فتح باب القبول للبرنامج
ماجستير تربية الموهوبين
تم تصميم برنامج الماجستير في تخصص تربية الموهوبين بعناية، وذلك لإعداد المعلمين الذين يرغبون في أن يكونوا باحثين ومسؤولين في ميدان تربية الموهوبين، ولإعداد المعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر والذين يرغبون في أن يصبحوا متخصصين رعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين. يتمتع برنامج الماجستير في تربية الموهوبين بتاريخ طويل من النجاح منذ العام 1991م. وتم تنقيحه عدة مرات للتأكد من أن خطة البرنامج الدراسية تعكس التغيرات السريعة في مجال تعليم الموهوبين.
تتوزع مقررات برنامج الماجستير على فصلين دراسيين حيث يتعلم الطلبة الموضوعات الآتية: (أ) نظريات الموهبة الرئيسة ، (ب) أفضل الممارسات في الكشف وتقييم الطبة الموهوبين والمتفوقين وفقًا للمجلس الوطني للأطفال الموهوبين (NAGC) ومعايير البرامج لمرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية (ج) معايير اختيار الموهوبين بناءً على تعريف مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالموهبة (د) تصميم وتطوير وحدات المناهج والإثراء التي تلبي الاحتياجات المعرفية للطلبة الموهوبين أكاديمياً وعقلياً (هـ) الاحتياجات العاطفية للمتعلمين الموهوبين والمتفوقين (و) وطرق تقييم التأثير والقيمة المضافة للبرامج والخدمات المقدمة للطلبة الموهوبين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر.
بعد ثلاثة عقود من انطلاق برنامج الماجستير في تربية الموهوبين، نفخر بتخريج أكثر من 350 طالباً وطالبة من حاملي درجة الماجستير، والذين يتولون مناصب مختلفة في التعليم الأساسي ومعاهد التعليم العالي. كما نفخر بشراكاتنا مع المعاهد والمراكز الرائدة في منطقة الخليج العربي مثل مكتب التربية العربي لدول الخليج، ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء الأكاديمي المتميز، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.
الرؤية
يركز برنامج الماجستير في قسم تربية الموهوبين على الجوانب المعرفية في تربية الموهوبين وتضمين أفضل ممارسات من مرحلة الروضة وحتى التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال أساليب مبتكرة ومحدثة لإعداد الباحثين والمتخصصين في تربية الموهوبين والمتفوقين.
الرسالة
يسعى برنامج الماجستير في تخصص تربية الموهوبين إلى توفير خبرات تعليمية غنية وغير عادية لإعداد الباحثين والممارسين في تربية الموهوبين من خلال البحوث والممارسات القائمة على الأدلة.
الأهداف
- إجراء البحوث المتطورة التي تتناول موضوعات مختلفة تتعلق بتربية الموهوبين في دول مجلس التعاون الخليجي.
- إعداد باحثين متميزين في مجال تربية الموهوبين.
- إعداد معلمين متميزين في مجال تربية الموهوبين والإبداع.
خطة البرنامج
تتوزع مقررات برنامج الماجستير في تربية الموهوبين على فصلين دراسيين، حيث يدرس الطلبة في الفصل الدراسي الأول موضوعات أساسية في تربية الموهوبين تساعدهم على بناء المعرفة الأساسية في الميدان. وتتضمن مقررات الفصل الدراسي الثاني موضوعات متقدمة في تربية الموهوبين مثل الإرشاد، وبرامج الموهوبين، ونظريات الموهبة.
بعد الانتهاء بنجاح من جميع المقررات المطلوبة، يتم تعيين مشرفين (مشرف رئيس ومشرف مشارك) لكل طالب لإعداد الرسالة التي يختار موضوعها الطالب حسب اهتماماته وبعد استشارة المشرفين.
الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في تربية الموهوبين
يتطلب برنامج الماجستير في تربية الموهوبين من الطلبة استكمال ما عدده 36 ساعة معتمدة موزعة على 36 أسبوعًا. بالإضافة إلى المقررات العملية والتي تتيح للطلبة فرصة للعمل المباشر مع الطلبة الموهوبين من خلال مقرر التدريب الميداني.
