فتح باب القبول للبرنامج
ماجستير في التعليم الرقمي
التعليم الرقمي هو الاستخدام المبتكر للأدوات والتقنيات الرقمية أثناء التعليم والتعلم، وغالبًا ما يشار إليه بالتعلم المعزز بالتكنولوجيا أو التعلم الرقمي. يتيح استكشاف استخدام التقنيات الرقمية للمعلمين الفرص لتصميم مواقف تعليمية جذابة في المقررات التي يدرسونها، ويمكن أن تأخذ هذه المقررات صوراً من التعلم المدمج أو البرامج التي تعرض كاملة رقمياً؛ فالتعليم الرقمي مصطلح شامل يعبر عن أي نوع من التعلم مصحوبًا بالتكنولوجيا أو بممارسة تعليمية تستخدم التكنولوجيا بشكل فعال. ويشمل تطبيق مجموعة واسعة من الممارسات، بما في ذلك التعلم المدمج والافتراضي. ولقد أكتسب التعليم الرقمي شعبية في العصر الحالي كون أدواته تتيح للطلاب اكتساب وتنمية مهارات التعلم الذاتي، فيكون الطلاب قادرون على تحليل ما يحتاجون إليه لتعلم البحث عن الموارد عبر الإنترنت واستخدامها، كما يساهم التعلم الرقمي في زيادة كفاءة وإنتاجية تلك الموارد.
وقد تزايد انتشار الأدوات الرقمية في المدارس في جميع أنحاء العالم مما تطلب تطوير المهارات الرقمية للطلاب والمعلمين، ما أدى إلى أهمية دور التكنولوجيا الرقمية في تمكين التعليم لتتجاوز حدود المكان والزمان للفصول الدراسية التقليدية، لجلب المشهد الرقمي إلى الفصل الدراسي وإدراجه بقوة في الإطار المرجعي لأولئك الذين يعدون الطلاب والمعلمين لبدء حياتهم المهنية، فإن الرقمنة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتعليم، فهي تركز الانخراط في التعليم وذلك باستخدام توظيف المستحدثات التكنولوجية.
وتماشياً مع هذه المتطلبات والتوجهات العالمية نادت حكومات دول مجلس التعاون بالعمل على التمكين والتحول الرقمي والاقتصاد القائم على المعرفة الذي تلعب التقنية الرقمية دورا محوريا فيه، وفي ظل التطور الرقمي المتسارع برزت الحاجة لبرامج أكاديمية تسهم بدورها في تزويد الدارسين بالكفايات التي يحتاجونها في تطوير حياتهم المهنية وصقل مهارات القرن الحادي والعشرين في مجال التعليم الرقمي. وتماشياً مع هذه التوجهات للتحول الرقمي والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية جاءت الحاجة لبرنامج يسهم في تحقيق تلك التطلعات ويوفر فرص تدريب للراغبين من دول المجلس في هذا المجال.
استنادا إلى ذلك، تم تصميم وطرح برنامج الماجستير في التعليم الرقمي لتزويد الدارسين بتجربة هادفة وعملية في التعليم الرقمي وممارساته المبتكرة في مجال التعليم، ويستكشف البرنامج كيف يتم تحويل وعرض التعلم باستخدام الوسائط الرقمية، والذي يهدف بصورة أساسية لإعداد المعلمين والمحاضرين والإداريين والمديرين ومصممي التعلم الرقمي والمهتمين بالتعليم لتطوير مهاراتهم الرقمية بفعالية وفهم البيئة المتغيرة، كما يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالكفايات التي يحتاجون إليها لتعزيز حياتهم المهنية في مجال التعليم الرقمي، والتوظيف الفعّال للمستحدثات التكنولوجية للأغراض التعليمية والتدريبية.
