فتح باب القبول للبرنامج

 

دكتوراه الفلسفة في تربية الموهوبين

تم تدشين برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين في العام 2008م، وذلك استجابة لحاجة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الباحثين والقادة في ميدان تربية الموهوبين، وكجزء من رسالة وأهداف جامعة الخليج العربي المتمثلة في تطوير البرامج النوعية والمبتكرة التي تتصدى لحاجات وتطلعات دول مجلس التعاون الخليجي. خضع برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين منذ نشأته إلى عدة تقييمات كان آخرها في العام 2021م حين تم انتداب أربعة خبراء يمثلون جامعة جونز هوبكنز، وجامعة جورجيا، وجامعة جلاسكو، وجمعية علم النفس الأمريكية.  ويأتي برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين ليجسد الدور الذي تضطلع به جامعة الخليج العربي في خدمة المجتمع الخليجي ورغبتها الأكيدة للإسهام في التطور العلمي والتميز والارتقاء بخدمات تربية الموهوبين والمبدعين، كما ينسجم برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين مع توجهات الجامعة من حيث سعيها إلى التميز، إذ تعد من الجامعات النادرة التي تقدم برامج متخصصة في مجال تربية الموهوبين، وبذلك فهو يحاكي طموحات الجامعة في السعي إلى التميز مما يجعلها من أرقى الجامعات في مجال برامج تربية الموهوبين ورعايتتهم.

بعد أكثر من عقد من انطلاق برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين، فإنا نفخر بتخريج أكثر من 120 طالباً وطالبة من حاملي درجة الدكتوراه، والذين يتولون مناصب مختلفة في التعليم الأساسي ومؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما نفخر بشراكاتنا مع المعاهد والمراكز الرائدة في منطقة الخليج العربي مثل مكتب التربية العربي لدول الخليج، مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية.

الرؤية

أن يكون برنامج الدكتوراه أنموذجاً للتميز في مجال تربية الموهوبين من خلال إعداد الخبراء والمختصين في مجال تربية الموهوبين ورعايتهم، بحيث تكون لديهم القدرة على تنمية قدرات الموهوبين المعرفية وغير المعرفية، وغرس مفاهيم الإبداع والقيم الإنسانية على نحو يخدم تطلعات وأهداف دول مجلس التعاون الخليجي.


الرسالة

يُوفر برنامج دكتوراه الفلسفة في تربية الموهوبين خبرات تعليمية غنية، استثنائية، ومبتكرة لإعداد الباحثين والقادة في مجالات الموهبة والإبداع، وذلك من خلال البحوث العلمية الرصينة والممارسات القائمة على الأدلة.

الأهـــداف 
•    إعداد الأفراد المؤهلين لتقديم الاستشارات للقطاعات العامة والخاصة المتخصصة برعاية الأفراد الموهوبين والمبدعين.
•    إعداد الخبراء والمختصين في مجال تربية الموهوبين، من حيث الإدارة والقيادة والتدريب والبحث العلمي.
•    تشجيع أنشطة البحث العلمي الإبداعي في مجال تربية الموهوبين.
•    تنمية مهارات العاملين في مجال إعداد برامج رعاية الموهوبين وإدارتها وتقييم نتائجها.

خطة البرنامج

تتوزع مقررات برنامج دكتوراه الفلسفة في تربية الموهوبين على أربعة فصول دراسية، حيث يدرس الطلبة في الفصل الدراسي الأول ثلاثة مقررات تعتبر تمهيدية (Foundation Courses) في مجال التخصص، وهي تساعدهم على بناء المعرفة الأساسية في الميدان. وتتضمن مقررات الفصول الثاني وحتى الرابع موضوعات متقدمة في تربية الموهوبين مثل الإرشاد، وبرامج الموهوبين، ونظريات الإبداع، إضافة للإحصاء المتقدم ومناهج البحث المتقدمة. وبعد الانتهاء بنجاح من جميع المقررات المطلوبة والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (3.00 / 4.00)، يتم تسجيل الطالب لمقرر أطروحة الدكتوراه والذي يمتد إلى الفصل الثامن حيث يتم تعيين مشرف/ مُشرفين لإعداد الأطروحة التي يختار الطالب موضوعها حسب اهتماماته وبعد استشارة المشرف/ المُشرفين.

