تخصص تقنيات الاستزراع الصحراوي والزراعة بدون تربة
نظرة عامة
إن الجمع بين ندرة المياه والتربة الفقيرة والبيئة شديدة الجفاف وتأثير تغير المناخ المتوقع في دول مجلس التعاون الخليجي يقيد الإنتاج الزراعي المحلي في تلبية الطلب على الغذاء للسكان الحاليين والمتزايد. وقد أثار ذلك مخاوف جدية ووضع الأمن الغذائي كهدف يجب العمل على تحقيقه في دول مجلس التعاون الخليجي. ولإرتباط الغذاء والطاقة والمياه ارتباطاً وثيقاً خاصة في هذه المنطقة، وضعت دول مجلس التعاون الخليجي المياه والطاقة والغذاء والاستدامة البيئية وتغير المناخ كأولوية قصوى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. هناك العديد من التحديات لتحقيق الأمن الغذائي، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تبني نظم زراعية تستخدم التكنولوجيا والابتكار للتغلب على معوقات موردي الأراضي والمياه وطبيعة المناخ. كما أن المجال متسع لرفع كفاءة استخدام الموارد مع المحافظة عليها بتبني التقانات الداعمة والمحققة للاستدامة.
يهدف التخصص إلى إعداد وتأهيل كادر مختص في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني من خلال تزويده بالمعارف والمهارات والقدرات التي تمكنه من التغلب على معوقات الإنتاج الزراعي ووضع الحلول المناسبة لها عبر إجراء البحوث التطبيقية لاستنباط وتوطين التقانات الحديثة والتي تضمن استدامة وتعظيم الإنتاج وزيادة الأمن الغذائي مع الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية. كما يعمل التخصص من خلال تكامل الجهود والتعاون مع التخصصات الأخرى ذات الصلة على تجسير الفجوة المعلوماتية المصاحبة لتطبيق التقانات عبر التدريب ورفع الكفاءات.
الرؤية
قطاع زراعي مستدام يتغلب على معوقات وقيود الموارد الطبيعية، ويعتمد التقنيات المتقدمة ويؤكد الاستدامة البيئية مع المساهمة في الأمن الغذائي والاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي.
الرسالة
تزويد دول مجلس التعاون الخليجي بخريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً للقيام بدور قيادي في مواجهة القضايا الإقليمية والعالمية الناشئة عن ضرورة استدامة الغذاء والمياه والمحافظة على البيئة من التلوث وذلك من خلال دمج المقررات متعددة التخصصات مع المهارات البحثية المتعلقة باستخدام التقنيات الزراعية المتقدمة وباستخدام طرق التدريس الحديثة.
الأهداف
بناء قدرات دول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية من خلال تزويد الخريجين بما يلي:
- فهم أساسي للقيود الحالية والمستقبلية التي تواجه الإنتاج الزراعي في دول مجلس التعاون الخليجي.
- المعرفة والمهارات لتحديد ومعالجة القضايا الحرجة لإنتاج المحاصيل في دول مجلس التعاون الخليجي.
- القدرة على إجراء البحوث الموجهة نحو إيجاد الحلول الناجعة للمشاكل وفهم أفضل للقضايا التي تواجه تطبيق تقنيات الزراعة الحديثة في ظل الروابط المعقدة بين الغذاء والمياه والطاقة.
- المهارات الفنية للإدارة المستدامة لموردي الأراضي والمياه.
- المعرفة المطلوبة للإدارة الفعالة لتقنيات الري والصرف لدعم الإنتاج الزراعي المستدام.
الخطة الدراسية
يتم دراسة التخصص في مدة سنتين بحيث يتم توزيع المقررات الدراسية في 4 فصول دراسية (مدة كل منها 16 أسبوعاً). تتضمن الخطة الدراسية عدداً من المقررات الأساسية (بحد أدنى 5 ساعات معتمدة)، ومقررات تخصصية (بحد أدنى 16 ساعة معتمدة) بالإضافة إلى مقررات اختيارية (بحد أقصى 7 ساعات معتمدة). بالإضافة إلى رسالة الماجستير التي تعادل 8 ساعات معتمدة. يتم تحديد المقررات الاختيارية وموضوع الرسالة من خلال التشاور مع لجنة الإشراف والموافقة عليها من قبل مجلس المركز.