الفئات المستهدفة
يستهدف هذا البرنامج مختصي التكنولوجيا، والتقنيين التعليمين، ومحترفي إنتاج البرمجيات التعليمية الرقمية، وإدارة بيئات التعليم الرقمي ونظمه، والمدرسين والمدربين الذين يتطلعون إلى تعزيز كفايات التعليم الرقمي، وتوسيع فرصهم المهنية في هذا المجال. برنامج جامعة الخليج العربي للدراسات العليا في التعليم الرقمي، المؤهل لدرجة الماجستير في نفس المجال، هو المناسب للراغبين في فهم النظريات التي يقوم عليها التعليم الرقمي، واستخدام وتطوير وإدارة التقنيات المستحدثة لاستخدام وتقييم أحدث تقنيات التعليم المبتكرة، والتطلع إلى التطورات المستقبلية في هذا المجال.
رؤية البرنامج
توفير المعرفة والفهم والمهارات الرقمية عالية الجودة للمتعلمين لمساعدتهم على إيجاد وتطوير حلول رقمية مبتكرة وفعالة لمشاكل التعليم والتعلم التي تتبنى منظورا ونهجا نقديا.
رسالة البرنامج
تتمثل رسالة البرنامج في تزويد الدارسين بالمعرفة والمهارات اللازمة للاستفادة من التقنيات الرقمية بشكل فعال، ودفع الابتكار في الممارسات التعليمية، وإعداد المتعلمين لمواجهة تحديات وفرص العصر الرقمي.
أهداف البرنامج
الهدف العام للبرنامج:
يهدف برنامج ماجستير العلوم في التعليم الرقمي إلى تطوير خبراء التعليم الذين يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا في تحسين التعلم وتعزيز التفاعل والتحفيز في البيئات التعليمية الرقمية.
الأهداف الخاصة:
بعد إكمال دراسة برنامج الماجستير في التعليم الرقمي يكون بإمكان الدارس أن:
1. يستكشف نظريات التعليم الرقمي وممارساتها في التعليم والتدريب.
2. يوظف المعارف والمهارات اللازمة في مجال التعليم الرقمي والممارسات التعليمية المبتكرة في التعليم والتعلم، لتحسين تجربة التعلم، وتعزيز ممارسات التعليم المبتكر.
3. يُصمم بيئات تعلم رقمية فعالة ومبتكرة.
4. يُوظف مبادئ نظريات التعلم في بيئات التعليم الرقمية لتعزيز المخرجات التعليمية.
5. يُوظف المعارف والمهارات اللازمة لتحليل احتياجات المتعلمين والمتدربين.
6. يدمج مجموعة متنوعة من أدوات التعليم الرقمي لتعزيز التفاعل والمشاركة، وتوفير المصادر والمواد التعليمية.
7. ينمي القدرة على إدارة وفهم التغير التكنولوجي السريع وأثره على العمليات والمؤسسات والسياسات التعليمية.
8. يطور قدرته على فهم منهجي، وتقييم نقدي لمنهجيات البحث والدراسات ذات الصلة بالتعليم الرقمي والتقنيات ذات الصلة، وتطبيق هذه المعرفة في مشاريع البحث الفعلية.
9. يُطور حلول رقمية لمشكلات تتعلق بالتعليم ومواد تعليمية رقمية تفاعلية بأقل تكاليف ممكنة.
10. يدير بفاعلية منصات ونظم إدارة التعليم الرقمي.
مبررات البرنامج
1. مواكبة متطلبات التحول الرقمي وذلك بتوظيف المستحدثات التكنولوجية لتزويد أخصائي التصميم التعليمي والمهتمين بالتعليم بالكفايات التي تمكنهم من تصميم وتطوير مقررات تعلم رقمية.
2. القدرة على المنافسة والاستمرارية؛ حيث يسمح التعليم الرقمي بالاستمرار في المشاركة في مواصلة تقديم التعليم بالطريقة التي تناسب وتلبي احتياجاتهم العصرية.
3. مواكبة الثورة الصناعية الرابعة في تقديم تعليم يعتمد على انخراط المتعلمين في تعليم الاستراتيجيات التعليمية الحديثة.
4. المرونة: يمكّن التعليم الرقمي المدرس والطالب من تحديد وتيرة التعلم الخاصة بهما، وهناك مرونة إضافية في تحديد جدول يناسب أجندة الجميع.
