 75.5 ساعة دراسية معتمدة تشمل المشروع البحثي الذي يعادل 4 ساعات دراسية معتمدة.
وتشمل الدورات 71.5 ساعة دراسية معتمدة تتألف أساسا من التناوب السريري على النحو المبين في الجدولين 1 و 2.
جدول السنة الأولى
Course Code | Course Name | Duration (weeks) | Credit Hours |
Orientation | 2 | ||
CMMSCFM600 | Family Medicine I | 8 | 6 |
CMMSCFM601 | Paediatric I | 6 | 4.5 |
CMMSCFM602 | Surgery | 6 | 4.5 |
CMMSCFM603 | Internal Medicine | 8 | 6 |
CMMSCFM604 | Obstetrics & Gynaecology I | 6 | 4.5 |
CMMSCFM605 | Neonatology | 4 | 3 |
CMMSCFM606 | Emergency Medicine | 6 | 4.5 |
جدول السنة الثانية
Course Code | Course Name | Duration (weeks) | Credit Hours | Other Duties | |
CMMSCFM607 | Family Medicine II | 8 | 6 | 4 night calls per month
| *FMC 1 week night |
CMMSCFM608 | Paediatric II | 6 | 4.5 | *FMC: On average 3-4 half days/week | |
CMMSCFM609 | Cardiology | 4 | 3 | ||
CMMSCFM610 | Orthopaedics /Sports Medicine | 4 | 3 | 4 night calls per month | |
CMMSCFM611 | Obstetrics & Gynaecology II | 4 | 3 | ||
CMMSCFM612 | Psychiatry | 4 | 3 | ||
CMMSCFM613 | Geriatrics | 4 | 3 | ||
CMMSCFM614 | Family Medicine III | 8 | 6 | ||
CMMSCFM615 | Dermatology | 4 | 3 |
وسوف يتم أثناء البرنامج تنظيم دورات دراسية طولية حول منهجية البحث (CMMS604, 2 Credit hours) ، والأخلاقيات ، والمهنية ، والقيادة (CMMSCFM616, 2 Credit hours) ، BLS, ACLS ، ومنظومة الدراسات العليا (BLS) ، والمشروع البحثي (CMMSCFM617, 4 Credit hours)سيتم أخذها خلال البرنامج.
* مناوبة طب الأسرة
المقررات الإلكترونية المعتمدة
بالإضافة إلى المناوبات السريرية والمحاضرات الطبية وجهاً لوجه، يجب على المتدربين أن يكملوا بنجاح ما لا يقل عن 40 ساعة دراسية معتمدة من قائمة المقررات الإلكترونية في الجدول 3.
قائمة المقررات الالكترونية
Section | Credit Hours |
---|---|
Family, Community and Population Health | 6 |
Communication | 4 |
Adult Medicine | 24 |
Women’s Health | 7 |
Maternity Care | 7 |
Children and Adolescents | 10 |
Geriatric Medicine | 6 |
Behavioral Health | 4 |
Emergency Medicine | 3 |
Sport Medicine | 3 |
Illustrated Review | 1 |
Total | 75 |
كفاءات البرنامج
يهتم بتطوير منهج دراسي أساسي للبرنامج السريري للحصول على درجة الماجستير في طب الأسرة، تبنت جامعة الخليج العربي توجيهات التعليم الطبي الكندية للأخصائيين (CanMEDS) لإطار كفاءة الأطباء. وتستخدم CanMEDS في قسم طب الأسرة، وبرامج التدريب على الدراسات العليا في عدة بلدان. ويوفر نموذجا واسعا لكفاءات الأطباء ويركز بشكل رئيسي على تقييم الخبرة الطبية، بالإضافة إلى العديد من الأدوار غير الطبية التي تهدف إلى تلبية احتياجات المجتمع بطريقة فعالة. هناك سبعة مجالات للاختصاصات في CanMEDS: الخبير الطبي وحلقة الوصل والمساعد والمدير والمرشد الصحي والباحث والمهني.
تصنف هذه الكفاءات على النحو التالي:
- الخبير الطبي:
بالنظر إلى دور الخبير الطبي، يمكن لطبيب الأسرة أن يدمج جميع الأدوار السريرية وغير السريرية، مستغلا المعارف الطبية والمهارات العلمية والنهج المهني لإنشاء وتقديم الرعاية التي تركز على المريض. والخبير الطبي ككفاءة هو الدور الرئيسي للطبيب في المبادئ التوجيهية العالمية للممارسات السريرية. - حلقة الوصل:
يمكن لطبيب الأسرة بوصفه الصلة بين الطبيب والمريض أن يسهل العلاقة والتفاعلات الديناميكية التي تحدث قبل وأثناء وبعد الفحوصات الطبية بنجاح. المساعد:
يمكن للطبيب كونه مساعدا أن يؤدي عمله بفعالية كجزء من فريق الرعاية الصحية لتحقيق الرعاية المثلى التي تركز على المريض.
- المدير:
يعد طبيب الأسرة بوصفه مديرا جزء من الإدارة العليا في منظمات الرعاية الصحية ووضع سياسات مستدامة والمشاركة في عملية صنع القرار والمسؤولية عن تخصيص الموارد والاضطلاع بدور حاسم في تعزيز كفاءة نظام الرعاية الصحية. - المرشد الصحي:
ويمكن لطبيب الأسرة بوصفه مرشدا صحيا أن يستخدم السلطة والخبرة بطريقة مسؤولة لتحسين صحة ورفاه المرضى والمجتمعات المحلية والعامة. - الباحث:
بوسع طبيب الأسرة بوصفه باحثا أن يبدي التزامه الطويل الأجل بالتعلم التأملي وإنشاء المعرفة الطبية وتوزيعها وتنفيذها وتحويلها. - المهني:
يلتزم طبيب الأسرة بوصفه مهنيا بتقديم خدمات الرعاية الصحية المثلى للأفراد والمجتمع المحلي عن طريق الممارسات الأخلاقية واللوائح التي تقودها المهنة واستخدام التكنولوجيا والمعايير الدولية.
