درجة الدبلوم في التعليم والتدريب عن بعد

تنطلق ممارسات التعليم/التعلم في البرنامج من نفس الأطر النظرية والعملية التي تنطلق منها ممارسات التعلم عن بعد، إذ يتمتع نظام الدراسة بدرجة عالية من المرونة حيث يوفر، إلى جانب اللقاءات الصفية، أنشطة ومواداً للتعلم بصورها المطبوعة والإلكترونية، إضافة إلى الدعم المباشر من خلال شبكة الانترنت والوسائط المتعددة وما يرتبط بها من بيئات التعلم الافتراضية، وقد تم تصميم المواد التعليمية الخاصة بالبرنامج بحيث تفعل الدور الإيجابي والنشط للمتعلم وبحيث تؤكد هذه المواد على حلقة من التفاعلات تتضمن تفاعل الطالب مع المحتوى من جهة، وتفاعل الطالب مع المعلم من جهة ثانية، وتفاعل الطالب والطالب من جهة ثالثة. فالبرنامج يؤكد على أهمية هذه التفاعلات في ضمان نجاح عملية التعلم

وتتخذ المقررات الدراسية شكل حزم تعليمية، وتبدأ دراسة كل حزمة بلقاءات مكثفة بين الطلبة والأستاذ المعني تستغرق ثلاثين ساعة يمارس فيها الطلبة التعلم عن طريق المناقشة ودراسة الحالة والتدرب تحت قيادة الأستاذ، ثم يتسلم الطلبة مواداً للتعلم الذاتي والتقييم الذاتي والختامي للاستمرار في تعلم محتوى الحزمة مع التواصل مع الأستاذ مباشرة أو عن بعد

وتدرس حزم البرنامج بالتتابع، حيث تدرس كل حزمة في شهر باستثناء حزمتين، الحزمة الأولى هي تصميم مواد التعلم الالكتروني، وهي تدرس طوال الفصل الدراسي الأول، إذ أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بجميع الحزم الأساسية في هذا الفصل، وتركز على تزويد الطالب بمهارات تصميم أنشطة التعلم الالكترونية واستخدام بيئات التعلم الافتراضية. أما الحزمة الثانية فهي مشروع الدبلوم والذي يتدرج الطالب في إعداده منذ بداية العام الدراسي وذلك بتطبيق ما تعلمه في كل حزمة على إنتاج مادة تعليمية يتم تدريسها بصورة الكترونية.

ومن بين المقررات الخاصة بالبرنامج يدرس الطلبة حزمتين تطبيقيتين في تصميم التعلم الالكتروني وتطوير برمجيات ومواد التعلم الالكتروني المتفاعلة، تركز الأولى على تدريب الطلبة على استخدام برمجيات الوسائط المتعددة، ونظام Blackboard، والبرمجيات المساندة للنظام في بناء أنشطة التعلم الإلكترونية واستخدام بيئات التعلم الافتراضية، وتركز الثانية على تدريب الطلبة على مهارات تصميم برمجيات الوسائط المتعددة الشائعة الاستخدام في التعلم عن بعد

بالإضافة إلى ما سبق ذكره يتم توجيه الطالب خلال دراسته لكل حزمة إلى الاستفادة مما تعلمه في التدرج في تطوير مادة للتعلم أو التدريب في مجال من اختياره (مشروع الدبلوم). والطالب يقوم بتنفيذ مشروع الدبلوم تحت إشراف ومتابعة أساتذة البرنامج خطوة بخطوة وفق جدول معد مسبقا وملزم للطالب. وحين يستكمل الطالب دراسة الحزم المكونة لبرنامج الدبلوم وإنجاز مشروع الدبلوم بنجاح تقوم جامعة الخليج العربي بمنحه دبلوم الدراسات العليا في التعليم والتدريب عن بعد.

 

الخطة الدراسية لدرجة الدبلوم

الفصل الدراسيرقم المقررمسمى الحزمةالساعات المعتمدة
الأول نظريعملي​المجموع
DLRDT531DLRDT531213
DLRDT522DLRDT522112
DLRDT533DLRDT533213
DLRDT524DLRDT524112
DLRDT525DLRDT525112
GS500GS500--0
GSES501GSES501--0
مجموع عدد الساعات للفصل الأول12
الثاني​DLRDT536التصميم التعليمي213
 DLRDT537تدريس وتقييم المتعلمين عن بعد213
DLRDT538تطوير مواد التعلم الإلكتروني التفاعلية213
DLRDT539مساندة المتعلم عن بعد​213
DLRDT540مشروع الدبلوم224
مجموع عدد الساعات للفصل الثاني16
المجموع الكلي لعدد الساعات28

توصيف المقررات الدراسية​

DLRDT531​    نظريات التعلم    عدد الساعات:  3​    المتطلب السابق:  لا يوجد

الهدف من المقرر هو تعريف الدارس بنظريات التعلم الرئيسة، واستراتيجيات التعلم في سياق التعلم عن بعد، وتأكيد أهمية صياغة الغايات والأهداف وأن التعلم القائم على الخبرات هو أكثر المنطلقات النظرية ملائمة للتعلم عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر:  نظريات التعلم السلوكية والإنسانية والمعرفية؛ التصنيفات المختلفة لأساليب التعلم؛ الدافعية؛ الغايات والأهداف؛ تصنيف بلوم للأهداف المعرفية والوجدانية.