الخطة الدراسية لدرجة الدكتوراه

الفصل الدراسيرقم المقرر ورمزهاسم المقررالساعات المعتمدة

الفصل الأول

(*التمهيدي)

GED GED 531مدخل في تربية الموهوبين3
GED GED 532مناهج وطرق تدريس الموهوبين3
GED GED 533الإبداع3
مجموع الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الأول9
الفصل الثانيGED GE 750التقييم والتعريف في تربية الموهوبين3
GED GE 751الحاجة النفسية والعاطفية لدى الطلبة الموهوبين3
GED GE 752الأساليب الإحصائية المتقدمة(1)3
GED GE 753مناهج البحث المتقدم (1)3
GED GE 754مناهج وطرق التدريس المتقدمة في تربية الموهوبين3
مجموع الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الثاني 15
الفصل الثالثGED GE 755تخطيط وتطوير وتقويم برامج تربية الموهوبين3
GED GE 756نظريات الإبداع وتطبيقاته3
GED GE 757الأساليب الإحصائية المتقدمة(2)3
GED GE 758مناهج البحث المتقدم (2)3
GED GE 759حلقة بحث2
مجموع الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الثالث14
الفصل الرابعGED GE 760قضايا معاصرة في تربية الموهوبين3
GED GE 761الموهوبون ذوي الخصوصية المزدوجة3
GED GE 762تنمية المواهب وإدارتها3
GED GE 763السياسات والتشريعات في تربية الموهوبين3
مجموع الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الرابع12
 GED GED 766الخبرة الميدانية في تربية الموهوبين6
GED GED 800أطروحة الدكتوراه12
مجموع الساعات المعتمدة68

* يُعفى خريجو  برنامج الماجستير في تربية الموهوبين من المقررات التمهيدية.
**يمكن للطالب التسجيل لمقرر الخبرة الميدانية في تربية الموهوبين في أي فصل دراسي خلال مرحلة المقررات

توصيف المقررات الدراسية

GED GE 531

مدخل في تربية الموهوبين

Introduction to Gifted Education

3 ساعات

يهدف المقرر إلى التعريف بميدان الموهبة والابداع، وبشكل خاص المسار التاريخي لتطور تربية الموهوبين من خلال الاطلاع على تطور النظريات ذات الصلة بالموهبة والابداع وتطبيقاتها، والتعرف إلى السمات والخصائص السلوكية للموهوبين، وبناء قاعدة متينة من المعلومات والمصطلحات الأساسية والضرورية لفهم مجال تربية الموهوبين فيما يتعلق بمجالات البرامج، والكشف، والإرشاد، والإبداع، وتعليم التفكير، والمناهج، وواقع رعاية الموهوبين خليجياً وعالمياً، ودور الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني في رعاية الموهوبين. يعتمد المقرر على طرق التقويم المختلفة التي تعكس معارف الدارس ومهاراته المكتسبة في مجال المفاهيم والنظريات التي يتم طرحها من خلال المقرر.

GED GE 532

مناهج وطرق تدريس الموهوبين

Curriculum and Teaching Methods for Gifted Students

3 ساعات

يتناول المقرر أسس بناء المناهج الخاصة بالموهوبين وخصائصها وأنواعها من حيث المحتوى والعملية والبيئة والمنتج، إضافة إلى أنواع مناهج الموهوبين والمفاهيم والقضايا المتعلقة بها (الإثراء، المنهج المتمايز، المنهج الموازي). كما يتناول المقرر نماذج عالمية في إعداد مناهج الموهوبين، وطرق التدريس المناسبة لهم، وأساليب تلبية الحاجات المعرفية والنفسية للطلبة الموهوبين، وطرق مراعاة الفروق ما بين الموهوبين أنفسهم، وتفريد التعلم بناءً عليها، وإدخال مهارات التفكير العليا ضمن المنهاج، وتقييم المنهاج، وتقييم أداء الطلبة، ومعايير المنهاج، وبيئة التعلم، والمصادر والبحوث في المجال.