المقررات الدراسية
الفصل الدراسي الأول
رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | الساعات المعتمدة |
GED GE 530 | مدخل في تربية الموهوبين | 3 |
GED GE 531 | التعرف والقياس في تربية الموهوبين | 3 |
GED GE 532 | مناهج وطرق تدريس الموهوبين | 3 |
GED GE 533 | الإبداع | 3 |
GS ES 520 | مقدمة في الإحصاء التربوي | 2 |
مجموع الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الأول | 14 |
الفصل الدراسي الثاني
رقم المقرر ورمزه | مسمى المقرر | الساعات المعتمدة |
GED GE 529 | نظريات التعلم | 2 |
GED GE 522 | إرشاد وتوجيه الموهوبين | 2 |
GED GE 523 | برامج تربية الموهوبين | 2 |
GS ES 620 | الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته | 2 |
GS ES 621 | مناهج البحث التربوي | 2 |
GED GE 521 | التدريب الميداني | 2 |
GED GE 622 | حلقة بحث | 2 |
مجموع الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الثاني | 14 | |
GED GE 670 | أطروحة الماجستير | 8 |
إجمالي عدد الساعات المعتمدة لدرجة الماجستير | 36 |
توصيف المقررات الدراسية
GED GE 530 | مدخل إلى تربية الموهوبين Introduction to Gifted Education | 3 ساعات |
يهدف المقرر إلى التعريف بميدان الموهبة والابداع، وبشكل خاص المسار التاريخي لتطور تربية الموهوبين من خلال الاطلاع على تطور النظريات ذات الصلة بالموهبة والابداع وتطبيقاتها، والتعرف إلى السمات والخصائص السلوكية للموهوبين، وبناء قاعدة متينة من المعلومات والمصطلحات الأساسية والضرورية لفهم مجال تربية الموهوبين فيما يتعلق بمجالات البرامج، والكشف، والإرشاد، والإبداع، وتعليم التفكير، والمناهج، وواقع رعاية الموهوبين خليجياً وعالمياً، ودور الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني في رعاية الموهوبين. يعتمد المقرر على طرق التقويم المختلفة التي تعكس معارف الدارس ومهاراته المكتسبة في مجال المفاهيم والنظريات التي يتم طرحها من خلال المقرر.
GED GE 531 | التعرف والتقييم في تربية الموهوبين Identification and Assessment in Gifted Education | 3 ساعات |
يتناول المقرر التعرف على أهمية الكشف والتعرف على الطلبة الموهوبين والتعرف على الأدوات الممكن استخدامها في عملية التعرف لمختلف الفئات العمرية. سيتمكن المتعلمون من فهم الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات (الصدق والثبات). والتعرف على مراحل الكشف كمرحلة من مراحل التخطيط وتنفيذ البرامج الخاصة بالموهوبين، ومعرفة الاتجاهات الجديدة في التعرف والكشف في ضوء المعايير العالمية لبرمجة تربية الموهوبين، والقضايا والمشكلات المرتبطة بعملية التعرف والكشف والتقويم في مجال تربية الموهوبين. يتوقع من الدّارس إتقان مهارات استخدام أدوات التعرف والكشف على الطلبة الموهوبين. يتوقع من المتعلمين تطبيق معارفهم ومهاراتهم في تقييم الخصائص المعرفية والعاطفية المختلفة للأطفال في المدرسة.
GED GE 532 | مناهج وطرق تدريس الموهوبين Curriculum and Teaching Methods for Gifted Students | 3 ساعات |
يتناول المقرر أسس بناء المناهج الخاصة بالموهوبين وخصائصها وأنواعها من حيث المحتوى والعملية والبيئة والمنتج، إضافة إلى أنواع مناهج الموهوبين والمفاهيم والقضايا المتعلقة بها (الإثراء، المنهج المتمايز، المنهج الموازي). كما يتناول المقرر نماذج عالمية في إعداد مناهج الموهوبين، وطرق التدريس المناسبة لهم، وأساليب تلبية الحاجات المعرفية والنفسية للطلبة الموهوبين، وطرق مراعاة الفروق ما بين الموهوبين أنفسهم، وتفريد التعلم بناءً عليها، وإدخال مهارات التفكير العليا ضمن المنهاج، وتقييم المنهاج، وتقييم أداء الطلبة، ومعايير المنهاج، وبيئة التعلم، والمصادر والبحوث في المجال.
GED GE 533 | الإبداع Creativity | 3 ساعات |
يهدف هذا المقرر بشكل أساسي إلى التعريف بالجوانب النظرية والعملية للإبداع. يتطرق هذا المقرر المدخلي/ التقديمي إلى عدد من المواضيع منها: تعريفات الإبداع، ونظريات الإبداع، ومستويات الإبداع، وكيفية قياس الإبداع وتنميته، ومعيقات الإبداع، والعلاقة بين الإبداع وعدد من المتغيرات المرتبطة به. إن هذا المقرر ليس مقرراً تقليدياً كونه يتمحور حول الإبداع، لذا فإن أحد أهداف هذا المقرر هو أن يمارس المتعلم الإبداع من خلال أنشطة المقرر.