DLRDT522​​    المواد، والوسائط، وأدوات التطوير    عدد الساعات:  2​    المتطلب السابق: DLRDT531

الهدف من المقرر هو إكساب الدارس القدرة على التمييز بين مختلف نماذج التعلم عن بعد، وتعريفه بأساسيات تصميم مواد التعلم الفعالة التي تقوم على أنشطة المتعلم، والتي يمكن تقديمها من خلال وسائط مختلفة وبأشكال متنوعة. وتتناول موضوعات المقرر:  تعريف المصطلحات (التعليم:  المفتوح، عن بعد، المرن، الالكتروني،  خارج الصف)؛ نماذج التعليم عن بعد؛ مزايا وعيوب النماذج المنفردة والمزج بين النماذج؛ آليات تقديم التعليم بوساطة المواد المطبوعة ومن خلال الوسائط الإلكترونية؛ استخدام الوسائط المتعددة؛ المزايا الفارقة لمختلف الوسائط؛ مبررات اتخاذ القرار بتقديم التعليم بوساطة الانترنت؛ بيئات التعلم الافتراضية (الاستخدامات والتطبيقات والمزايا الفارقة)؛ اختيار بيئة تعلم افتراضية؛ أدوات التطوير المناسبة حسب أنواع الأنشطة؛ الخصائص البصرية والبنائية لمواد التعلم؛ آليات التنقل في مواد التعلم المقدمة من خلال صفحات الانترنت؛ أساليب التنسيق لتحقيق الاتساق في مكونات صفحات مواد التعلم.

DLRDT533    كتابة مواد التعلم    عدد الساعات:  3​    المتطلب السابق: DLRDT522

الهدف من المقرر هو تعريف الدارس بفنيات تنظيم وإعداد مواد التعلم التفاعلية لمختلف الوسائط. وتتناول موضوعات المقرر:  أسس وقواعد إعداد مواد التعلم عن بعد؛ كتابة الغايات والأهداف؛ التغذية الراجعة وأسئلة التقييم الذاتي؛ تصميم أسئلة الاختيار من متعدد؛ استخدام الأنشطة الملائمة للوسائط (الانترنت، المواد المطبوعة)؛ تنظيم المواد ونشرها في الانترنت؛ المنظمات الاستهلالية؛ إعداد دليل المتعلم، قضايا حقوق النشر

DLRDT524    تصميم وتقديم مواد التعلم    عدد الساعات:  2​    المتطلب السابق: DLRDT533​

الهدف من المقرر هو التأكيد على أهمية وضوح الخصائص البصرية والتعلمية في تصميم المواد التفاعلية. وتتناول موضوعات المقرر:  التعلم القائم على الأنشطة؛ وسائط تقديم المواد التعليمية؛ موجهات التصميم للمواد المطبوعة والمواد المقدمة بوساطة الانترنت؛ أساليب الكتابة/التصميم المعززة للتعلم؛ تخطيط وتنسيق الصفحات؛ الرسوميات وأطقم الحروف؛ تصميم المواد لذوي الإعاقات؛ التحرير وتصحيح التجارب (البروفات) الطباعية.

DLRDT525​    تصميم مواد التعلم الإلكتروني    عدد الساعات:  2​    المتطلب السابق:  لا يوجد

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والمعارف الخاصة بتصميم مواد التعلم الالكتروني المعتمد على الإنترنت وبيئات التعلم الافتراضية مثل WebCT.  أثناء دراسة المقرر يتدرب الطالب بطريقة منهجية على العديد من أدوات وطرق بناء المواد الالكترونية.  للقيام بذلك يزود الطالب بأساسيات وقواعد التصميم التعليمي. وتتناول موضوعات المقرر: مقدمة في بيئات التعلم الافتراضية ونظم إدارة التعلم باستخدام منظومة  WebCT أو ما يماثلها، المهارات الأساسية للتصميم التعليمي، مقدمة في (HTML)، هيكلة وبناء الدروس الالكترونية؛ البرمجيات الرئيسية المستخدمة في تصميم وبناء المواقع الإلكترونية ذات الصبغة التعليمية باستخدام برمجية Dreamweaver للصفحات المبنية باللغة الإنجليزية و FrontPage للصفحات المبنية باللغة العربية؛ تطوير مواد التعلم الالكتروني بالطرق المتسارعة (Rapid development) باستخدام برمجية CourseGenie، ومعالجة الصور باستخدام برمجية Photoshop ودمجها بفاعلية في المواد التعليمية، إذ يتم تصميم هذه المواد في ضوء خطوات نموذج Dick & Cary  لتصميم التعليم