5. العمل على تنمية المهارات والكفايات الرقمية: يسهم في تقديم مجموعة واسعة من البرامج التي تسهم في تنمية المهارات والكفايات الرقمية للتدريس والتعلم.
6. إتاحة إمكانية الوصول للمصادر التعليمية: يمكّن التعليم الرقمي من الدراسة أو التدريس من أي مكان في العالم.
7. يسمح التعليم الرقمي بتجربة تعليمية مخصصة ويعتبر حل بديل للتعليم أثناء الأزمات والطوارئ.
8. تقليل تكلفة التعليم والتدريب: فعالية التكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي، على عكس أساليب التعليم الأخرى، يميل التعليم الرقمي إلى أن يكون ميسور التكلفة.
9. تلبية الطلب المحلي والعالمي على المتخصصين في التعليم الرقمي، الذين يمتلكون المعرفة بأحدث التقنيات والمبتكرات.
الحاجة إلى البرنامج
أصبح التعلم الرقمي مصدرًا أساسيًا لكل من الطلاب والمعلمين ويمكن استخدامه في المنزل وفي الفصل وأثناء التنقل لتوفير نهج أكثر شمولية للتعليم. ومن خلال التعلم الرقمي، يمكن للمدرسين تقديم معايير محسنة للتدريس للطلاب وفهم احتياجاتهم بشكل أفضل. يركز برنامج جامعة الخليج العربي في التعليم الرقمي على إعداد الدارسين (المعلمين، ومصممي التعليم والتربويين وغيرهم من المتخصصين في تطوير وإدارة بيئات التعليم الرقمي) من دول مجلس التعاون الخليجي لاكتساب المعارف والمهارات المرتبطة بالتقنيات الرقمية والمستحدثات ذات الصلة وتوظيفها في بيئات التعليم.
الفرص الوظيفية
يمكن لخريجي برنامج الماجستير في التعليم الرقمي العمل في سياقات تعلمية وتدريبية متنوعة بما في ذلك (التعليم العام (K-12)، والتعليم العالي، والتدريب من خلال بيئات التعلم الرقمي، ومؤسسات الأعمال التجارية، والهيئات الدولية) كعلماء ومدرسين، ومطوري برامج وحلول رقمية محترفين ومستشارين رقميين.
الخطة الدراسية
برنامج الماجستير في التعليم الرقمي هو دراسة بدوام كامل لعامين دراسيين (4 فصول دراسية). للحصول على درجة الماجستير، ويجب على الدارسين إكمال ما لا يقل عن 39 ساعة معتمدة.
ولنيل درجة الماجستير، يجب على الدارس إكمال دراسة 10 مقررات معتمدة، وإكمال رسالة الماجستير، وهي موزعة كالتالي:
أ - المقررات الأساسية (27 ساعة معتمدة)
المقررات الأساسية هي مقررات ملزمة يجب على جميع الدارسين دراستها واجتيازها من أجل التخرج. وهي تصنف ضمن المقررات الإجبارية الخاصة بالبرنامج. فيما يخص برنامج الماجستير في التعليم الرقمي تم تحديد 7 مقررات أساسية بواقع 3 ساعات و3 مقررات بواقع ساعتين معتمدة لكل مقرر دراسي (27) ساعة معتمدة.
ب - المقررات الاختيارية (3 ساعات معتمدة).
تشمل الاختيارية الموصي بها للدارسين ببرنامج الماجستير في التعليم الرقمي عدد 3 مقررات، بواقع (3) ساعات معتمدة لكل مقرر، جميعها مرتبطة بالتعليم وتصميمه، على الطالب أن يختار دراسة مقرر واحد بواقع (3) ساعات معتمدة من بين هذه المقررات. علما بأن 2 من هذه المقررات يمكن دراستها / أو دراسة المقررات المكافئة لها في أقسام كلية الدراسات العليا مثل: قسم صعوبات التعلم، قسم الابتكار وإدارة التقنية، وقسم حوسبة الجيل القادم. ويتم اختيار المقرر المناسب بموافقة المشرف/المرشد الأكاديمي، كما يتم تشجيع الطلاب على مراجعة المرشد الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس بالقسم لربط تلك المقررات بفكرة حول موضوع يهم الطالب بشكل خاص ويعزم على تناوله في مشروع رسالته للماجستير.