GED GE 533

الإبـــداع

Creativity

3 ساعات

يهدف هذا المقرر بشكل أساسي إلى التعريف بالجوانب النظرية والعملية للإبداع.  يتطرق هذا المقرر المدخلي/ التقديمي إلى عدد من المواضيع منها: تعريفات الإبداع، ونظريات الإبداع، ومستويات الإبداع، وكيفية قياس الإبداع وتنميته، ومعيقات الإبداع، والعلاقة بين الإبداع وعدد من المتغيرات المرتبطة به. إن هذا المقرر ليس مقرراً تقليدياً كونه يتمحور حول الإبداع، لذا فإن أحد أهداف هذا المقرر هو أن يمارس المتعلم الإبداع من خلال أنشطة المقرر.

GED GED 750

التقييم والتعرف في تربية الموهوبين

Advanced Assessment and Identification in Gifted programs

3 ساعات

يتناول المقرر تعريفات كل من القياس، والتقييم والتقويم والاختبار، والموهبة والإبداع، والأدوات محكية المرجع، والأدوات معيارية المرجع، واختبارات السرعة والقدرة ، ومفهوم التقنين.  يتم تدريب الطلبة على استخدام المقاييس والاختبارات المقننة وغيرها (اختبارات الذكاء والتحصيل والقدرات المعرفية وغيرها) في عملية الكشف والتعرف على الطلبة الموهوبين حسب التعريف المعتمد للموهوب في البلد قيد الاهتمام.

GED GE 751

الحاجات النفسية والعاطفية لدى الطلبة الموهوبين

Social and Emotional Needs of Gifted Students

3 ساعات

يتناول المقرر الاحتياجات والقضايا الاجتماعية والعاطفية المتعلقة بالطلبة الموهوبين، واكتشاف إستراتيجيات التوجيه والإرشاد التي يمكن استخدامها لمعالجة هذه القضايا، وتطوير فهم الخصائص النمائية، بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف لدى الطالب الموهوب، ومعرفة دور معلم الموهوبين في الحد من المشكلات العاطفية المتعلقة بالموهبة، وذلك عبر إدماج البرامج التي تراعي الجوانب العاطفية الضرورية لتنمية مواهبهم، كما يتم التطرق إلى الموهوبين من البيئات التعليمية الفقيرة والموهوبين المحرومين ثقافياً.

GED GE 752

الطرق الإحصائية المتقدمة (1)

Advanced Statistical Methods (1)

3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على فهم الأساليب الإحصائية المتقدمة، وتوظيفها عملياً في التحقق من فرضيات الدراسة. كما سيتمكن الطلبة من إدراك الاختلافات بين استخدامات الأساليب البارامترية وغير البارامترية، واختبارات الفرضيات، بالإضافة إلى تحديد الطرق الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وتفسيرها.  أخيراً، يتناول المقرر موضوعات مثل التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل التغاير، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار، وكاي تربيع.                              

GED GE 753

مناهج بحث متقدم (1)

Advanced Research Methods (1)

3 ساعات

يتناول هذا المقرر التعريف بمفهوم العلم وافتراضاته، والمنهج العلمي، والبحث التربوي، واخلاقياته، والتعريف بأنواع البحوث الكمية (البحث الوصفي والبحث الارتباطي والسببي المقارن وغيرها)، وتصاميم البحوث الكمية، والبحوث التدخلية (التجريبية، شبه التجريبية، التجريبية ذات الفرد الواحد).  من ناحية أخرى، يتم تمكين الطلبة من تطوير فكرة بحث أطروحة الدكتوراه، كما يتم تدريب الطلبة على اختيار موضوع البحث، ومنهجيته، وما يتعلق بفرضيات البحث أو أسئلته بعد تطوير الإطار النظري الملائم، إضافة لتدريبهم على نقد وتحليل الدراسات الكمية في مجال تربية الموهوبين.