DLRDT536​     التصميم التعليمي    عدد الساعات:  3​    المتطلب السابق: جميع مقررات الفصل الأول للدبلوم والماجستير

الهدف من المقرر هو تمكين الدارسين من اكتساب مهارات تحليل نظم ونماذج التعلم عن بعد من خلال تحديد خصائص المتعلم، والمحتوى الدراسي، وتقنيات الاتصالات والمعلومات؛ وتزويد الدارسين بالمهارات اللازمة لتصميم وبناء مقرر دراسي يصلح للتعلم عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر:  نظريات تصميم التعليم التقليدية والمعاصرة.  المكونات الرئيسة لعلمية تصميم وتطوير المقررات والبرامج الدراسية.  عملية تصميم التعليم بناء على النظريات السلوكية، والمعرفية، والنقدية، والنظريات البنائية بشقيها المعرفي والاجتماعي.  تطبيق إجراءات التصميم والتطوير وفقا لمختلف النظريات. 

DLRDT537​    تدريس وتقييم المتعلمين عن بعد    عدد الساعات:  3​    المتطلب السابق: DLRDT524

الهدف من المقرر هو إكساب الدارس القدرة على استخدام فنيات التدريس والتقويم التي تتسق مع مختلف نماذج التعلم عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر:  التقييم البنائي والتقييم الختامي؛ التقييم عبر الانترنت؛ استخدام الاختبارات التشخيصية؛ المشاريع والعمل في مجموعات؛ دور المدرس في بيئة الانترنت؛ التدريس بوساطة الهاتف؛ تقديم المواد بالطرق التزامنية والطرق اللاتزامنية؛ استخدام البريد الإلكتروني والمؤتمرات الإلكترونية، الخ.​

DLRDT538    تطوير مواد التعلم الإلكتروني التفاعلية    عدد الساعات:  3​    المتطلب السابق: DLRDT525

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والمعارف الأساسية الخاصة ببرمجيات الوسائط المتعددة وتطبيقاتها في تطوير مواد التعليم الالكتروني التفاعلية. وبعد دراسة هذا المقرر بنجاح يكون بمقدور الطالب تصميم مواد إلكترونية تفاعلية تصلح لأغراض التعليم والتدريب عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر: مقدمة في الوسائط المتعددة ومفهومها، برمجيات الوسائط المتعددة مثل: Flash, Illustrator, Premier and Audition، تقسيمات الوسائط وأنماطها، إعداد السيناريو وتخطيط مشروعات الوسائط المتعددة، معالجة الصورة، التفاعلية والوسائط المتعددة، أساسيات التصميم البصري والوسائط المتعددة، تطوير الوسائط المتعددة لأغراض التعلم عن بعد وتقييم برمجيات الوسائط المتعددة.
 

DLRDT539​    مساندة المتعلم عن بعد    عدد الساعات:  3​    المتطلب السابق: DLRDT536

الهدف من المقرر هو إكساب الدارس بالمهارات والقدرات والمعارف المتعلقة بتوفير آليات المساندة للمتعلمين عن بعد قبل وبعد التحاقهم ببرامج التعليم عن بعد.

وتتناول موضوعات المقرر: إعداد مواد التهيئة والتوجيه من خلال مختلف الوسائط من كتيبات وأقراص مضغوطة، وبيئات تعلم افتراضية، وغيرها  ؛ توفير المصادر والمراجع بوساطة الانترنت أو في شكل حزم؛ توفير إمكانية استخدام المكتبات الرقمية؛ قضايا الإرشاد وصيانة مصالح المتعلمين.

DLRDT540    مشروع الدبلوم     عدد الساعات:  4​​    ​​المتطلب السابقلا يوجد

الهدف من المقرر هو تدريب الدارس على انتاج مواد التعلم عن بعد. يفيد هذا المقرر الدراسين في التطبيق العملي للمعارف والمهارات والخبرات المكتسبة في إطار دراسة مقررات البرنامج.  ويبدأ العمل في المقرر في نفس الوقت الذي تبدأ فيه دراسة المقررات الأخرى بحيث يحدد الدارس في بداية دراسته للمقررات ما يود انتاجه في ختام دراسته، ويعمل على الاستفادة من كل مقرر ودورة تدريبية في تطوير المنتج النهائي الذي يتخذ شكل وحدة أو وحدات يتم تعلمها عن بعد بالإضافة إلى ما يلزم هذا المنتج من دليل للمتعلم والمعلم.​