ج – مشروع رسالة الماجستير (9 ساعات معتمدة).
توفر أطروحة الماجستير فرصًا للطلاب لتخطيط البحوث وإكمالها وتفسيرها وإعداد التقارير الخاصة بذلك. يجب ألا تكون مشاريع الأطروحة قد تم نشرها مسبقًا، ويجب إجراؤها وكتابتها تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم أو الجامعة المعنية (يتم اختيار لجنة الإشراف وفق اللوائح المعتمدة من جامعة الخليج العربي).
الخطة الدراسية لدرجة ماجستير العلوم في التعليم الرقمي
الفصل الدراسي | رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | ||
---|---|---|---|---|---|
النظري | العملي | المجموع | |||
الأول | DE 600 | أسس ونظريات التعليم الرقمي | 2 | 1 | 3 |
DE 601 | إدارة التحول الرقمي | 2 | 1 | 3 | |
DE 602 | تقنيات التعليم الرقمي الناشئة | 2 | 1 | 3 | |
GSES520 | مقدمة في الإحصاء التربوي | 1 | 1 | 2 | |
مجموع ساعات الفصل الأول | 7 | 4 | 11 | ||
الثاني | DE 603 | طرق تدريس التعليم الرقمي | 2 | 1 | 3 |
DE 604 | التقييم في التعليم الرقمي | 2 | 1 | 3 | |
GSES621 | مناهج البحث التربوي | 1 | 1 | 2 | |
DE 605 | الابتكار في التعليم الرقمي | 2 | 1 | 3 | |
مجموع ساعات الفصل الثاني | 7 | 4 | 11 | ||
الثالث | GSES620 | الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته | 1 | 1 | 2 |
DE 606 | الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي | 2 | 1 | 3 | |
DE 607 DE 608 DE 610 | مقرر اختياري | 2 | 1 | 3 | |
DE 680 | رسالة الماجستير | - | 3 | 3 | |
مجموع ساعات الفصل الثالث | 5 | 6 | 11 | ||
الرابع | DE 680 | رسالة الماجستير | - | 6 | 6 |
مجموع ساعات الفصل الرابع | - | 6 | 6 | ||
مجموع عدد الساعات لدرجة الماجستير |
| 39 |
مقررات ماجستير العلوم في التعليم الرقمي
المقررات الإجبارية | الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
DE 600 | أسس ونظريات التعليم الرقمي | 3 |
DE 601 | إدارة التحول الرقمي | 3 |
DE 602 | تقنيات التعليم الرقمي الناشئة | 3 |
GSES520 | مقدمة في الإحصاء التربوي | 2 |
DE 603 | طرق تدريس التعليم الرقمي | 3 |
DE 604 | التقييم في التعليم الرقمي | 3 |
GSES621 | مناهج البحث التربوي | 2 |
DE 605 | الابتكار في التعليم الرقمي | 3 |
DE 606 | الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي | 3 |
GSES620 | الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته | 2 |
| المجموع | 27 |
رمز المقرر | المقررات الاختيارية (3 مقررات) | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
DE 607 | تصميم محتوى التعليم الرقمي | 3 |
DE 608 | تصميم بيئات التعليم الرقمي | 3 |
DE 610 | التعليم الرقمي للفئات الخاصة | 3 |
| المجموع | 3 |
رمز المقرر | أسم المقرر | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
DE 680 | رسالة الماجستير | 9 |
مجموع الساعات | 39 |
وصف موجز للمقررات
المقررات الإجبارية
اسم المقرر | وصف المقرر |
---|---|
أسس ونظريات التعليم الرقمي DE 600 | الأسس النظرية والفلسفية للتعليم الرقمي والتقنيات المستخدمة؛ استكشاف ومناقشة أنظمة التعلم الرقمية؛ نظرة عامة حول التقنيات الناشئة وأهميتها في التعليم الرقمي؛ الإنترنت والفصول الافتراضية ونظم إداراتها؛ وفحص تقنيات التعليم والتعلم الفعال ضمن هذه الأنظمة. |