وعلاوة على ذلك، يشجع المنهج الدراسي لبرنامج طب الأسرة على توفير قدرات إضافية تتعلق بالتدريس كمعلم إكلينيكي. وبعد الانتهاء من السنة الأولى، ستتاح للطلاب فرصة المشاركة في برنامج تدريب قسم طب الأسرة التابع لجامعة الخليج العربي في مرافق الرعاية الصحية.
أساليب التقييم
يشمل التقدير والتقييم التقييم المستمر، وتقييم التناوب السريري، والتقييمات السنوية، والفحص النهائي الذي يشمل التقييمات الخطية والشفوية والسريرية. ويركز التقييم على معالجة مختلف مميزات التعلم بما في ذلك الوعي والفهم والبصيرة والمعرفة والكفاءات والمواقف. وسوف تستخدم أدوات التقييم الفعالة في مجال الخبرة الفنية، أي الأسئلة ذات الخيارات المتعددة (MCQ) من أجل البصيرة والمعرفة، فضلاً عن أسئلة مطابقة موسعة للمهارات العلمية والتحليلية. كما يستخدم الفحص السريري الموضوعي المنظم كأداة تقييم لقياس المعرفة السريرية الشاملة من خلال المراجعة المباشرة والتقييم القائم على مكان العمل.
طرق التقييم
وهي ممثلة أدناه:
التقييم المستمر
يجري هذا التقييم من أجل الانتهاء من كل تدريب إكلينيكي طوال العام الدراسي وفي نهاية كل عام أكاديمي كوسيلة مستمرة للتقييم الإنمائي والمشترك على حد سواء.
التقييم التنموي المستمر:
للحصول على الكفاءات الأساسية بناء على تقييم التدريب السريري، سيتم تقييم كفاءة وأداء الأطباء من قبل المشرفين الذين يقيمون القدرات التالية:أداء المتدربين أثناء العمليات السريرية اليومية وإدارة الرعاية الصحية.
الإنجاز والمساهمة في الأنشطة الأكاديمية.
الأداء المتعلق بالتواصل المباشر بين المتدرب والمريض؛ وتتراوح مدة التواصل بين 10 و20 دقيقة. وينبغي للمشرفين أن يجروا عملية تقييم سريرية مصغرة وتقييمات قائمة على الحالة.
يجب ملء استمارة تقييم نهاية التناوب للكفاءات بالتوقيعات الإلكترونية لاثنين من الخبراء الاستشاريين المتخصصين على الأقل، في غضون أسبوعين من انتهاء كل تدريب سريري.
توثيق المهام النظرية ذات التوجه السريري على نظام التتبع الرقمي (السجل الإلكتروني عند الاقتضاء) سنويا. وتعتمد التقييمات على نجاح المتطلبات الدنيا للمهارات والإجراءات السريرية.التقييم المشترك:
يجري باستمرار إعداد تقرير تقييم مشترك لكل متدرب في نهاية كل سنة دراسية. يشمل الفحوص السريرية والشفوية، والفحوص العملية المنظمة القائمة على أساس، أو الفحص السريري مقنن الأهداف.
امتحان نهاية السنة:
حيث يشمل الامتحان السنوي دورات التدريب السريري للسنة بأكملها. ويقاس عدد الامتحانات والأهلية ودرجات التحصيل الأكاديمي وفقا للمبادئ التوجيهية للجامعة بشأن الامتحانات والبروتوكولات واللوائح.
ينقسم الامتحان النهائي إلى جزئين:
الامتحان الكتابي (40%)
ويقيم هذا الامتحان الوعي النظري لدى المتدرب، والوعي، والفهم، وقاعدة المعرفة (إلى جانب التطورات الأخيرة)، وكفاءات حل المشاكل في بيئة طب الأسرة؛ ويتم توفيره في شكل من أشكال نظام إدارة المقر وينفذ كل عام.
الفحص الاكلينيكي (60%)
ويقيِّم هذا الفحص نطاق واسع من المهارات الاكلينيكية الحيوية، بما في ذلك جمع البيانات، وإدارة خدمات الرعاية الصحية، والتواصل، والتوجيه. ويُجرى الفحص كل عام في شكل فحص الاكلينيكي بشكل منظم و موضوعي (OSCE) وإدارة مشاكل المرضى (PMPs). وتقاس الأهلية ودرجات الإنجاز الأكاديمي بالامتثال للمبادئ التوجيهية للوائح الامتحانات في الجامعة.
متطلبات التخرج
الماجستير الإكلينيكي
إكمال 92 أسبوعاً من التناوب الاكلينيكي بنجاح (71.5 ساعة معتمدة).
إجراء مشروع بحثي (4 ساعات معتمدة).
الحصول على الحد الأدنى التراكمي GPA من 3.0 من 4.0.
دبلومإكمال 92 أسبوعاً من التناوب الاكلينيكي بنجاح (71.5 ساعة معتمدة).
الحصول على معدل تراكمي بين 2.0 و3.0 من 4.0.