Arabian Gulf University Concludes Workshop on “Formulating Specific Learning Outcomes”

ختام ورشة عمل "صياغة مخرجات التعلم المحددة" بتنظيم من قسم التعليم الطبي بكلية الطب والعلوم الصحية

Arabian Gulf University

01 Mar, 2025

نظم قسم التعليم الطبي بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الخليج العربي ورشة عمل بعنوان "كتابة مخرجات التعلم المحددة"، وذلك في إطار برنامج تطوير المهارات التعليمية لأعضاء هيئة الأكاديمية. وأكد رئيس قسم التعليم الطبي بالكلية، الأستاذ الدكتور هاني عطوة، على أهمية مخرجات التعلم في تعزيز جودة التعليم الطبي، لكونها أداة أساسية لضمان توافق المناهج مع احتياجات سوق العمل والتطورات المستمرة في المجال الطبي.

وقال الدكتور عطوة خلال افتتاح الورشة: "نحن في جامعة الخليج العربي نؤمن بأن تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في هذا المجال سيكون له تأثير إيجابي مباشر على جودة التعليم الذي نقدمه." وأشار إلى أن مخرجات التعلم التي يتم صياغتها بشكل دقيق ومحدد تؤثر بشكل كبير على قدرة الطلاب على تطبيق معارفهم ومهاراتهم في الواقع العملي، مما يسهم في إعدادهم بشكل أفضل لمستقبلهم المهني. ثم قدم محاضرة تفاعلية تناولت إطار الكفايات، استعرض خلالها المجالات والكفايات ومخرجات التعلم بمستوياتها المختلفة.

وفي سياق التدريب، قدمت الأستاذ المشارك بقسم التعليم الطبي، الدكتورة أرشانا كومار، محاضرة تناولت أسس صياغة مخرجات التعلم المحددة، حيث قالت: "إن صياغة مخرجات التعلم جزء أساسي من عملية التطوير الأكاديمي. من خلال هذه الورش، نحن نساعد الأساتذة على فهم كيفية بناء مخرجات تعلم فعّالة تسهم في تحسين التجربة التعليمية للطلاب."

وقد تخلل التدريب المحاضرات والتطبيقات العملية التي شارك فيها أعضاء الهيئة الأكاديمية بتطبيق ما تعلموه من خلال أنشطة تفاعلية وأوراق تدريبية تحت إشراف الأساتذة المدربين. واعتبر المشاركون في الورشة أن هذه الفعالية كانت فرصة مفيدة ومثمرة لتطوير مهاراتهم في صياغة مخرجات التعلم، حيث أتيحت لهم الفرصة لتبادل الأفكار مع الزملاء وتلقي ملاحظات قيّمة ساعدتهم في تحسين مهاراتهم في صياغة مخرجات التعلم، وتطبيق ما تعلموه بشكل عملي يعزز قدرتهم على تصميم برامج تعليمية تتماشى مع المعايير العالمية.

واختتمت الورشة بجلسة مراجعة وتغذية راجعة، حيث ناقش المشاركون المخرجات التي قاموا بصياغتها، مما عزز فهمهم لأهمية توافق مخرجات التعلم مع الأهداف العامة للبرامج الأكاديمية. وقد حظيت الورشة بإشادة من المشاركين من أعضاء هيئة التدريس، الذين أكدوا على أهميتها في تطوير المناهج وتعزيز تجربة التعلم للطلاب، وأكدوا أيضًا الحاجة إلى مواصلة مثل هذه المبادرات لتعزيز الممارسات التعليمية القائمة على الكفايات.