إدارة التحول الرقمي DE 601 | مفهوم وأهمية التحول الرقمي؛ إستراتيجية التحول الرقمي وتخطيطه؛ التكنولوجيا الرقمية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية؛ إدارة التغيير وتحقيق تبني التحول الرقمي؛ الأمن السيبراني وحماية البيانات في سياق التحول الرقمي؛ تحليل البيانات والاستفادة منها في صنع القرارات؛ الابتكار والتطوير في سياق التحول الرقمي؛ قضايا قانونية وأخلاقية مرتبطة بالتحول الرقمي؛ وقياس وتقييم التأثيرات والنتائج المترتبة عن التحول الرقمي. |
تقنيات التعليم الرقمي الناشئة DE 602 | دراسة التكنولوجيا الحديثة لتحسين عملية التعلم وتعزيز التفاعل والمشاركة في البيئات التعليمية؛ تقنيات التعلم عن بُعد؛ الوسائط المتعددة؛ المشاريع والألعاب التعليمية؛ تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ أدوات التقييم الرقمي ومتابعة التعلم؛ وقضايا الأمان والخصوصية المتعلقة بالتعلم الرقمي. |
مقدمة في الإحصاء التربوي GSES520 | مفهوم الإحصاء وأهميته؛ الأسس النظرية والأدوات الإحصائية التي تستخدم لجمع وتحليل البيانات التعليمية؛ تصميم الدراسات التربوية؛ جمع البيانات؛ تحليل البيانات؛ تفسير النتائج الإحصائية وتطبيقها على سياق التعليم؛ واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات. |
طرق تدريس التعليم الرقمي DE 603 | المبادئ والاستراتيجيات التعليمية المتناسبة مع بيئة التعليم الرقمي؛ تصميم وتنفيذ الدروس والمواد التعليمية الرقمية المبتكرة والفعالة؛ بيئات وعروض التعليم الرقمي؛ تصميم المواد التعليمية الرقمية؛ تصميم الشرائح التقديمية والفيديوهات والألعاب التعليمية والمنصات التفاعلية؛ استخدام أدوات التعلم الرقمي؛ تقييم التعلم الرقمي؛ استخدام أدوات التواصل الإلكتروني والمنتديات والمنصات الاجتماعية لتعزيز التواصل والتعاون بين الطلاب؛ وتطوير إستراتيجيات التعليم الرقمي. |
التقييم في التعليم الرقمي DE 604 | تطوير الاستراتيجيات والأدوات والمقاييس المناسبة لتقييم الأنظمة والمواد التعليمية الرقمية؛ الأساليب المختلفة لتقييم التعليم الرقمي؛ مفهوم التقييم كأداة يتم تصميمها لتمكين الدارس من بناء مقرر يرتكز على تعلم الطالب؛ وتصميم حلقة التقييم. |
مناهج البحث التربوي GSES621 | دراسة المناهج والأساليب المستخدمة في البحث التربوي؛ تعريف وتحديد المشكلة؛ وضع الأهداف والأسئلة؛ صياغة الفروض البحثية؛ تصميم البحث؛ اختيار وتطوير الأدوات وتجميع البيانات وتحليلها؛ الأساليب الرئيسية للعمل مع بيانات البحث الكمية والنوعية؛ تفسير النتائج؛ وكتابة التقارير البحثية. |
الابتكار في التعليم الرقمي DE 605 | مفاهيم الابتكار وأساليبه في سياق التعليم الرقمي؛ التفكير الإبداعي وتطوير الحلول الجديدة لتحسين تجربة التعلم باستخدام التكنولوجيا؛ تصميم محتوى تعليمي مبتكر وتفاعلي باستخدام الوسائط المتعددة والتقنيات الحديثة؛ تطوير تطبيقات الجوّال والأجهزة اللوحية التعليمية لتوفير تجربة تعليمية محسنة وقابلة للتخصيص؛ استخدام الألعاب التعليمية الرقمية والمحاكاة لتعزيز المشاركة وتحفيز الاهتمام وتعزيز المهارات التعليمية؛ تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في توفير تجارب تعليمية واقعية وتفاعلية؛ تنفيذ المشاريع التعليمية القائمة على المشكلة باستخدام التكنولوجيا وتعاون الفريق؛ و استخدام التعلم الآلي وتعلم الآلة لتحليل البيانات التعليمية وتخصيص التجارب التعليمية. |
الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي DE 606 | مفاهيم الذكاء الاصطناعي؛ نماذج وأدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعليم الرقمي؛ تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي؛ استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات التعليمية؛ تحليل أداء الطلاب، اكتشاف الأنماط والتوجيهات؛ التنبؤ بالنتائج التعليمية؛ تصميم أنظمة تعليمية مبتكرة؛ تطوير واجهات تفاعلية مستندة إلى الذكاء الاصطناعي؛ وتصميم تجارب تعلم مخصصة للطلاب. |
الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته GSES620 | تدريب الطلاب على تحليل بيانات رسائل الماجستير وعرض وتفسير نتائج التحليل؛ وتتناول موضوعات المقرر استخدام حزم التحليل الإحصائي مثل حزمة SPSS في إدخال البيانات والتحقق من دقتها؛ إجراء التحليلات الأولية للبيانات؛ تحديد أساليب التحليل التي تتلاءم مع نوع البيانات وأسئلة وفروض البحث؛ إجراء التحليلات بوساطة حزم التحليل الإحصائي؛ تفسير مخرجات حزم التحليل الإحصائي في ضوء أسئلة وفروض البحث؛ وكتابة النتائج. |
المقررات الإختيارية
اسم المقرر | وصف المقرر |
---|---|
تصميم محتوى التعليم الرقمي DE 607 | استراتيجيات التصميم والأساليب الفعّالة لإنشاء مواد تعليمية متنوعة ومبتكرة باستخدام التكنولوجيا الرقمية؛ مفهوم التعليم الرقمي؛ نماذج تصميم التعليم الرقم؛ تحليل الاحتياجات التعليمية؛ تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي؛ منصات التعلم الرقمي والتطبيقات التعليمية وأدوات إنشاء المحتوى؛ وتقييم وتحليل فعالية المحتوى التعليمي وتطويره وتحسينه باستخدام ملاحظات وبيانات الأداء. |
تصميم بيئات التعليم الرقمي DE 608 | تطوير مهارات الطلاب في تصميم بيئات التعليم الرقمي التي تعزز التفاعل والتعلم النشط؛ مفهوم بيئات التعلم الرقمي؛ تحليل احتياجات المتعلمين وتحديد المتطلبات التعليمية والتقنية لتصميم بيئات التعلم الرقمي الملائمة؛ تصميم واجهة المستخدم؛ أدوات وتقنيات التعلم الرقمي المتاحة لتصميم بيئات التعلم الرقمي؛ تفعيل التعلم النشط؛ وتصميم أنشطة ومهام تفاعلية تعزز التعلم النشط والمشاركة الفعّالة للمتعلمين في بيئات التعلم الرقمي. |
التعليم الرقمي للفئات الخاصة DE 610 | احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؛ تصميم وتطوير محتوى تعليمي ملائم للفئات الخاصة؛ استخدام وسائط متعددة مثل الصوت والصور والفيديو والتفاعلات التشاركية؛ استخدام التكنولوجيا المساعدة والأدوات الرقمية المتاحة لدعم تعلم الفئات الخاصة؛ البرامج الخاصة بتعزيز اللغة والتواصل وتحسين القراءة والكتابة؛ تصميم بيئات التعلم الرقمي الشاملة والمنصفة؛ ومبادئ التصميم الشامل وتوفر فرصًا متساوية للجميع للوصول إلى التعليم والمشاركة بنجاح. |
متطلبات القبول
يشترط للمتقدم لبرنامج ماجستير العلوم في التعليم الرقمي أن يحقق الشروط والمتطلبات التالية:
- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادله في أي مجال من المجالات العلمية بتقدير (جيد جداً) أو (3.00 – 4.00) على الأقل، أو الحصول على درجة الدبلوم العالي في العلوم التربوية.