GED GE 754

مناهج وطرق التدريس المتقدمة في تربية الموهوبين

Advanced Curriculum and Teaching Methods for Gifted Students

3 ساعات

يتطرق المقرر إلى الاستراتيجيات التعليمية المناسبة للطلبة الموهوبين داخل الفصل الدراسي، في المجموعات المتجانسة وغير المتجانسة، وطريقة إعداد وحدات إثرائية تلبي احتياجات الطلبة الموهوبين خارج الفصل الدراسي باستخدام مهارات التعلم، ومهارات التفكير الناقد والإبداعي، والبحث العلمي، ومهارات حل المشكلات، وتضمين طرق التدريس المناسبة التي تعزز قدرات الطلبة

GED GE 755

تخطيط وتطوير وتقييم برامج تربية الموهوبين

Planning, Developing and Evaluation of Gifted Education

3 ساعات

يتناول هذا المقرر التعريف بالمناهج والنماذج المتعلقة بتخطيط وتطويرها برامج تربية الموهوبين وتقييمها محلياً وعالمياً. كما يتناول قضايا تتعلق بفلسفة البرامج وأهدافها العامة والخاصة والتشريعات المتعلقة بها، بالإضافة إلى الميزانيات اللازمة لتنفيذها. علاوةً على ذلك، يتناول المقرر موضوعات تتعلق بإجراءات وخطوات بناء البرامج وإدارتها واستراتيجيات تقييمها ابتداءً من الفلسفة والأهداف وانتهاءً بتقويم نتائجها، وكذلك التعريف بمناهج الموهوبين المتعددة ودورها في إشباع حاجات الموهوبين وتنميتها، والتعرف على تجارب وخبرات بعض الدول العربية والأجنبية في مجال رعاية الموهوبين، وبعض البرامج العالمية المشهورة.

GED GE 756

نظريات الإبداع وتطبيقاتها

Theories of Creativity and Applications

3 ساعات

يناقش هذا المقرر مفهوم الإبداع والنظريات الحديثة التي تتناول العملية الإبداعية، الشخصية المبدعة، المنتج الإبداعي، والبيئة المحفزة للإبداع. بشكل خاص، يهدف المقرر إلى تعريض الطلبة للموضوعات الحديثة في مجال الإبداع كفجوة الإبداع، والإبداع الخاص والعام، وإيجاد المشكلات بطرق إبداعية، والإبداع في المجالات المتخصصة، والإبداع العاطفي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال قياس قدرات التفكير الإبداعي. يُتوقع من طلبة المقرر نقد وتطوير نظريات في الإبداع تناسب مع السياق الثقافي لدول مجلس التعاون الخليجي.

GED GE 757

الطرق الإحصائية المتقدمة (2)

Advanced Statistical Methods (2)

3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على فهم الأساليب الإحصائية المتقدمة، وتوظيفها علمياً في التحقق من فرضيات الدراسة. كما يُدرب هذا المقرر الطلبة على كتابة التقارير، واستخلاص أهم نتائج التحليلات الإحصائية، واستخدام البرامج الإحصائية مثل LISREL ،AMOS ،WINSTEP  عملياً في إجراء التحليلات الإحصائية المتقدمة، كنماذج المعادلة البنائية، ونظرية الاستجابة للمفردة، والتحليل العنقودي، والتحليل البعدي  Meta-Analysisوالمراجعات المنهجية Systematic Reviews.

GED GE 758

مناهج بحث متقدم  (2)

Advanced Research Methods (2)

3 ساعات

يتناول هذا المقرر مقارنة بين البحوث الكمية والنوعية من حيث الهدف، والمنهجية، وأساليب جمع البيانات والتصميم، والنتائج.  كما يركز على البحوث النوعية وأنواعها، وأنواع العينات فيها، وطرق اختيارها، وكيفية كتابة تقرير البحوث النوعية، إضافة إلى تناول البحوث المختلطة وأهميتها في البحوث التربوية. أخيراً، يتم تدريب الطلبة على اختيار المنهجية المناسبة وطبيعة موضوع البحث كمياً ونوعياً.

GED GE 759

حلقة بحث 

Seminar

ساعتان

يهدف المقرر إلى مساعدة الطلبة على تحديد اهتماماتهم البحثية في مجال تربية الموهوبين والمبدعين، وذلك من خلال تناول الموضوعات الحديثة في الميدان، والربط بين ما يتم تناوله في المقررات النظرية وبين المعرفة التطبيقية في مجال الموهبة والإبداع.  إضافة لذلك، يتيح هذا المقرر الفرصة للطلبة للاطلاع على/ ومناقشة رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه التي تم إنجازها في القسم، ومقارنتها برسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في أبرز الجامعات العالمية في تخصص تربية الموهوبين. أخيراً، يتناول المقرر عدداً من القضايا الجوهرية في البحث العلمي كأخلاقيات البحث العلمي، أسلوب الكتابة والتوثيق بحسب النسخة السابعة من دليل جمعية علم النفس الأمريكية (APA 7th Edition)، وأسلوب البحث الشامل عن الدراسات السابقة من خلال قواعد البيانات المختلفة والمتنوعة التي تتيحها مكتبة جامعة الخليج العربي.

