فتح باب القبول للبرنامج
الدكتوراة في الفلسفة في صعوبات التعلم والاعاقات النمائية - الإعاقة الذهنية
مقدمة
تسعى جامعة الخليج العربي دائماً إلى تبني سياسة التحديث والتجديد والتفرد فلسفة ومنهجاً وآلية. وانطلاقاً من هذا تعمل الجامعة من خلال البرنامج على خدمة المجتمع الخليجي في ضوء حاجة الحكومات الخليجية إلى متابعة تأهيل حاملي درجة الماجستير وابتعاثهم لإكمال دراستهم لدرجة الدكتوراة. وعليه يعمل البرنامج عن طريق الارتقاء بأساليب وآليات التأهيل والتدريب والبحث العلمي على تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات والكفايات اللازمة للنهوض بمجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية في ميادين التربية والتعليم وتفعيل آليات الكشف والتشخيص المبكر والعلاج في مختلف المراحل التعليمية.
الرؤية
أن يكون برنامجاً رائداً ومتميزاً من خلال الأخذ بمستويات مهنية وأكاديمية متفردة تناهز المستويات العالمية في تأهيل وإعداد كوادر تربوية متخصصة علمياً ومعرفياً وبحثياً في مجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية بما يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة في دول المجلس.
الرسالة
تيسير المهام البحثية للطلاب من خلال الدمج المتوازن بين المحددات النظرية والمعرفية والمحددات التطبيقية والميدانية في إطار من تلمس واقع وثقافة المجتمع الخليجي والعربي والأهداف التنموية الاجتماعية والتعليمية من أجل تعزيز التوازن المطلوب لأغراض التنمية المستدامة.
الأهداف العامة للبرنامج
يسعى برنامج الدكتوراة في صعوبات التعلم والإعاقات النمائية إلى أن يكون الطالب المتخرج قد امتلك ما يلي:
- مستوى متقدم من المعرفة النظرية والتطبيقية المتعلقة بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية تحقق له التميز المعرفي والبحثي والمهني على المستوى الإقليمي.
- القدرة على الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية وصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بمراحل التعليم العام والجامعي.
- اكتساب مهارة تشخيص وتقويم حالات صعوبات التعلم بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية.
- اكتساب القدرة على تصميم وتنفيذ الخطط والبرامج التربوية الملائمة لذوي الحاجات الخاصة من خلال المداخل الوقائية والبرامج العلاجية.
- التمرس على استخدام أدوات البحث العلمي وتوظيفها في مجال التخصص.
- إعداد كوادر خليجية مؤهلة ومدربة على نحو تخصصي بمستوى الدكتوراة للتعامل بموضوعية وحرفية وعلمية مع متطلبات المجال من تشخيص وتقويم وعلاج.
- القدرة على التعامل والتواصل بمهارة عالية مع الأفراد ذوي صعوبات التعلم والإعاقات النمائية وذويهم للحفاظ على كفاءة وفاعلية الأنشطة التربوية العلاجية التي تقدم لهم.
- الاعتقاد الراسخ بأهمية رعاية ذوي صعوبات التعلم والإعاقات الذهنية، والتمييز علمياً ومهنياً بينهم داخل الصفوف الدراسية، ومتابعة القضايا المعاصرة المتعلقة بهم عالمياً في المجال.
- دعم التنوع الموجود في الجامعة، وما يترتب عليه من ضرورة فهم وتقبل الاختلاف ووجهات النظر من خلال الحوار والمناقشة، والعمل بروح الفريق كإستراتيجيات وآليات للعمل يتبناها القسم.
الآليات
يمكن تحقيق الأهداف التي تقدمت من خلال الآليات الآتية:
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات المعرفية في مجال صعوبات التعلم ومجالات الإعاقة الذهنية والتوحد من خلال المقررات الواردة في خطط البرامج في القسم وتطبيقاتها.
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات التربوية من خلال المقررات النظرية التخصصية الواردة في خطط البرامج.
- تكوين ودعم وتنمية المهارات البحثية والمهنية العملية من خلال المقررات البحثية والإحصائية والتطبيقات الميدانية.
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات والمهارات البحثية التخصصية من خلال إعداد الطالب لاطروحة الدكتوراة.
- تكوين ودعم وتنمية الكفايات التخصصية من خلال التدريب على التشخيص والتقويم والبحث.