GS ES 520 | مقدمة في الإحصاء التربوي Introduction to Educational Statistics | ساعتان |
يتناول هذا المقرر عدداً من الموضوعات التي تساعد المتعلمين في التمييز بين: ١) أنواع المتغيرات في الدراسات النفسية والتربوية،٢) عينة ومجتمع الدراسة، ٣) مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، ٤) والاختبارات معيارية المرجع والاختبارات محكية المرجع. أخيراً، يناقش المقرر مفهومي الصدق والثبات وعلاقتهما بالقياس النفسي والتربوي.
GED GE 529 | نظريات التعلم Learning Theories | ساعتان |
يتناول المقرر النظريات والمفاهيم الرئيسة المتعلقة بالموهبة، والتي تتيح للطلبة فهم هذه الظاهرة المعقدة والمتعددة الأبعاد. حتى الآن، لا يوجد اتفاق مطلق على ماهية الموهبة وهناك عدد كبير من النظريات التي تحاول تفسير هذه الظاهرة. وبالتالي، فإن أحد أهداف المقرر هو مراجعة المفاهيم المختلفة حول الموهبة، والتي ستساعد الطلبة على التأمل، والنقد، والتفكير في نظرية تأخذ في الاعتبار السياق الاجتماعي لدول مجلس التعاون الخليجي.
GED GE 522 | إرشاد وتوجيه الموهوبين Counselling and Guidance for the gifted | ساعتان |
يتناول المقرر الحاجات الانفعالية والاجتماعية والتربوية والنفسية للموهوب، وانعكاس تلك الحاجات على المشكلات المعرفية والاجتماعية والعاطفية التي يواجهها الأطفال الموهوبون وأسرهم في مختلف الأعمار والمستويات التعليمية. يتضمن محتوى المقرر فلسفة ومبادئ وتعريفات الإرشاد والتوجيه، واحتياجات التوجيه والإرشاد للموهوبين في المدرسة، وكذلك تصميم دروس ونماذج إرشادية في مجال ارشاد وتوجيه الموهوبين.
GED GE 523 | برامج تربية الموهوبين Programs in Gifted Education | ساعتان |
يتناول المقرر التعرف إلى الاتجاهات الحديثة في تربية الموهوبين والقضايا والمشكلات المرتبطة بها، وذلك من خلال وصف الأسس التي تستند إليها برمجة تربية الموهوبين في ضوء المعايير العالمية والإقليمية. والتعرف إلى النظم الهادفة إلى ذلك كاستراتيجيات التسريع، والإثُراء والتجميع، ومعرفة أهم النماذج العالمية في تربية الموهوبين، وما يتصل بها من جوانب وإجراءات، وسبل تفعيل وتوظيف دور كل منها في مواجهة المتطلبات التربوية، وتقييم تجارب عربية وعالمية في ضوء المعايير العالمية. وإعداد الخطة الشاملة لعناصر البرنامج (الرؤية والرسالة، الفلسفة، الأهداف، الكشف والتعرف، خطوات الإعداد، ومعايير تقويم البرامج)، وكيفية تصميمها.
GED ES 620 | الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته Inferential Statistics and its Applications | ساعتان |
يتناول المقرر تعريف الطلبة بأساسيات التقدير الإحصائي والمعاينة الإحصائية وصياغة واختبار الفرضيات ومستوى الدلالة الإحصائية وعلاقتها بالقرار الإحصائي. كما يتعرض المقرر إلى مقارنة نوعي الأخطاء الإحصائية المرتبطة باختبار الفرضية الإحصائية العدمية، وأثر ذلك على القرارات المتعلقة بالفرضية البديلة. بالإضافة إلى ذلك، يتناول المقرر اختبار فرضيات الفروق بين المتوسطات والتباين والارتباطات، لمجموعة واحدة أو مقارنة مجموعتين مستقلتين أو مرتبطتين، ويستخدم كلا من التقنيات المعملية وغير البارا مترية. ويدرب المقرر الطلبة عل استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.
GED GE 521 | التدريب الميداني Practicum | ساعتان |
يوفر المقرر للطلبة فرصًا لتنفيذ ما تعلموه في مقرراتهم المقدمة خلال العام الدراسي في المدرسة. ويتوقع من الطلبة تعليم مهارات التفكير للطلبة بشكل مباشر وغير مباشر. كما يطلب من المتعلمين تدريس مهارات التفكير وإدراجها في المناهج الدراسية التقليدية من خلال تطوير أوراق عمل تركز على مهارات التفكير التي لم يتم التعامل معها في بيئة التدريس العادية. أخيراً، يتوقع من المتعلمين تطبيق برنامج إرشادي يعزز الجوانب النفسية والانفعالية والاجتماعية لدى الطلبة الموهوبين، إضافة إلى إنتاج وتنفيذ برامج توعية للأطفال والمعلمين وأولياء الأمور.