 

GED GE 760

قضايا معاصرة في تربية الموهوبين

Contemporary Issues of Giftedness

3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى توسيع مدارك الطلبة بالقضايا المستجدة في ميدان تربية الموهوبين، وذلك من خلال تناول الأفكار الحديثة في الكتب والبحوث العلمية في مجال رعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين. ويناقش هذا المقرر الموضوعات البحثية الحديثة في مجال تربية الموهوبين كرعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين في مرحلة ما بعد المدرسة، وفجوة التميز، والمواهب المتخصصة، والموهوبين متدني التحصيل، مما يساعد الطلبة على تحسس الثغرات في الأدب الخاص بمجال الموهبة والإبداع، والذي يسهم بدوره في بلورة الأفكار البحثية لأطروحة الدكتوراه، والأبحاث الفردية خلال فترة الدراسة في برنامج الدكتوراه.

GED GE 761

الموهوبون ذوي الخصوصية المزدوجة

Twice Exceptional Gifted Students

3 ساعات

يغطي هذا المقرر التعريف بالموهوبين ذوي الخصوصية المزدوجة وفئاتهم، كالموهوبين ذوي صعوبات التعلم، والموهوبين ذوي الصعوبات البصرية والسمعية والحركية، والموهوبين المحرومين ثقافياً، وذوي الحركة والنشاط الزائد وتشتت الانتباه، وذوي اضطراب طيف التوحد، وذوي الإعاقات العقلية. كما يتناول المقرر أحدث أساليب الكشف عن هذه الفئات من الطلبة الموهوبين، والطرق الخاصة في التعامل معهم، وبرامج الرعاية المناسبة لكل فئة من هذه الفئات.

GED GE 762

تنمية المواهب وإدارتها

Talent Management and Development

3 ساعات

يوفر المقرر الحالي الأدوات النظرية والتقنية لتحديد كيف أن إدارة وتنمية المواهب سوف تحول ذكاء وإبداع ومبادرات الأفراد إلى ميزة استراتيجية قابلة للقياس الكمي. كما يُطور المقرر قدرة الطلبة على خلق الظروف النفسية والاجتماعية التي تسمح للعاملين في المنظمات والمؤسسات على الالتزام بوضع مواهبهم لخدمة نجاح المنظمة والمؤسسة، وتمكين الملتحقين بالبرنامج من امتلاك الأدوات التي تسمح بتصميم وتنفيذ البحوث التي تهدف إلى تحليل العمليات التنظيمية التي تؤثر على إدارة الأفراد، وتصميم استراتيجيات مبتكرة وحديثة وفعالة لتوليد قيمة ومزايا تنافسية لتقدم المؤسسة.

 

GED GE 763

السياسات والتشريعات في تربية الموهوبين

Regulation and Policies in Gifted Education

3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بالسياسات والتشريعات المتعلقة بالتعرف والكشف عن الموهوبين ورعايتهم، وتزويد الطلبة بالأنظمة التعليمية والسياسات التربوية في الدول المتقدمة في مجال رعاية وتربية الموهوبين.  كما يتناول المقرر مفهوم القيادة وعناصرها الرئيسة، والإدارة المدرسية ودورها في التعرف على الموهوبين ورعايتهم، ودراسة أفضل الممارسات والتجارب المتعلقة بالسياسات والتشريعات والأنظمة التعليمية في مجال التعرف ورعاية الموهوبين خليجياً وعربياً وعالمياً.

GED GED 766

الخبرة الميدانية في تربية الموهوبين

Internship in Gifted Education

6 ساعات

تم تصميم المقرر كمشروع تنفيذي لمجمل ما يتعلمه الطالب في التطبيقات في مجال الموهوبين، ووسيلة لضمان تنمية قدرات ومهارات الطلبة في الجانب العملي.  يُسجل الطالب في بداية دخوله للبرنامج بالمقرر الذي يمتد طوال فترة دراسته، بحيث يتم البدء بوضع خطة تفصيلية بالمجال الذي يرغب الطالب في تنفيذ الجوانب العملية بما يخص بتربية الموهوبين، والتي تتعدد حسب اهتماماته وميوله وإمكانياته، ويقدم في نهاية سنوات الدراسة ملفاً متكاملاً عن مجمل ما أنجزه طوال فترة عمله سواء في مدرسة، أو مركز، أو جهة رسمية أو أهلية.