الخطة الدراسية لدرجة الدكتوراة (تخصص: الإعاقة الذهنية)
تتوزع الخطة الدراسية لدرجة الدكتوراة على ثلاث فصول دراسية لدراسة المقررات المطروحة إلى جانب ثلاث فصول دراسية على الأقل لإكمال أطروحة الدكتوراة، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة المطلوبة (52) ساعة معتمدة موزعة بين المقررات الدراسية (40 ساعة) وأطروحة الدكتوراة (12 ساعة)، وفيما يلي توزيع الخطة الدراسية للمقررات:
برنامج الدكتوراة للقسم | |||
---|---|---|---|
رمز المقــرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | |
متطلبات الكلية | GED GED 734 | الطرق الإحصائية المتقدمة | 6 |
GED GED 735 | مناهج البحث المتقدم | ||
متطلبات القسم | LRD 730 | الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك | 12 |
LRD 731 | القوانين والتشريعات في التربية الخاصة | ||
LRD 732 | نظريات التعلم وتطبيقاتها | ||
LRD 733 | العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة | ||
متطلبات التخصص | مقررات (الإعاقة الذهنية) | 22 | |
الأطروحة | 12 ساعة | ||
مجموع الساعات المعتمدة | 52 ساعة |
المقررات التكميلية للطلبة من خارج التخصص
سيتم تدريس هذه المقررات مع طلبة برنامج الماجستير لتخصص الإعاقة الذهنية خلال الفصل الدراسي الأول حيث يلتحق طلبة الدكتوراة بزملائهم في الفصل الدراسي الثاني
المقررات التكميلية للطلبة من خارج التخصص | ||
---|---|---|
رمز المقــرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة |
LRD ID 533 | أسس الإعاقة الذهنية | 3 |
LRD ID 537 | أسس اضطراب التوحد | 3 |
LRD ID 524 | مبادئ التدخل المبكر | 2 |
الفصل الدراسي الأول | ||
---|---|---|
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
LRD 730 | الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك | 3 |
LRD 731 | القوانين والتشريعات في التربية الخاصة | 3 |
LRD 732 | نظريات التعلم وتطبيقاتها | 3 |
LRD 733 | العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة | 3 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 12 ساعة |
الفصل الدراسي الثاني | ||
---|---|---|
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
LRD ID 730 | التأهيل الشامل والخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية | 3 |
GED GED 734 | الطرق الإحصائية المتقدمة | 3 |
GED GED 735 | مناهج البحث المتقدم | 3 |
LRD IA 731 | اضطرابات النمو الشاملة | 3 |
LRD ID 732 | التطبيقات الميدانية (1) | 2 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 14 ساعة | |
مجموع الساعات المعتمدة للسنة الأولى | 26 ساعة |
الفصل الدراسي الثالث | ||
---|---|---|
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
LRD IA 733 | الدمج للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية | 3 |
LRD ID 734 | التكنولوجيا المساعدة والإبتكار في مجال الإعاقة الذهنية | 3 |
LRD IA 735 | قضايا معاصرة في الإعاقات النمائية | 3 |
LRD IA 736 | حلقة بحث متقدم في الإعاقات النمائية | 3 |
LRD ID 737 | التطبيقات الميدانية (2) | 2 |
إجمالي الساعات المعتمدة | 14ساعة | |
مجموع الساعات المعتمدة | 40 ساعة |
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
DISSR ID 799 | أطروحة الدكتوراة | 12 |
مجموع الساعات المعتمدة | 52 ساعة |
الفصل الدراسي الخامس | ||
---|---|---|
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
DISSR ID 799 | استكمال أطروحة الدكتوراة | 12 ساعة |
الفصل الدراسي السادس | ||
---|---|---|
رمز المقرر ورقمه | اســم المقــرر | الساعات المعتمدة |
DISSR ID 799 | استكمال أطروحة الدكتوراة | 12 ساعة |
توصيف المقررات الدراسية لبرنامج الدكتوراة (تخصص: الإعاقة الذهنية) وفقاً للخطة الدراسية
الفصل الدراسي الأول:
اســـــــــم المقرر | عدد الساعات | |
LRD 730 | الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك | 3 |
تفسير السلوك الإنساني من خلال الاتجاه الفسيولوجي حيث يتم ربط السلوك والمعرفة بالعمليات البيولوجية في الجهاز العصبي، تحديد عمليات الدماغ وفهم وظائفه في ضوء نشاط مناطق الإدراك واللغة وغيرها، معرفة آليات انتقال المعلومات وتفاعل الخلايا العصبية والقشرة الدماغية وكيفية تأثيرها على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، طرق التدخل ذات الأسس النفس-عصبية وتطبيقها في فهم الإعاقات النمائية المختلفة. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD 731 | القوانين والتشريعات في التربية الخاصة | 3 |