وتتضمن المجالات البحثية ما يلي:
المقررات المشتركة
الساعات المعتمدة | اسم المقرر | رمز المقرر |
1 | الكتابة العلمية | GSTS 510 |
2 | طرق البحث | GSTS 520 |
2 | علم المناخ وتغير المناخ | NREES 620 |
المقررات التخصصية
الساعات المعتمدة | اسم المقرر | رمز المقرر |
3 | علوم التربة | NREDF 533 |
3 | علم المناخ الزراعي ومتطلبات مياه المحاصيل | NREDF 631 |
2 | تصميم وإدارة الدفيئة | NREDF 620 |
2 | دراسات مختبرية وحقلية ودراسات حالة | NREDF 5*9 |
2 | إنتاج المحاصيل | NREDF 521 |
1 | حلقة بحث | NREDF 510 |
3 | الزراعة العضوية | NREDF 531 |
2 | المكافحة المتكاملة للآفات | NREDF524 |
2 | استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة | NREDF525 |
3 | الإدارة المتكاملة للأراضي | NREDF632 |
3 | إدارة التربة المالحة والصودية | NREDF 530 |
2 | تقنيات توفير المياه في الزراعة | NREDF 527 |
2 | تصميم وتحليل التجارب | NREDF 523 |
2 | دراسات الحالة المعملية والميدانية | NREDF 6*9 |
3 | الزراعة بدون تربة والزراعة المائية | NREDF 534 |
1 | حلقة بحث | NREDF 610 |
3 | خصوبة التربة والأسمدة | NREDF 532 |
3 | فسيولوجيا النبات | NREDF 633 |
3 | المناظر الطبيعية الزراعية | NREDF630 |
2 | تقنيات حصاد المياه للإنتاج الزراعي | NREDF 526 |
2 | الاقتصاد الزراعي والأعمال الزراعية | NREDF 520 |
2 | التصحر | NREDF 522 |
8 | رسالة الماجستير | NREDF 680 |
ملاحظة: تمثل الرموز 5*9 و 6*9 دراسات مختبرية وحقلية ودراسات حالة، وترمز العلامة * إلى عدد ساعات معتمدة من 1 إلى 4 كحد أقصى.
طرق التقييم
يتم إجراء التقييمات النهائية والتكوينية لتعلم الطلاب واكتسابهم للمهارات والإنجاز الأكاديمي خلال الفترة التعليمية المحددة.
توصيف المقررات
توصيف المقررات
NREDF 5*9, 6*9 | دراسات مختبرية وحقلية ودراسات حالة | يتم تحديد عدد الساعات المعتمدة بحسب توصية المشرف الرئيس | ||
يمكن للطلاب العمل على مشاكل بيئية محددة / قضايا ذات أهمية خاصة بالنسبة لهم، أو في مجال معين لا تغطيه المقررات الدراسية المطروحة. | ||||
NREDF 510, 614 | حلقة بحث | 1 ساعة معتمدة | ||
يجوز للطالب البحث أو دراسة موضوع ما، وتبادل النتائج مع الطلاب الآخرين من خلال العرض التقديمي والتقارير والمناقشات تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس. | ||||
NREDF 520 | الاقتصاد الزراعي والصناعات الزراعية | 2 ساعة معتمدة | ||
يتناول المقرر عناصر الإنتاج الزراعي والتوزيع، والاعتماد المتبادل بين مختلف القطاعات داخل سلسلة الإنتاج، وتكاليف الإنتاج، والعرض وتحديد الأسعار، والمنافسة والتسويق والابتكار. | ||||
NREDF 521 | إنتاج المحاصيل | 2 ساعة معتمدة | ||
يتناول المقرر المعرفة الأساسية لإنتاج المحاصيل المختلفة مع التركيز على الخضروات ومحاصيل الزينة الطبية ومحاصيل الأعلاف، والعناصر الغذائية الأساسية لنمو النبات، وتشخيص نقص المغذيات في النباتات، طرق تحضير الأرض واستخدام الأسمدة ومياه الري واختيار الأصناف المناسبة بالإضافة إلى حصاد المحاصيل ومعاملات ما بعد الحصاد. | ||||
NREDF 522 | التصحر | 2 ساعة معتمدة | ||
يتضمن المقرر تعريف التصحر وزحف الصحراء. فهم ظاهرة التصحر من خلال دراسات الحالة المختلفة حول تدهور الموارد الطبيعية ونظم الإنتاج الزراعي. مع التركيز على مؤشرات التصحر وآثاره على البيئة والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية. أساليب مكافحة التصحر، بالإضافة إلى استراتيجيات وخطط مكافحة التصحر من وجهة نظر مؤسسية ومناقشة نتائج تقييم الأثر البيئي المتوسط على ظاهرة التصحر. | ||||
NREDF 523 | تصميم وتحليل التجارب | 2 ساعة معتمدة | ||