GED GE 531

مدخل في تربية الموهوبين

Introduction to Gifted Education

3 ساعات

يهدف المقرر إلى التعريف بميدان الموهبة والابداع، وبشكل خاص المسار التاريخي لتطور تربية الموهوبين من خلال الاطلاع على تطور النظريات ذات الصلة بالموهبة والابداع وتطبيقاتها، والتعرف إلى السمات والخصائص السلوكية للموهوبين، وبناء قاعدة متينة من المعلومات والمصطلحات الأساسية والضرورية لفهم مجال تربية الموهوبين فيما يتعلق بمجالات البرامج، والكشف، والإرشاد، والإبداع، وتعليم التفكير، والمناهج، وواقع رعاية الموهوبين خليجياً وعالمياً، ودور الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني في رعاية الموهوبين. يعتمد المقرر على طرق التقويم المختلفة التي تعكس معارف الدارس ومهاراته المكتسبة في مجال المفاهيم والنظريات التي يتم طرحها من خلال المقرر.

GED GE 532

مناهج وطرق تدريس الموهوبين

Curriculum and Teaching Methods for Gifted Students

3 ساعات

يتناول المقرر أسس بناء المناهج الخاصة بالموهوبين وخصائصها وأنواعها من حيث المحتوى والعملية والبيئة والمنتج، إضافة إلى أنواع مناهج الموهوبين والمفاهيم والقضايا المتعلقة بها (الإثراء، المنهج المتمايز، المنهج الموازي). كما يتناول المقرر نماذج عالمية في إعداد مناهج الموهوبين، وطرق التدريس المناسبة لهم، وأساليب تلبية الحاجات المعرفية والنفسية للطلبة الموهوبين، وطرق مراعاة الفروق ما بين الموهوبين أنفسهم، وتفريد التعلم بناءً عليها، وإدخال مهارات التفكير العليا ضمن المنهاج، وتقييم المنهاج، وتقييم أداء الطلبة، ومعايير المنهاج، وبيئة التعلم، والمصادر والبحوث في المجال

GED GE 533

الإبـــداع

Creativity

3 ساعات

يهدف هذا المقرر بشكل أساسي إلى التعريف بالجوانب النظرية والعملية للإبداع.  يتطرق هذا المقرر المدخلي/ التقديمي إلى عدد من المواضيع منها: تعريفات الإبداع، ونظريات الإبداع، ومستويات الإبداع، وكيفية قياس الإبداع وتنميته، ومعيقات الإبداع، والعلاقة بين الإبداع وعدد من المتغيرات المرتبطة به. إن هذا المقرر ليس مقرراً تقليدياً كونه يتمحور حول الإبداع، لذا فإن أحد أهداف هذا المقرر هو أن يمارس المتعلم الإبداع من خلال أنشطة المقرر.

GED GED 750

التقييم والتعرف في تربية الموهوبين

Advanced Assessment and Identification in Gifted programs

3 ساعات

يتناول المقرر تعريفات كل من القياس، والتقييم والتقويم والاختبار، والموهبة والإبداع، والأدوات محكية المرجع، والأدوات معيارية المرجع، واختبارات السرعة والقدرة ، ومفهوم التقنين.  يتم تدريب الطلبة على استخدام المقاييس والاختبارات المقننة وغيرها (اختبارات الذكاء والتحصيل والقدرات المعرفية وغيرها) في عملية الكشف والتعرف على الطلبة الموهوبين حسب التعريف المعتمد للموهوب في البلد قيد الاهتمام.

GED GE 752

الطرق الإحصائية المتقدمة 

Advanced Statistical Methods

3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على فهم الأساليب الإحصائية المتقدمة، وتوظيفها عملياً في التحقق من فرضيات الدراسة. كما سيتمكن الطلبة من إدراك الاختلافات بين استخدامات الأساليب البارامترية وغير البارامترية، واختبارات الفرضيات، بالإضافة إلى تحديد الطرق الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وتفسيرها.  أخيراً، يتناول المقرر موضوعات مثل التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل التغاير، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار، وكاي تربيع.