- أن يجتاز المتقدم امتحانات القبول والمقابلة الشخصية أمام لجنة من أعضاء هيئة التدريس في قسم التعليم الرقمي.
- أن يكون حاصلاً على معدل لا يقل عن (5.0) في اختبار (TOFEL-IBT) الأمريكي أو اختبار (IELTS) للمجلس البريطاني.
ملاحظة: ستكون الدراسة مدمجة (Blended) حيث تُدرس المقررات باللغتين العربية والإنجليزية.
متطلبات التخرج
يشترط لنيل درجة الماجستير في التعليم الرقمي تحقيق المتطلبات التالية:
- اجتياز المقررات الدراسية بنجاح وبمعدل لا يقل عن تقدير (3.00 – 4.00).
- الحد الأدنى لإنهاء متطلبات درجة الماجستير هو سنتين (4 فصول دراسية).
- انجاز رسالة الماجستير وإجازتها من قِبل مجالس الجامعة.
مسمى الدرجة الممنوحة
ماجستير العلوم في التعليم الرقمي
MSc. In Digital Education
نظام الدراسة وطرق التعليم /التعلم
تنطلق فعاليات التعليم/التعلُّم في البرنامج من نفس الأطر النظرية والعملية التي تستند إليها ممارسات التعليم الرقمي؛ إذ يتمتع نظام الدراسة بدرجة عالية من المرونة حيث يوفر، إلى جانب اللقاءات الصفية المباشرة، أنشطة ومواداً للتعلم بصورها المطبوعة والرقمية، إضافة إلى الدعم المباشر من خلال شبكة الإنترنت والوسائط الرقمية المتعددة وما يرتبط بها من بيئات التعلُّم الافتراضية، وقد تّم تصميم المواد التعليمية الخاصة بالبرنامج بحيث تفّعل الدور الإيجابي والنشط للمتعلم وتؤكد على حلقة من التفاعلات تتضمن تفاعل الطالب مع المحتوى وتفاعل الطالب مع المعلم وتفاعل الطالب مع الطالب؛ فالبرنامج يؤكد على أهمية هذه التفاعلات في ضمان نجاح عملية التعلُّم.
تعتمد الدراسة في البرنامج على المحاضرات الرسمية داخل الحرم الجامعي، وتميل الفصول إلى مزج مدخلات المحاضر مع العمل الجماعي وأنشطة الكمبيوتر والفيديو والمحاكاة والتعلم القائم على حل المشكلات والمناقشات الصفية. ويركز التدريس بشكل كبير على التعلم القائم على الاستفسار (Enquiry Based Learning-EBL)، وتشجيع الطلاب على التفكير النقدي في ممارساتهم ومعتقداتهم: التي تتكون من خبراتهم المهنية وحدسهم، والنظرية والبحث.
كما يشجع البرنامج التعلم والبحث الفردي والتعاوني ويشجع تعزيز روح التعلم مدى الحياة؛ فهناك بعض الدارسين الذين يتمتعون بخبرات مهنية في التدريس أو تصميم التعلم الرقمي أو كمحترفين في مجال الإعلام، وبالتالي يقدر البرنامج معارفهم وخبراتهم العملية التي يجلبونها إلى البرنامج، ويشجع الدراسين على استخدام جميع مصادر الأفكار المهنية بما في ذلك زملائهم.
بالإضافة إلى ما سبق ذكره يتم توجيه الطالب خلال دراسته لكل مقرر إلى الاستفادة مما تعلمه في التدرج في تطوير مادة للتعليم الرقمي في مجال من اختياره (مشروع التعليم الرقمي) والذي يمكن أن يواصل في دراسته للماجستير. ويقوم الطالب بتنفيذ المشروع تحت إشراف ومتابعة أساتذة البرنامج خطوة بخطوة، وفق جدول معد مسبقًا وملزماً للطالب. وحين يستكمل الطالب دراسة المقررات المكونة لبرنامج الماجستير وإنجاز مشروع رسالته يكون قد حقق متطلبات بنجاح تقوم جامعة الخليج العربي بمنحه درجة الماجستير في التعليم الرقمي.