يستعرض المقرر المفاهيم الأساسية للتصميم التجريبي مع التركيز على التصميمات المهمة: التصاميم العشوائية بالكامل، وتصميمات الكتل العشوائية والكتل العشوائية المنشقة، وتحليل تداخل المعاملات والتصميم العاملي والارتباط والانحدار، تطبيقات برمجية إحصائية عملية مع التركيز على برنامج JMP. يجب أن يكون الطالب قادراً على اختيار التصميم المناسب وتحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج JMP. | ||||
NREDF 524 | الإدارة المتكاملة للآفات | 2 ساعة معتمدة | ||
يتضمن المقرر تعريف الإدارة المتكاملة للآفات، والآفات الحشرية الرئيسية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وطرق المكافحة الكيميائية والبيولوجية، وأنواع المبيدات، وطريقة عملها، ومعدلات المكافحة، والأصناف النباتية المقاومة، ودور تناوب المحاصيل و إدارة التربة على انتشار الآفات. | ||||
NREDF 525 | استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة | 2 ساعة معتمدة | ||
يتضمن المقرر تعريف مياه الصرف الصحي، وموارد مياه الصرف الصحي، والمكونات ومؤشرات جودة مياه الصرف الصحي، والمياه الرمادية، والمياه السوداء، ومعالجة مياه الصرف الصحي، والمعالجة الحيوية، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة والمناظر الطبيعية. | ||||
NREDF 526 | تقنيات حصاد المياه للإنتاج الزراعي | 2 ساعة معتمدة | ||
يتناول المقرر تعريف حصاد المياه، وتقنيات حصاد المياه الكلية والجزئية والخصائص الفيزيائية للتربة التي تؤثر على طرق حصاد المياه وتصميم وصيانة نظم حصاد المياه.
| ||||
NREDF 527 | تقنيات توفير المياه في الزراعة | 2 ساعة معتمدة | ||
يتضمن المقرر تحسين طرق الري تحت ظروف التربة الصحراوية والمناخ، وتحديد كفاءات الري باستخدام الري الناقص، وتأثيرات عجز المياه في مراحل النمو المختلفة، بالإضافة إلى العلاقة بين التبخر والعجز والمحاصيل بطرق تقليل الفاقد في نقل المياه على مستوى المزرعة. | ||||
NREDF 530 | إدارة التربة المالحة والصودية | 3 ساعات معتمدة | ||
التربة المالحة، أنواع الملوحة وأصلها في التربة ومياه الري، تأثير الملوحة على النباتات، التربة الصودية، تعريفها ومداها وتأثير الصوديوم على النباتات والتربة، تحمل الملوحة في النباتات، استصلاح التربة المالحة والصودية | ||||
NREDF 531 | الزراعة العضوية | 3 ساعات معتمدة | ||
يتضمن المقرر فهم الزراعة العضوية وتقنياتها وطرق تطبيقها، وكفاءة استخدام المغذيات العضوية في البيئات الجافة، ونظم إدارة المزارع المتكاملة، وإدارة التربة العضوية، واختيار وتطبيق ممارسات إدارة الآفات والأمراض المناسبة لكل من الإنتاج الحيواني والنباتي في مزرعة عضوية، وتصميم نظام مناسب للإنتاج العضوي للماشية والأغنام، وشهادة المزارع العضوية. | ||||
NREDF 532 | خصوبة التربة والأسمدة | 3 ساعات معتمدة | ||
يتناول المقرر المفاهيم المتعلقة ببيئة التربة وخصوبتها، التعرف على الأسمدة الكيميائية والعضوية والحيوية وطرق استخدامها ، والمخاطر المتعلقة باستخدامها، وتأثيرها على خواص التربة وكفاءة استخدامها والعوامل المؤثرة على خصوبة التربة وبيئة التربة. تحديد وحساب جرعات العناصر المغذية عند استخدام الأسمدة | ||||
NREDF 533 | علوم التربة | 3 ساعات معتمدة | ||
يتناول المقرر تعريف التربة، عوامل تكوين التربة، العوامل التي تؤثر على تكوين التربة، والخواص الفيزيائية والكيميائية للتربة، التربة الصحراوية مع الإشارة بشكل خاص إلى تربة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مخاطر تلوث التربة وتملحها وانجرافها وتعريتها وإدارتها من أجل الإنتاج المستدام وكذلك أهميتها في دعم التنوع البيولوجي. | ||||
NREDF 534 | الزراعة بدون تربة والزراعة المائية | 3 ساعات معتمدة | ||