القوانين والتشريعات الدولية والإقليمية والمحلية المعمول بها في مجال التربية الخاصة، واللوائح والسياسات والإجراءات التي تكفل مبدأ تكافؤ الفرص، وضع القوانين التي تمثل ركيزة لضمان حقوق المعاقين في المجالات المختلفة كالتشخيص وآلية التقييم والتعليم العام، إلى جانب الشراكة المجتمعية وإعداد الكوادر المتخصصة وتقديم الدعم إلى المعاقين وأسرهم، التركيز على القضايا الأخلاقية المتعلقة بالتربية الخاصة وكيفية سن القوانين الكفيلة بحماية المعاقين. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD 732 | نظريات التعلم وتطبيقاتها | 3 |
نظريات التعلم المختلفة، شرحها وتوضيحها كالنظرية السلوكية والنظرية المعرفية وتأثيرها على العملية التعليمية ودورها في المخرجات التربوية ومساهمتها في فهم السلوك الإنساني، العوامل المختلفة المؤثرة على نظريات التعلم كالخبرات السابقة، البيئة المحيطة وسمات الشخصية، طرق اكتساب المعرفة والاستراتيجيات المختلفة في التعلم وتطبيقاتها في مجال التربية الخاصة. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD 733 | العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة | 3 |
المفاهيم الأساسية المتعلقة بمنظومة العدالة الاجتماعية المتكاملة (قانونية، تعليمية، أخلاقية، اجتماعية، صحية ...)، وفهم المتطلبات والإجراءات اللازمة لخلق بيئة دمج ناجحة. فهم المنطلقات والأسس الطبية والاجتماعية للإعاقة بمختلف أنواعها مثل الديليكسيا، والتوحد، والنشاط الزائد، الممارسات المجتمعية والافتراضات والصور النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وفهم وتطبيق منهج القدرات وما يمكن أن يحققه الفرد إذا أعطي الحرية والفرص الملائمة للتعلم. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD ID 533 | أسس الإعاقة الذهنية | 3 |
أشكال وأنواع المعاملة والرعاية المختلفة المقدمة للمعاقين ذهنياً، المفاهيم والتعريفات والمبادئ الأساسية، الأسباب البيولوجية والفيزيولوجية والبيئية، وتصنيفات الإعاقة الذهنية ومدى انتشارها، الخصائص الشخصية (الوجدانية والمعرفية والانفعالية والاجتماعية) للمعاقين، تطبيقات نظريات التعلم المختلفة ودور المجتمع والأسرة في برامج الرعاية. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD ID 537 | أسس اضطراب التوحد | 3 |
المصطلحات والتعريفات المتعلقة باضطراب التوحد، طرق التدخل الحديثة والنظريات النفسية والعصبية المقترحة والبحوث الحديثة في المجال، أنواع اضطراب التوحد وشدته، المظاهر والأعراض، الأسباب والطرق المتبعة في التشخيص والعلاج، المعتقدات والمواقف المختلفة والمتعلقة بالأفراد التوحديين مثل الاتجاهات التقليدية والخدمات المتوفرة ومصادر الدعم المتنوعة. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD ID 524 | مبادئ التدخل المبكر | 2 |
أهمية التدخل المبكر مع صغار الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من هم في حالة خطر الإصابة بالإعاقة، مع التأكيد على الدور المحوري للأسرة، النظريات الأساسية المتبعة، وبرامج وإستراتيجيات التدخل المبكر، إلى جانب تقييم خدمات التدخل المبكر للطفل من خلال أسرته، والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات لإعطاء الأطفال أفضل الفرص المتوفرة لتطوير وتنمية المهارات الأساسية. |
الفصل الدراسي الثاني:
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD ID 730 | التأهيل الشامل والخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية | 3 |
الأسس والمبادئ والنظريات التي تقوم عليها فلسفة التأهيل، والخدمات المتنوعة كالطبية والنفسية، والاجتماعية، والتربوية، المراحل المتعددة التي تمر بها عملية التأهيل مثل التقويم والتوجيه والإرشاد، والتدريب المهني، والتشغيل والمتابعة، النماذج المتبعة في تقديم الخدمات التأهيلية، وأنواع الاستراتيجيات والبرامج المستخدمة، وتحديد مدى جودة وفعالية هذه البرامج. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
GED GED 734 | الطرق الإحصائية المتقدمة | 3 |
أسس وآليات التحليل الكمي والنوعي للبحوث التربوية والنفسية عموما، واستخدام الاسلوب الإحصائي المناسب لمعالجة المسألة البحثية النوعية أو الكمية موضع الاهتمام، وفحص الفرضيات الإحصائية بأنواعها، والتعامل مع أنواع التحليل الإحصائي المختلفة وتفسير نتائجها، ودراسة دلالات الفروق الكمية والنوعية من خلال الإجراءات المختلفة. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
