دبلوم في الإعاقة الذهنية

رمز المقرر​اسم المقرر​الساعات المعتمدة​

السنة الأولى​

 الفصل الدراسي الأول

LRD 522مدخل إلى التربية الخاصة​2
LRD 525الاختبارات والمقاييس وتطبيقاتها​2
LRD ID 533أسس الإعاقة الذهنية​3
LRD ID 524 مبادئ التدخل المبكر​2
LRD ID 537أسس اضطراب التوحد​3
 GS  ES 520مقدمة في الإحصاء التربوي​2
GS  ES 501اللغة الإنجليزية​0
GS 500الثقافة الإسلامية​0
أجمالي عدد الساعات للفصل الدراسي الأول​​​14

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني​

LRD ID 528التشخيص والتقييم في مجال الإعاقات النمائية​2
LRD ID 529استراتيجيات التدريس لذوي الإعاقات النمائية​2
LRD ID 626الإرشاد الأسري​2
LRD ID 621إدارة وتعديل السلوك​​2
LRD ID 521التدريب الميداني​2
LRD 540مشروع الدبلوم4
أجمالي عدد الساعات للفصل الدراسي الثاني​14
إجمالي عدد الساعات لدرجة الدبلوم​28​

وصف المقررات​

المقررات المشتركة (صعوبات التعلم، الإعاقة الذهنية، التوحد)​

LRD 522  مدخل إلى التربية الخاصة (2 ساعة معتمدة)

يهدف المقرر بشكل عام إلى تمكين الطالب من فهم أساسيات التربية الخاصة من حيث المصطلحات والاستراتيجيات المختلفة إلى جانب القضايا الأساسية التي يواجهها المعلم عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. وسيتم التركيز على عدة قضايا، مثل أنواع الإعاقات كالإعاقة الذهنية والتوحد وضعف السمع، فضلا عن الأسباب والوقاية بالإضافة إلى معرفة طرق التدريس الملائمة اعتماداً على نوع الإعاقة وشدتها. كما سيتم مناقشة المعتقدات والمواقف المتعلقة بالتربية الخاصة. وسيتعلم الطلاب كيفية تكوين آرائهم ومواقفهم تجاه الأفراد ذوي الإعاقة.

LRD 525 الاختبارات والمقاييس وتطبيقاتها (2 ساعة معتمدة)

الهدف من هذا المقرر هو تزويد الطلاب بالمعرفة العامة والمهارات الهامة المتعلقة بقياس الجوانب النفسية والتعليمية للإعاقات النمائية.  سوف يصبح الطلاب على دراية بهيكل الاختبار وتطوره وتطبيقه مع الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد وذوي صعوبات التعلم.  كما سيوفر المقرر للطلاب المهارات الهامة اللازمة للاستخدام السليم للاختبارات التعليمية والنفسية بما في ذلك إعداد وتصميم الاختبارات والمبادئ العامة للقياس وصحتها. إلى جانب المعايير الصحيحة وتطبيق الاختبارات. كما سيركز هذا المقرر على القضايا والمشاكل المتعلقة بعملية تقييم الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية، واضطراب التوحد، وذوي صعوبات التعلم.

GS ES 520   مقدمة في الإحصاء التربوي (2 ساعة معتمدة)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالأسس الكمية للقياس التربوي والنفسي، واستخدامات الإحصاء الوصفي لدراسة الفروق بين الأفراد والجماعات، والتحقق من آثار التجارب التربوية. ويركز المقرر على طبيعة البيانات النفسية والتربوية، وطرائق وصفها إحصائياً بواسطة جداول التوزيع التكراري وطرق العـرض البياني ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت. والاختبارات معيارية المرجع والاختبارات محكية المرجع. كما يناقش المقرر مفهومي الصدق والثبات وعلاقتهما بالقياس النفسي والتربوي.

GS ES 501 اللغة الإنجليزية (0 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المقرر إلى تعزيز مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية من خلال التركيز على الفهم والقواعد والمفردات واشتقاق معاني الكلمات من السياق.  كما يعلم هذا المقرر الطلاب مراحل الكتابة المختلفة مع تعزيز مهارات التفكير النقدي والتعبير عن الآراء، فضلا عن بناء مهارات التواصل. كما سيتم تعليم الطلاب كيفية استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض أكاديمية بما في ذلك الكتابة البحثية.  