يتناول المقرر تعريف الاستزراع بدون تربة، نظم وأنواع الزراعة المائية، المحاليل المغذية، تراكيبها وطرق تحضيرها، الزراعة في الأوساط البديلة للتربة وأنواعها وطرق تحضيرها، إدارة المحاصيل تحت نظم الزراعة بدون تربة، أنظمة الري في الزراعة المائية والزراعة بدون تربة وطرق إدارتها وإضافة المغذيات ومراقبتها. | ||||
NREDF 610 | حلقة بحث | 1 ساعة معتمدة | ||
يمكن للطالب البحث أو دراسة موضوع ما وتبادل النتائج مع الطلاب الآخرين من خلال العروض التقديمية والتقارير والمناقشات تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس. | ||||
NREDF 620 | تصميم وإدارة البيوت المحمية | 2 ساعة معتمدة | ||
يتضمن المقرر أنواع البيوت المحمية وإدارتها، الميزات والاعتبارات الرئيسية لتصميم البيوت المحمية في البيئات الحارة والرطبة، الأساس العلمي لأنظمة التبريد التبخيري ومدى ملاءمتها في المناخ الصحراوي، ميكنة الحرارة الداخلية، والضوء ومياه الري والتسميد. استخدام الأنظمة الذكية لإدارة البيوت المحمية. | ||||
NREDF 630 | زراعي المناظر الطبيعية | 3 ساعات معتمدة | ||
يتناول المقرر دروس تنسيق الحدائق تُعرّف الطلاب بمصطلحات تنسيق الحدائق، وتصميم الحدائق، ومهارات البستنة، وبناء المناظر الطبيعية، كما ويتعلم الطلاب عن اختيار النباتات لظروف مختلفة، وإعداد التربة، وأنظمة الري، ورسم وتصميم المناظر الطبيعية. | ||||
NREDF 631 | علم المناخ الزراعي ومتطلبات مياه المحاصيل | 3 ساعات معتمدة | ||
يتضمن المقرر مفاهيم أساسية حول معاملات الطقس الرئيسية التي تؤثر على إنتاج المحاصيل، موثوقية البيانات المناخية، استخدام برامج CropWat و ClimWat لتقدير البخرنتح المرجعي للمحاصيل، طرق وأدوات قياس معلمات الطقس الرئيسية، تحديد طول الموسم والأمطار الفاعلة، التبخر من سطح مائي حر، وتربة رطبة، الطرق النظرية والتجريبية لتحديد الاستهلاك الفعلي لمياه الري وطرق تقدير معامل المحصول والاحتياجات المائية للمحاصيل الحولية والأشجار الدائمة. | ||||
NREDF 632 | الإدارة المتكاملة للأراضي | 3 ساعات معتمدة | ||
يتضمن المقرر نهج مخطط استراتيجي لإدارة وتقليل البصمة البشرية على الأراضي العامة، إدارة الأراضي العامة والموارد الطبيعية المرتبطة بها، واستصلاح الأراضي المضطربة. التعرف على نهج تحييد تدهور الأراضي | ||||
NREDF 633 | فسيولوجيا النبات | 3 ساعات معتمدة | ||
يهتم المقرر إلى حد كبير بآليات كيفية إحساس النباتات بالتغير البيئي والاستجابة لها، وكيفية تنسيق الاستجابات للظروف شديدة التغير مع بعضها البعض، وكيفية تأثيرها الجماعي على نمو النبات وتبادل الغازات. فسيلوجيا إجهاد النبات وتأثير الأملاح على امتصاص الماء وطرق مقاومة الملوحة في بعض النباتات. عملية البناء الضوئي ونقل الغذاء والتنفس والعوامل المؤثرة عليها. | ||||
NREDF 680 | رسالة ماجستير | 8 ساعات معتمدة | ||
من المتوقع أن يقدم الطالب ما يؤكد تفهمه لجميع أبعاد مشكلة البحث، والقدرة على تحديد ومتابعة واستخدام المراجع ذات الصلة والاستفادة من المعطيات العلمية والتقنية الحديثة، بالإضافة إلى مساهمة واضحة نحو فهم وحل مشكلة البحث. ويتوقع من الطالب أن يقدم رسالة تعكس فهماً شاملاً وتحليلاً للموضوع قيد الدراسة باستخدام المنهجيات العلمية. |
متطلبات القبول
- أن يكون المتقدم من مواطني إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو من المقيمين العرب فيها.
- الحصول على درجة البكالوريوس في أحد المجالات العلمية للهندسة وعلوم الأرض والعلوم الزراعية والعلوم البيئية والإدارة البيئية بتقدير جيد جداً على الأقل. يمكن النظر في المتقدمين من التخصصات الأخرى إذا كان لديهم خبرة عملية مهنية في قطاع المياه مع أوراق اعتماد علمية أو خلفيات بحثية بموافقة مجلس المركز.
- اجتياز المقابلة الشخصية.
- شهادة اختبار اللغة الإنجليزية (الحد الأدنى هو TOFEL 500 أو IELTS 5.5)