1.تحديد الأطر العامة لتوجهات البحث العلمي في الجامعة بناء على استراتيجية الجامعة وأهدافها وما تقترحه عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.
2.إقرار التوجهات العامة لبرامج الدراسات العليا بالجامعة بالتعاون مع الكليات وعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.
3.التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين ومساعدي الباحثين بالجامعة.
4.دراسة طلبات الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس الى رتبة أستاذ مشارك او أستاذ والتوصية حيالها.
5.إقرار اللوائح والقواعد التنظيمية للبحث العلمي والدراسات العليا، والرفع لمجلس الجامعة ما يتطلب اعتماده
6.دراسة طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين، والتوصية بشأنها.
7.النظر في طلبات إجازة قضاء التفرغ العلمي او الاتصال العلمي سواء من الجامعة أو ممن يرغبون قضاء الإجازة من الجامعات أخرى في جامعة الخليج العربي.
8.النظر في طلبات إنشاء الكراسي العلمية. و اعتماد الأطر العامة لمسؤوليات الكراسي البحثية، وتحديد الاحتياجات المالية لها، واعتماد التقارير السنوية الخاصة بها.
9. اعتماد الأطر العامة لمسؤوليات الكراسي البحثية، وتحديد الاحتياجات المالية لها، واعتماد التقارير السنوية الخاصة بها.
10.التوصية بإقرار الخطط الدراسية الجديدة أو المحدثة للبرامج الأكاديمية بعد دراستها والتوصية بها من الكليات واللجان المعنية.
11.دراسة طلبات انشاء الكليات او الأقسام العلمية ورفع التوصيات اللازمة لمجلس الجامعة.
12.دراسة طلبات النشر العلمي للكتب والتوصية حيالها.
13.دراسة طلبات تمديد خدمة أعضاء هيئة التدريس، والتعاقد بعد التقاعد.
14.التوصية بإنشاء الجمعيات والنوادي العلمية.
15.اقتراح سياسات لتقييم وتسجيل الابتكارات العلمية، وتنظيم حقوق الملكية الفكرية، واعتماد تسجيل الابتكارات العلمية.
16.دراسة طلبات باحثي ما بعد الدكتوراه المقدمة من الكليات والمراكز، والبرامج التابعة للجامعة ودراستها، والتوصية بها لرئيس الجامعة.
17.تشكيل لجان المجلس العلمي وتحديد اختصاصاتها.
18.اقتراح الجوائز العلمية لأعضاء هيئة التدريس.
19.النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيس الجامعة.