GED GED 735 | مناهج البحث المتقدم | 3 |
دراسة المفاهيم الأساسية في البحث العلمي عموما والبحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس بوجه خاص وتصاميم الحالة الواحدة، واستخدام هذه المفاهيم في إجراء البحوث بأنواعها، تصنيف لأنواع البحوث العلمية حسب طبيعة البحث: أساسية وتطبيقية، كمية ونوعية، طرق اختيار العينات والعوامل المؤثرة بحجم العينة، وأساليب جمع البيانات في كل نوع من أنواع البحوث، قراءة البحوث المنشورة ونقدها، العمل على كتابة خطة البحث حسب الأصول العلمية. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD IA 731 | اضطرابات النمو الشاملة | 3 |
اضطرابات النمو الشاملة مثل اضطراب متلازمة ريت، اضطراب الطفولة التفككي، والاضطراب النمائي الشامل غير المحدد، والخصائص الرئيسية لهذه الاضطرابات، أسبابها ومدى شيوعها، والأعراض المصاحبة لكل اضطراب، وتقنيات وآليات التشخيص، أساليب التدخل العلاجي والسلوكي الملائمة لكل اضطراب، والاحتياجات المتعلقة بكل اضطراب من نواحي مختلفة كالنواحي المعرفية والاجتماعية والنفسية وذلك لتحديد الدعم المناسب. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD ID 732 | التطبيقات الميدانية (1) | 2 |
تقديم ورش عمل لإدارة المؤسسات والعاملين فيها إلى جانب تصميم برامج متخصصة في مجال الإعاقة الذهنية، بالإضافة إلى التطبيق الميداني للمواد النظرية التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي الحالي كمادة التأهيل الشامل والخدمات الانتقالية للأشخاص المعاقين ذهنياً، والتعرف على أنواع اضطرابات النمو الشاملة في الميدان بناءً على المادة النظرية. |
الفصل الدراسي الثالث:
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD IA 733 | الدمج للأشخاص ذوي الاعاقات النمائية | 3 |
مفهوم الدمج وأنواعه وأشكاله وكذلك مبررات ومميزات وسلبيات دمج الأطفال ذوي الاعاقات النمائية (الإعاقة الذهنية) بمدارس التعليم العام، والتركيز على الأسس والمعايير التي تبنى عليها العلمية التعليمية في صفوف الدمج واختيار التلاميذ، وإعداد الأطفال غير المعاقين والمعاقين لعملية الدمج، وكيفية بناء وتصميم وتنفيذ وتقويم عملية الدمج بشكل عام. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD ID 734 | التكنولوجيا المساعدة والإبتكار في مجال الإعاقة الذهنية | 3 |
المعارف الأساسية المتعلقة بالتكنولوجيا المساعدة ودورها في تطوير عملية التواصل لدى المعاقين من خلال عالم تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الرقمية، وتحسين الدمج الرقمي للمعاقين ذهنياً لتمكينهم من العيش باستقلالية وتعزيز الثقة في قدراتهم والعمل على استغلالها بشكل أمثل. الطرق المتبعة في التقييم والتدريب، والمستجدات في مجال التكنولوجيا المساعدة مثل علم تفاعل الدماغ مع الحاسوب. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD IA 735 | قضايا معاصرة في الإعاقات النمائية | 3 |
القضايا المعاصرة المرتبطة بمجال الإعاقات النمائية ومشكلاتها وقضاياها الفلسفية والنظرية والبحثية. والنظريات والتوجهات الحديثة في المفهوم والتشخيص والتصنيف، إلى جانب القضايا المتعلقة بالمناهج والبرامج التدريبية والعلاجية. والاطلاع على الدراسات الحديثة والتوجهات العالمية في معالجة القضايا المتعلقة بالإعاقات النمائية. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD IA 736 | حلقة بحث متقدم في الإعاقات النمائية | 3 |
أسس ومصادر المشكلات البحثية، والتركيز على المهارات البحثية المختلفة، وتحقيق الربط بين النظرية والتطبيق. كتابة التقارير العلمية بطريقة منهجية وموضوعية، ومراجعة البحوث والدراسات السابقة في موضوعات تخصصية، وكتابة تقرير نقدي عنها، وتوظيفها والاستفادة منها. تنمية مهارات التفكير العلمي الناقد ومهارات الحوار والمناقشة. | ||
رمز المقرر ورقمه | اســـــــــم المقرر | عدد الساعات |
LRD ID 737 | التطبيقات الميدانية (2) | 2 |
تقديم ورش عمل لإدارة المؤسسات والعاملين فيها إلى جانب تصميم برامج متخصصة في مجال الإعاقة الذهنية، والتطبيق الميداني للمواد النظرية التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي الحالي مثل مادتي حلقة بحث متقدم في الإعاقات النمائية وقضايا معاصرة، العمل على خطة بحث الدكتوراة في المواضيع الهامة والمعاصرة في مجال الإعاقة الذهنية بناءً على الميدان في المراكز المتخصصة في الإعاقة الذهنية وفي مدارس الدمج. |