برنامج الدبلوم الابتكاري التطويري في اضطراب طيف التوحد

مقدمة

تسعى جامعة الخليج العربي إلى تبني سياسة التحديث والتجديد من خلال البرامج الجامعية المطورة لخدمة المجتمع الخليجي عن طريق الارتقاء بأساليب وآليات التدريب المهني، وتزويد الدارسين والأخصائيين والمعلمين بالمعارف والمهارات والكفايات اللازمة لتدريبهم وتأهيلهم للعمل في شتى مجالات اضطراب طيف التوحد.

أهمية البرنامج 
  • تطوير مهارات الدارسين فيما يتعلق بذوي اضطراب طيف التوحد في المجالات المختلفة.
  • حاجة المجتمع الخليجي إلى التطوير المهني من المتخصصين في مجال اضطراب طيف التوحد.
  • الاستجابة لحاجات المجتمع الخليجي والمؤسسات المختلفة كالتربوية والإرشادية والصحية بزيادة الاهتمام بالجوانب المعرفية والمهارية العملية لخريج الدبلوم.
الرؤية 

السعي نحو جعل برنامج الدبلوم الابتكاري التطويري مرجعا رئيساَ لإعداد الدارسين فيما يتعلق بذوي اضطراب طيف التوحد في دول مجلس التعاون الخليجي. 

الرسالة 

إعداد أخصائي متميز قادر على تعليم وتدريب ذوي اضطراب طيف التوحد بطريقة ابتكارية وابداعية، ووفق مناهج نظرية واجرائية تعتمد على التفكير الناقد، والمهارات العملية، والتعلم التعاوني.

فلسفة البرنامج 

تقوم فلسفة برنامج الدبلوم على بناء قاعدة مهنية ومعرفية في التعامل الفعال مع ذوي اضطراب طيف التوحد للعاملين في المدراس والمراكز والمؤسسات التي تقدم الخدمات التعليمية والإرشادية والطبية وتطوير مهاراتهم الاحترافية من أجل مواكبة التطورات في هذا المجال.  

أهداف البرنامج
  • رفع مستوى وكفاءة الأداء في برنامج الدبلوم من حيث المدخلات والعمليات والنواتج.
  • تزويد الدارسين بالمعارف والمهارات والكفايات ذات الطبيعة التخصصية في مجال اضطراب طيف التوحد.
  • تفعيل وتعميق المهارات الأساسية لتدريب ذوي اضطراب طيف التوحد، وتصميم الحقائب التعليمية في المجال.
  • تفعيل دور البرنامج في خدمة المجتمع الخليجي والمؤسسات المختلفة والتي تقدم الاهتمام والرعاية لذوي اضطراب طيف التوحد.
الكفايات والمهارات المستهدفة

يتم تحقيق الأهداف السابقة لبرنامج الدبلوم من خلال تكوين وتنمية مجموعة من الكفايات التي يكتسبها المشارك بعد تخرجه من البرنامج.  وتضم الكفايات التالية:

  • الكفايات المعرفية؛ وتضم الأسس النظرية والمفاهيم الخاصة بمجال اضطراب طيف التوحد وأساليب التعرف والتشخيص.
  • الكفايات التربوية؛ وتشمل استراتيجيات وطرق التدريس الخاصة والتطبيقات الحديثة في التعليم والتعلم للتلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد.
  • لكفايات التدريبية؛ وتشمل التعرف على المهارات الأساسية لتصميم الحقيبة التعليمية في مجال اضطراب طيف التوحد.    
المخرجات التعليمية للبرنامج
  • التطور في السلم المهني لدى الدارسين فيما يتعلق بذوي اضطراب طيف التوحد بالمراكز المتخصصة في المجال.
  • التطوير المعرفي من الراغبين في التخصص في مجال اضطراب طيف التوحد.
  • تطوير المهارات المعرفية والمهنية لمواكبة التطورات الحديثة في مجال اضطراب طيف التوحد.

الخطة الدراسية لبرنامج الدبلوم الابتكاري التطويري في اضطراب طيف التوحد

مدة دراسة برنامج الدبلوم هي عشرة (10) أسابيع، بحيث يبلغ مجموع الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم ستة عشر (16) ساعة، بحيث تعادل كل ساعة معتمدة اثنا عشر (12) ساعة تدريسية، ويبلغ مجموع الساعات (192) ساعة تدريسية، موزعة على عدد ستة (6) أيام لكل مقرر بمعدل أربع (4) ساعات يومياً.

الخطة الدراسية: توزع المقررات الدراسية على النحو المبين في الجدول التالي:

ترتيب المقررات

اســم المقـرر

الساعات التدريسية

الساعات المعتمدة

عدد الأيام

1

مدخل لاضطراب طيف التوحد

24

2

6

2

الاختبارات والمقاييس وتطبيقاتها في مجال اضطراب طيف التوحد

24

2

6

3

تعديل سلوك الأشخاص التوحديين

24

2

6

4

أساليب تدريس الأطفال التوحديين

24

2

6

5

أرشاد أسر الأشخاص التوحديين

24

2

6

6

برامج التأهيل الاجتماعي والمهني للأشخاص التوحديين

24

2

6

7

إدارة مراكز رعاية الأشخاص التوحديين

24

2

6

8

مشروع التخرج

24

2

6

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

يمنح البرنامج درجة الدبلوم الابتكاري التطويري في اضطراب طيف التوحد.

شروط الالتحاق بالبرنامج 

أن يكون حاملا لشهادة الثانوية العامة كحد أدنى، وأن يكون له خبرة مناسبة في مجال التربية الخاصة أو اضطراب طيف التوحد لا تقل عن سنة دراسية واحدة.