GED GE 753

مناهج بحث متقدم

Advanced Research Methods

3 ساعات

يتناول هذا المقرر التعريف بمفهوم العلم وافتراضاته، والمنهج العلمي، والبحث التربوي، واخلاقياته، والتعريف بأنواع البحوث الكمية (البحث الوصفي والبحث الارتباطي والسببي المقارن وغيرها)، وتصاميم البحوث الكمية، والبحوث التدخلية (التجريبية، شبه التجريبية، التجريبية ذات الفرد الواحد).  من ناحية أخرى، يتم تمكين الطلبة من تطوير فكرة بحث أطروحة الدكتوراه، كما يتم تدريب الطلبة على اختيار موضوع البحث، ومنهجيته، وما يتعلق بفرضيات البحث أو أسئلته بعد تطوير الإطار النظري الملائم، إضافة لتدريبهم على نقد وتحليل الدراسات الكمية في مجال تربية الموهوبين.

GED GE 755

تخطيط وتطوير وتقييم برامج تربية الموهوبين

Planning, Developing and Evaluation of Gifted Education

3 ساعات

يتناول هذا المقرر التعريف بالمناهج والنماذج المتعلقة بتخطيط وتطويرها برامج تربية الموهوبين وتقييمها محلياً وعالمياً. كما يتناول قضايا تتعلق بفلسفة البرامج وأهدافها العامة والخاصة والتشريعات المتعلقة بها، بالإضافة إلى الميزانيات اللازمة لتنفيذها. علاوةً على ذلك، يتناول المقرر موضوعات تتعلق بإجراءات وخطوات بناء البرامج وإدارتها واستراتيجيات تقييمها ابتداءً من الفلسفة والأهداف وانتهاءً بتقويم نتائجها، وكذلك التعريف بمناهج الموهوبين المتعددة ودورها في إشباع حاجات الموهوبين وتنميتها، والتعرف على تجارب وخبرات بعض الدول العربية والأجنبية في مجال رعاية الموهوبين، وبعض البرامج العالمية المشهورة.

GED GE 756

نظريات الإبداع وتطبيقاتها

Theories of Creativity and Applications

3 ساعات

يناقش هذا المقرر مفهوم الإبداع والنظريات الحديثة التي تتناول العملية الإبداعية، الشخصية المبدعة، المنتج الإبداعي، والبيئة المحفزة للإبداع. بشكل خاص، يهدف المقرر إلى تعريض الطلبة للموضوعات الحديثة في مجال الإبداع كفجوة الإبداع، والإبداع الخاص والعام، وإيجاد المشكلات بطرق إبداعية، والإبداع في المجالات المتخصصة، والإبداع العاطفي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال قياس قدرات التفكير الإبداعي. يُتوقع من طلبة المقرر نقد وتطوير نظريات في الإبداع تناسب مع السياق الثقافي لدول مجلس التعاون الخليجي.

GED GE 759

حلقة بحث

Seminar

ساعتان

يهدف المقرر إلى مساعدة الطلبة على تحديد اهتماماتهم البحثية في مجال تربية الموهوبين والمبدعين، وذلك من خلال تناول الموضوعات الحديثة في الميدان، والربط بين ما يتم تناوله في المقررات النظرية وبين المعرفة التطبيقية في مجال الموهبة والإبداع.  إضافة لذلك، يتيح هذا المقرر الفرصة للطلبة للاطلاع على/ ومناقشة رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه التي تم إنجازها في القسم، ومقارنتها برسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في أبرز الجامعات العالمية في تخصص تربية الموهوبين. أخيراً، يتناول المقرر عدداً من القضايا الجوهرية في البحث العلمي كأخلاقيات البحث العلمي، أسلوب الكتابة والتوثيق بحسب النسخة السابعة من دليل جمعية علم النفس الأمريكية (APA 7th Edition)، وأسلوب البحث الشامل عن الدراسات السابقة من خلال قواعد البيانات المختلفة والمتنوعة التي تتيحها مكتبة جامعة الخليج العربي.