GS 500 الثقافة الإسلامية (0 ساعات معتمدة)

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالقضايا المتعلقة بالثقافة والحضارة الإسلامية، وتحديات الحداثة، ومتطلبات التنمية في العالم الإسلامي، والتيارات الرئيسية للفكر الإسلامي الحديث.  ويمكن المنهج التحليلي للمقرر الطلاب من التفكير بشكل مستقل والمشاركة في حوار موضوعي، مع التركيز على ربط المبادئ الإسلامية بقضايا عصرنا الحديث، وتعزيز التفاعلات بين متطلبات الثقافة الإسلامية ومتطلبات الحداثة في تشكيل عقول الطلاب المسلمين المعاصرين.

​​

​مقررات دبلوم الإعاقة الذهنية​

LRD ID 533 أسس الإعاقة الذهنية (3 ساعات معتمدة)

يهدف المقرر إلى تعريف الدارسين بأشكال وأنواع المعاملة والرعاية للمعاقين ذهنياً عبر العصور، وكذلك التعريف بالمفاهيم والتعريفات والمبادئ الأساسية، مع التركيز على الأسباب البيولوجية والفيزيولوجية والبيئية، وتصنيفات الإعاقة الذهنية ومدى انتشارها، وزيادة معارفهم حول الخصائص الشخصية (الوجدانية والمعرفية والإنفعالية والاجتماعية)، إلى جانب إثراء خبراتهم من خلال عرض تطبيقات نظريات التعلم وتأهيل الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية، وكذلك التعرف على الحياة المجتمعية لهم وطبيعة الأدوار المطلوبة من الأسرة، وأيضاً التعرف على برامج الرعاية الخاصة والاتجاهات المعاصرة في هذا المجال.

LRD ID 524 مبادئ التدخل المبكر (2 ساعة معتمدة)

يهدف المقرر إلى تسليط الضوء على أهمية التدخل المبكر مع صغار الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية أو ذوي اضطراب التوحد أو الأطفال المعرضين لحالات الخطر مع التأكيد على الدور المحوري للأسرة، بالاضافة إلى تعريف الطلاب بالتوجهات النظرية الأساسية وبرامج واستراتيجيات التدخل المبكر مع إكسابهم المهارات اللازمة لتقديم الخدمات للأسرة والطفل. وتتركز موضوعات المقرر على: الأسس النظرية في تعريف مفاهيم التدخل المبكر، أهمية التدخل المبكر ومبرراته، وأهدافه، وبرامج التدخل المبكر، واستراتيجيات التدخل المبكر، وطرق تقديم الخدمات المختلفة، والأدوار والوظائف الأسرية في برامج التدخل المبكر، وتقويم برامج التدخل المبكر.

LRD ID 537 أسس اضطراب التوحد  (3 ساعات معتمدة)

يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بمقدمة تتعلق بالمصطلحات المستخدمة والتعريفات المتعلقة بإضطراب طيف التوحد. إلى جانب طرق التدخل الحديثة والنظريات النفسية والعصبية المقترحة والبحوث الحديثة في المجال. بالإضافة إلى التركيز على ما يتعلق بأنواع اضطراب التوحد وشدته، المظاهر والأعراض، الأسباب والطرق المتبعة في التشخيص والعلاج. كما سيتم التطرق إلى مواضيع متعلقة بمهارات التواصل الاجتماعي، التكامل الحسي، والسلوكيات النمطية. وأيضاً سيتم تناول ومناقشة المعتقدات والمواقف المختلفة والمتعلقة بالأفراد التوحديين مثل الاتجاهات التقليدية والخدمات المتوفرة ومصادر الدعم المتنوعة. سيتعلم الطلاب كيفية تكوين وجهات نظرهم المتفردة ومواقفهم تجاه الأفراد التوحديين.

LRD ID 528 التشخيص والتقييم في مجال الإعاقات النمائية – إعاقة ذهنية (2 ساعة معتمدة)

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمعلومات المتعلقة بالنظريات والاستراتيجيات المختلفة لتشخيص الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية. كما يكتسب الطلاب المهارات الأساسية في التشخيص ويتم تدريبهم على تقييم نقاط القوة والضعف في جميع الجوانب المعرفية والتعليمية والاجتماعية والعاطفية.