GS ES 621 | مناهج البحث التربوي Educational Research Methods | ساعتان |
يتناول المقرر تعريف المتعلمين بأساليب التفكير والبحث العلمي المطبقة في الدراسات التربوية والنفسية. كما يزود المتعلمين بالمعرفة والمهارات اللازمة لإجراء البحوث. من المتوقع أن يكون الطلبة قادرين على تحديد الفجوات البحثية، وبناء أسئلة بحث مناسبة ومناقشة الافتراضات ذات الصلة، وتحديد وتصنيف متغيرات البحث. علاوة على ذلك، يتوقع من الطلبة تصميم دراسة بحثية واتباع الإجراءات المناسبة لتنفيذها. أخيرًا، من المتوقع أن يستخدم الطلبة المراجع ويستشهدوا بها وفقًا لدليل الرابطة الأمريكية لعلم النفس APA.
GED GE 622 | حلقة بحث Research Seminar | ساعتان |
يوفر المقرر لطلبة الماجستير في تعليم الموهوبين مراجعة نقدية للقضايا البحثية المتصلة بالسياسات والجوانب الأخلاقية والممارسات المتعلقة بالطلبة الموهوبين المتنوعين ثقافيا واقتصاديا. علاوة على ذلك، يمكّن هذا المقرر الطلبة على استعراض نتائج البحوث في مجالات نظريات الموهبة والإبداع والذكاء واختيار قراءات لتحفيز المناقشات حول موضوعات مثيرة للاهتمام حول فلسفة تعليم الموهوبين وممارساتها.
GED GE 670 | رسالة الماجستير Master Thesis | 8 ساعات |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الدارس بمعرفة متقدمة بكيفية إجراء البحوث العلمية من خلال التدريب على المهارات التالية:
- تحديد مشكلة بحثية ذات أهمية ومراجعة الأدب النظري المتعلق بها مراجعة نقدية.
- تصميم مناسب لمنهجية البحث وأدوات وطرق جمع البيانات، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لذلك.
- تنمية القدرة على تنظيم وتحليل البيانات باستخدام برامج إحصائية مناسبة، وتلخيص النتائج وكتابتها وتفسيرها، والاستدلال منها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ذات العلاقة.
- القدرة على صياغة توصيات مناسبة في ضوء نتائج البحث، وإخراج الرسالة البحثية استناداً إلى معايير كتابة الرسائل العلمية العالمية والمتبعة في الجامعة.
منهجية التقييم
تختلف طرق التقييم المستخدمة ابتداء من التقييم التكويني، من خلال قياس معرفة الطلبة ومهاراتهم في بداية البرنامج، إلى التقييم محكي المرجع حيث يتم تقييم أداء الطلبة بناءً على نتائج التعلم المحددة في كل مقرر دراسي. لاعتقادنا بوجود فروق فردية بين الطلبة فيتم استخدام التقييم التكويني والذي يسمح لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس بتعديل المناهج بناءً على مستوى كل طالب. علاوة على ذلك، يستخدم التقييم التشخيصي في منتصف كل مقرر وفي نهايته من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب بما في ذلك المتطلبات الأسبوعية والمشاريع والاختبارات والامتحانات. النوع الرابع من التقييم هو زيارة ميدانية لمقرر التدريب العملي، الذي يقوم على زيارات ميدانية يقوم بها أعضاء هيئة التدريس في الفصل الدراسي الثاني وتكون حوالي 8 زيارات صفية لمراقبة أداء المتدربين في التدريس. أخيرًا، يتم تقييم الأداء الكلي لجميع الطلبة في نهاية البرنامج من خلال مقارنة أدائهم الكلي مع نتائج تعلم في البرنامج.
شروط الالتحاق ببرنامج الماجستير في تربية الموهوبين
يشترط للقبول في برنامج الماجستير:
- أنْ يكون المتقدم من الحاصلين على بكالوريوس بتقدير جيد جداً على الأقل (3.0/4.0) أو مايعادلها في أحد التخصصات العلمية التالية: بكالوريوس التربية الخاصة؛ بكالوريوس في العلوم التربوية، بكالوريوس أو ما يعادلها في أحد التخصصات العلمية أو الأدبية مع بلوم عال في التربية؛ بكالوريوس في علم النفس.
- أن يجتاز المتقدم المقابلة مع أعضاء هيئة التدريس.
- أن يجتاز المتقدم امتحانات القبول التالية بنجاح: (أ) اختبار في تعليم الموهوبين ، (ب) اختبار إجادة اللغة الإنجليزية ، و (ج) اختبار لرياضيات.
متطلبات التخرج
تُمنح درجة الماجستير في تعليم الموهوبين للطلبة الذين يجتازون جميع المقررات الدراسية بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00 نقاط، إضافة إلى اجتياز مناقشة رسالة الماجستير.