GED GE 760

قضايا معاصرة في تربية الموهوبين

Contemporary Issues of Giftedness

3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى توسيع مدارك الطلبة بالقضايا المستجدة في ميدان تربية الموهوبين، وذلك من خلال تناول الأفكار الحديثة في الكتب والبحوث العلمية في مجال رعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين. ويناقش هذا المقرر الموضوعات البحثية الحديثة في مجال تربية الموهوبين كرعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين في مرحلة ما بعد المدرسة، وفجوة التميز، والمواهب المتخصصة، والموهوبين متدني التحصيل، مما يساعد الطلبة على تحسس الثغرات في الأدب الخاص بمجال الموهبة والإبداع، والذي يسهم بدوره في بلورة الأفكار البحثية لأطروحة الدكتوراه، والأبحاث الفردية خلال فترة الدراسة في برنامج الدكتوراه.

GED GE 761

الموهوبون ذوي الخصوصية المزدوجة

Twice Exceptional Gifted Students

3 ساعات

منهجية التقييم

تختلف طرق التقييم المستخدمة ابتداء من التقييم التكويني، من خلال قياس معرفة الطلبة ومهاراتهم في بداية البرنامج، إلى التقييم محكي المرجع حيث يتم تقييم أداء الطلبة بناءً على نتائج التعلم المحددة في كل مقرر دراسي. إيماناً منّا بوجود فروق فردية بين الطلبة، فيتم استخدام التقييم التكويني والذي يسمح لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس بتعديل المنهاج بناءً على مستوى كل طالب دون الإخلال بالمادة العلمية للمقرر. علاوة على ذلك، يتم استخدام التقييم التشخيصي في منتصف كل مقرر وفي نهايته من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب بما في ذلك المتطلبات الأسبوعية، والمشاريع والاختبارات. أخيرًا، يتم تقييم الأداء الكلي لجميع الطلبة في نهاية البرنامج من خلال مقارنة أدائهم الكلي مع نتائج التعلم في البرنامج.

متطلبات القبول في برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين

يُشترط للمتقدم لبرنامج دكتوراه الفلسفة في تربية الموهوبين أن يحقق الشروط والمتطلبات التالية:

  • أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بتقدير (جيد جداً) أو (3.00 / 4.00)، أو ما يعادلها من جامعة تقبل بها جامعة الخليج العربي، في أحد التخصصات التالية:
    • تربية الموهوبين.
    • التخصصات التربوية.
    • علم النفس.
    • التخصصات العلمية أو الأدبية مع دبلوم في التربية أو علم النفس.
  • أن يجتاز الطالب الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية أمام لجنة من أعضاء هيئة التدريس في قسم تربية الموهوبين.
  • أن يُقدم الطالب تصوراً مبدئياً لخطة بحثية في مجال الموهبة تشكل النواة لموضوع أطروحته في البرنامج.
  • أن يرفق ثلاثة خطابات توصية من قبل أساتذة وباحثين سبق لهم التعامل مع المتقدم خلال مرحلة الماجستير.
  •  أن يكون حاصلاً على معدل لا يقل عن (5.5) في اختبار (IELTS) للمجلس البريطاني، أو (60) في اختبار (TOFEL-IBT) الأمريكي.


متطـلـــبات التخــــرج من برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين

يشترط لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في تربية الموهوبين تحقيق المتطلبات التالية:

  • اجتياز المقررات الدراسية بنجاح وبمعدل لا يقل عن تقدير (3.00 / 4.00).
  • إكمال متطلب الخبرة الميدانية بنجاح.
  • إنجاز أطروحة الدكتوراه وإجازتها من قبل:
    • مشرف/مشرفي الطالب: المشرف الرئيسي، أو المشرف الرئيسي والمشرف المشارك.
    • الممتحن الخارجي: على أن يكون برتبة أستاذ دكتور أو أستاذ مشارك في مجال تربية الموهوبين، أو علم النفس، أو الدراسات التربوية بشكل عام.
    • الممتحن الداخلي: أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم برتبة أستاذ دكتور أو أستاذ مشارك.
  • الحد الأدنى لإنهاء متطلبات درجة الدكتوراه هو ثلاث سنوات وفق لائحة الشؤون العلمية للدراسات العليا.