LRD ID 529 استراتيجيات التدريس لذوي الإعاقات النمائية – إعاقة ذهنية (2 ساعة معتمدة)

يهدف المقرر بشكل عام من تمكين الطالب من فهم استراتيجيات التدريس المختلفة التي تستخدم مع الأفراد المعاقين ذهنياً من خلال التركيز على المنهاج وأساليب وطرق التعليم المختلفة. كما سيتم تعريف الطالب بأساليب التدخل المبكر بالإضافة إلى طرق التدريس الأخرى التي تستخدم لتدريس مهارات الحياة اليومية مثل (النظافة، الأكل، الاستحمام)، والمهارات الأكاديمية مثل (القراءة والكتابة والرياضيات) الى جانب المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل. وسيتعلم الطالب أيضا كيفية تطبيق هذه الأساليب وفقا لقدرة كل طفل. حيث سيتم تحديد الاحتياجات الخاصة للطفل المعاق ذهنياً من خلال تصميم وتطوير الخطة التربوية الفردية والتي سيتعلم الطالب کیفیة اعدادها وتطبيقها بما يتناسب مع قدرات الأطفال المعاقين ذهنياً. ولكون لكل طفل الحق في الحصول على التعليم، سيتم تعريف الطالب بطرق دمج الأفراد المعاقين ذهنياً في مدارس التعليم العام والأساليب المختلفة المتبعة في التدريس.

LRD ID 626 الإرشاد الأسري (2 ساعة معتمدة)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم والتعريفات الأساسية المتعلقة بالإرشاد الأسري، وتزويدهم بالعلاقة الإرشادية كنوع من العلاقات الهادفة التي تسعى للوصول إلى نتائج إيجابية، وإكسابهم أسس التعامل مع آباء المعاقين ذهنياً وذوي اضطراب التوحد، والمعلومات المتعلقة بحقوق الأفراد المعاقين ذهنياً والتوحديين، ومسئوليات آبائهم تجاههم وتجاه المجتمع، وكذلك أسس تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الآباء نحو المشاركة في التفاعل مع البرامج المدرسية والمجتمعية لتحقيق مصلحة أبنائهم. وتتركز موضوعات المقرر حول: مفهوم الإرشاد الأسري والتعريفات المختلفة له، خصائص ومهارات المرشد، الحاجات الخاصة للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب التوحد واستراتيجية إرشادهم، مصادر الضغوط لأسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية وذوي اضطراب التوحد وسبل التغلب عليها والإرشاد الأسري، والعلاقة بين الآباء والأخصائيين وتدريب آباء ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب التوحد على رعاية أبنائهم.

LRD ID 621 إدارة  وتعديل السلوك (2 ساعة معتمدة)

يهدف المقرر إلى تزويد الدارسين بالأسس النظرية والمفاهيم الأساسية في تعديل سلوك التلاميذ المعاقين ذهنياً وذوي اضطراب طيف التوحد، وإكسابهم المعارف المتعلقة بالإستراتيجيات المختلفة في إدارة وتعديل السلوك، وتدريب الطلاب الدارسين على المهارات اللازمة لتصميم خطة مقترحة لتعديل سلوك أحد التلاميذ من ذوي الإعاقات النمائية. وتتركز موضوعات المقرر حول المفاهيم والمداخل النظرية لأسس تعديل السلوك الإنساني وطرق قياسه، واستراتيجيات تعديل السلوك وتعلم سلوكات جديدة بالإضافة إلى استخدام فنيات تعديل السلوك الإنساني المختلفة من خلال تطبيقات عملية لحالات واقعية في مجال تعديل السلوك من خلال التدريب الميداني.

LRD ID 521 التدريب الميداني – الإعاقة الذهنية (2 ساعة معتمدة)

يهدف التدريب الميداني إلى إتاحة الفرص أمام الطلاب للمشاركة في مواقف التدريس الفعلي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، تحت إشراف هيئة التدريس، ويعمل المشرفون خلال التدريب على إتاحة المواقف التي يلاحظون فيها طلابهم بما يمكنهم من تقييم قدراتهم على ترجمة المقررات النظرية التي يدرسونها إلى مواقف تدريسية فعالة ومؤثرة، ويمكن مناقشة المشكلات التي تبرز أثناء التدريب الميداني في حلقات النقاش.

LRD 540 مشروع الدبلوم (4 ساعات معتمدة)

الهدف من مشروع الدبلوم إكساب الطلاب المهارات والخبرات النظرية والتطبيقية لإعداد الدراسات والبحوث، أو الحقائب التعليمية من خلال تدريبهم على الاستفادة من المراجع والدراسات الأجنبية، وتوجيههم لكيفية إعداد بحث علمي أو حقيبة تعليمية.  ويركز مشروع الدبلوم على الموضوعات التالية:

  • إعداد خطة بحثية وتنفيذها وتطبيق أدواتها وتحليل نتائجها وتقويمها.

إعداد حقيبة تعليمية وتطبيقها ميدانياً تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس، وتطبيق أدواتها وتحليل نتائجها وتقويمها